الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

4 مشاكل شائعة لصحة الفم برمضان و5 نصائح للوقاية منها خلال العيد

يقبل العديد من الناس على معالجة العديد من مشاكل الأسنان والفم بعد انتهاء الشهر الفضيل ولاستقبال العيد بأسنان صحية وابتسامة جميلة، فأوضحت طبيبة الأسنان د. مي شعيشع، خلال حديثها مع "الرؤية" بأن أكثر الخدمات بعيادات الأسنان طلباً على العيد تبييض وتنظيف الأسنان، حيث يرغب العديد من الناس الظهور للأهل والأحباب بالعيد بإطلالة أكثر إشراقاً وانتعاشاً من خلال أسنان ناصعة البياض والنقاء، فضلاً عن اهتمام بعض الفتيات والنساء بتركيب أحجار الألماس لتزيين ابتسامتهم بالعيد.

4 مشاكل للأسنان برمضان



وأوضحت بأن هنالك مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان خلال رمضان، خاصةً في ظل الصيام لساعات طويلة ما يجعل الفم عُرضة للجفاف والمعاناة من رائحة الفم الكريهة التي تؤثر على نفسية الكثير من الناس، لافتةً إلى أن مشاكل الجفاف وقلة اللعاب بالفم تؤدي لحدوث تسوس بالأسنان والتهابات باللثة.



كما أن تناول كميات كبيرة من الحلويات خلال رمضان، لا سيما الحلويات اللزجة واللاصقة بالأسنان، إلى جانب إهمال الناس لروتين العناية بالأسنان الصحيح يومياً، من غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون إلى استخدام خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم، كل ذلك يؤدي لزيادة احتمال حدوث مشاكل الأسنان التي تتنوع بين التسوس والتهابات اللثة وتراكم الجير والكلس على الأسنان.

5 نصائح للوقاية



ومن جهتها أكدت دكتورة مي على ضرورة استشارة الطبيب فيما يتعلق بصحة الأسنان قبل العيد، لتجنب أية مشاكل وآلام مفاجأة خلال العيد، لافتةً إلى ضرورة تكثيف العناية بالأسنان خلال العيد، خاصةً وأنها الفترة التي يكثر فيها تناول اللحوم والحلويات، والتي تؤدي لتراكم البكتيريا بين الأسنان.

ونصحت بخمسة نصائح أساسية فيما يتعلق بروتين العناية بالأسنان خلال العيد، والتي تشمل:

1- محاولة تناول الحلويات باعتدال، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات التي تحفز إفراز اللعاب بالفم وتقلل من تكون البكتيريا بين الأسنان، فضلاً عن احتوائها على المعادن ومضادات الأكسدة والكالسيوم المفيدة جميعها لطبقة المينا من الأسنان، وتقلل من حدوث الالتهابات.

2- الإكثار من تناول منتجات الألبان بدون السكر، وتقليل تناول السكر الأبيض والمشروبات الغازية والأحماض التي تزود من تآكل طبقة المينا.

3- شرب الماء الكثير لتعويض الجفاف الحاصل برمضان وترطيب الفم، والذي يساهم بالتقليل من حدوث الالتهابات والتسوسات.



4- الانتظار مدة نصف ساعة بعد الأكل لتنظيف الأسنان، لإعطاء الفم فرصة لتكون اللعاب، والذي يساهم بتنظيف الفم والأسنان بصورة طبيعية.

5- غسل الأسنان بعد كل وجبة، والحرص على استعمال الخيط الطبي، ثم المضمضة بغسول الفم.