الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مدربة لياقة وخبيرة تغذية توجه بعض النصائح الصحية لاتباعها في عيد الفطر 2022

نستعد الآن في هذه الأيام المباركة لاستقبال عيد الفطر 2022، حيث يتم التحضير له بأشهى الحلويات اللذيذة، والتي عادة تتسم بكونها دسمة قليلة، علاوة على العزومات الفاخرة لتجمعات العائلات والأصحاب.

وربما قد يحدث بعض المشاكل الصحية نتيجة اتباع بعض العادات الصحية غير السليمة، لهذا حاورت «الرؤية» مدربة اللياقة البدنية وخبيرة التغذية لالي عبدالرحمن لكي تخبرنا عن بعض النصائح والأمور التي ممكن أن نفعلها في العيد حتى نحافظ على صحتنا، ولا نكتسب الوزن أيضاً.

أنواع الأطعمة يفضل تناولها في عيد الفطر



أوضحت لالي عبدالرحمن أنه خلال الشهر الفضيل يتعود الجهاز الهضمي على نظام غذائي معين بتوقيتات معينة وما يحصل ابتداءً من صباح أول يوم في عيد الفطر تغيير جذري في هذا النظام فبعدما كان يحصل على وجبتين فقط خلال ساعات محددة يبدأ بتلقي وبشكل مسرف أصناف متعددة من الطعام خاصة عالية السعرات الحرارية على مدار الساعة مثل تناول المعجنات والحلويات التقليدية والوجبات الدسمة وذلك ما يسبب اضطراب وإرباك في الجهاز الهضمي.

لهذا نصحت أنه من المهم جداً تنظيم الوجبات منذ الصباح الأول لعيد الفطر بحيث تحرص على تناول وجبات عدد 3-4 وجبات صغيرة على الأقل، متكاملة العناصر الغذائي، بمعنى أن تحتوي على البروتينات والخضراوات والكربوهيدرات، مع شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم.

وأضافت أن الطبق الصحي المثالي قد يتبع قاعدة تسمى بـ(ربع، ربع، نصف) وهذا يعني ربع الطبق كربوهيدرات، والربع الثاني بروتينات، والنصف المتبقي خضروات غنيّة بالألياف.

وأكدت لالي عبدالرحمن أن النصيحة الأهم لاتباعها في عيد الفطر، هي البدء بتناول الطعام وإدخال الوجبات تدريجياً ويبطئ للجسم مع الحرص على مضغ الطعام بشكل كافي، مع أخذ قسط كافي من النوم ليلاً.

أمثلة لوجبات صحية في عيد الفطر



الفطور (بيض - خضار مقطعة - توست أو خبز)

الغداء (شريحة لحم أو سمك أو دجاج - أرز أو معكرونة - سلطة خضار)

العشاء (شريحة لحم أو سمك أ دجاج - سلطة خضار) فقط بدون كربوهيدرات.

ويتخلل تلك الوجبات الرئيسية الثلاث وجبتان خفيفتان صحيتان كتناول قطعة فاكهة أو الزبادي.

عيد فطر دون زيادة وزن



أشارت لالي عبدالرحمن إنه إذا تم اتباع فكرة نظام الوجبات الصغيرة (3 وجبات رئيسية و3 وجبة خفيفة)، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء فلن يكون هنالك زيادة وزن حتى إن لم تقم بممارسة الرياضة خلال العيد.

مقدار تناول الحلويات والمعجنات في عيد الفطر



أكدت خبيرة التغذية واللياقة البدنية لالي عبدالرحمن أنه قد يكون من الصعب تحديد كمية معينة للثلاثة أيام، خاصة مع توفر كل الأصناف والأنواع في المنزل خلال العيد وكون الشخص لم يعد صائماً.

ولكن يكفي تناول قطعتين صغيرتين لليوم الواحد، فالإفراط في تناول الحلويات والمعجنات سببا ليس فقط في زيادة الوزن و تراكم الدهون في الجسم بل أيضاً قد يُحدث مشاكل في الجهاز الهضمي، وحدوث حالات كالإمساك والإسهال، مع التسبب في حموضة المعدة.

هذا ما نفعله بعد تناول الحلويات الدسمة



رغم أن عدم الإسراف في تناول الحلويات الدسمة أمر أكدته لالي عبدالرحمن، إلا أنها أشارت إلى أنه في حال تناولت قطعة صغيرة أو متوسطة من الحلوى، فيجب الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء، وذلك من أجل تحفيز الكلى لكي تعمل بشكل أفضل، وتساعد جسمك على امتصاص السوائل بطريقة أفضل.

كما نصحت بتجّنب شرب العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، والحرص على شرب المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر الزنجبيل وشاي النعناع.

وقت الرياضة الأنسب في عيد الفطر



أكدت لالي عبدالرحمن أنه الوقت الأفضل لتناول الرياضة، هو قبل تناول وجبة الإفطار وعلى معدة فارغة، حتى لو كانت تلك الرياضة عبارة عن مشي سريع، في حال كان هناك صعوبة في الذهاب إلى النادي، حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على مساعدة الأمعاء بتنظيم حركتها وكذلك تزيد من معدلات الحرق والتخلص من الدهون المتراكمة.

ويعتبر التمرين لـ30-40 دقيقة ممتازاً وكافياً جداً.