الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 علاجات ذاتية لمن يعانون من آلام المفاصل المزمنة

5 علاجات ذاتية لمن يعانون من آلام المفاصل المزمنة

5 علاجات ذاتية لمن يعانوم من آلام المفاصل المزمنة

التهابات المفاصل تتسبب في الشعور بآلام مزعجة، وفي أحيان كثيرة قد يكون من الصعب تحملها، واعتبرها مركز السيطرة على الأمراض CDC أنها واحدة من المشاكل الشائعة، حيث يعاني عشرات الملايين من آلام المفاصل.

ويوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب في المفاصل في ازدياد دائم، ولهذا يبقى دور الرعاية الذاتية ضرورياً للغاية، من أجل تخفيف حدّة الآلام، وإليك مجموعة من الأمور التي يمكنك فعلها لتساعدك تخفيف الألم المزمن لالتهاب المفاصل، بحسب health.

العلاجات بالماء البارد أو الساخن

اعتماداً على الحالة التي تسبب آلام المفاصل، قد تساعد العلاجات باستخدام الماء البارد أو الساخن في تخفيف الأعراض.

يمكنك تجربة استخدام ضمادة دافئة الجلوس في حوض استحمام فيه ماء ساخن، أو الجلوس بالساونا والبخار، وكذلك استخدام أكياس الثلج أو الحمام البارد في تخيف حدة الآلام، حيث تعتبر تلك واحدة من أفضل الطرق لإرخاء العضلات، وعادة ما ينصح الأطباء بأن العلاجات بالماء الساخن أو البارد مفيد بشكل خاص في حالة التهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قسط كافٍ من النوم

الحرمان من النوم قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الاكتئاب والسمنة والسكري وما غير ذلك، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل المزمنة، فقد يعانون أحياناً من صعوبات في النوم بسبب الألم، ولكن في نفس الوقت النوم مهم لارتخاء العضلات.

ولهذا سيساعدك التأكد من اختيار المرتبة المناسبة للآلام الظهر والورك والركبة، وفي حالات الألم الشديد سيكون مفيداً تناول مسكنات تدوم للصباح.

أيضاً استخدام الوسادات سيساعدك لأفضل طريقة للنوم، على سبيل المثال وضع الوسادة بين الساقين لتخفيف الضغط على القدم عند النوم على أحد الجانبين، كذلك وضع وسادة تحت منطقة الرقبة لراحة الظهر.

البقاء نشيطاً

في الأيام التي تعاني فيها من آلام المفاصل، فإن الخبراء يؤكدون أن التمرين البسيط يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في تخفيف الأعراض.

وتساعد الأنشطة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة على تقوية العضلات حول المفاصل، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي وهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وإذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فمن المهم التخلص من تلك الأرطال الزائدة، حيث تسبب ضغطاً شديداً على مفاصلك، وتزيد من حدّة الآلام، ففي دراسة نشرت عام 2010 في دورية Annals of the Rheumatic Diseases، وجد الباحثون أن فقدان الوزن يقلل الألم ومستويات الالتهاب لدى مرضى هشاشة العظام.

استخدم التأمل للتعامل مع الألم

قد تساعد تقنيات التأمل والاسترخاء في تقليل آلام التهاب المفاصل عن طريق تقليل التوتر وتمكينك من التعامل معه بشكل أفضل، حيث يساهم الشعور بالقلق الدائم في تقليل الالتهاب.

ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، وجدت الدراسات أن ممارسة التأمل الذهني مفيد لبعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أضف الكركم إلى طعامك

يحتوي الكركم، وهو نوع من التوابل الصفراء الشائعة في الأطباق الهندية، على مادة كيميائية تسمى الكركمين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

ففي دراسة حيوانية استشهد بها المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية، أعطى العلماء الكركم للفئران، وأظهرت النتائج أنه يقلل من التهاب المفاصل.