الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

مستقبل العمل بعد كوفيد.. 7 أسرار للتفاوض بشأن ما تطلبه في عملك

في أماكن العمل، هناك الكثير من عمليات الأخذ والعطاء لإيجاد خيارات مربحة للجانبين، والاضطرابات التي حدثت مؤخراً مثل أزمة الوباء، جعلت الأشخاص أكثر وعياً بالطرق البديلة للعمل، وبدأت المزيد من الشركات في الاعتراف بأهمية المرونة، وذلك في الوقت نفسه الذي جعل كوفيد العمل عن بعد إلزامياً، ولكن ما زال هناك بعض أصحاب الأعمال يرغبون في الالتزام بشكل مبالغ فيه بضرورة العمل من المكتب.

فجوة بين الموظفين وأصحاب العمل

ووفقاً لاستبيان Ernst & Young's EY Work Reimagined Employer 2021، يريد 90% من الموظفين المرونة، لكن 35% من أصحاب العمل يريدون العودة الكاملة إلى المكتب، بحسب gulf news.

كما يتسبب الافتقار إلى الوضوح في حدوث مشكلات ناجمة عن ضعف التواصل بين الرؤساء والموظفين، ففي استطلاع آخر من LinkedIn فإن 7 من كل 10 نساء عاملة في الهند استقلن أو فكرن في الاستقالة بسبب الافتقار إلى المرونة.

أمور يمكنك القيام بها للتفاوض

بدلاً من الشعور بالعجز، وإحساسك بصعوبة التواصل مع أصحاب العمل، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل التفاوض، سواء كان ذلك العمل عن بُعد أو بالحديث عن ساعات العمل المرنة أو زيادة في الراتب أو حتى ترقية.

قرر ما تريد أولاً

يجب أن تكون متأكداً تماماً مما تبحث عنه في مكان العمل ولماذا، ومن المفيد التفكير في الفوائد التي ستجلبها هذه التغييرات على حياتك الشخصية، أو تطورك الوظيفي، ولا يمكنك أن تتوقع من مديرك أن يكون قارئاً للأفكار، فبمجرد أن يكون لديك أهداف واضحة، تحتاج إلى إيصالها.

تقسيم السيناريو

قم بتقسيم السيناريو للفريق الأول من خلال أن تكون محدداً قدر الإمكان، على سبيل المثال، إذا كنت تريد عملاً مرناً، فكيف سيبدو ذلك، وما هي ساعات عملك، وكيف ستضمن بقاء جودة عملك متسقة؟ وبالمثل، إذا كنت ترغب في زيادة الراتب، فكن صريحاً بشأن المبلغ، ثم اشرح لماذا يمكنك تبرير هذا الرقم.

اعرف قيمتك

يستخف غالبية الناس بقدراتهم وقيمتهم في العمل، حتى أولئك الذين يبدون واثقين من أنفسهم من الخارج، فإذا كنت لا تؤمن بما يمكنك تقديمه، فلن تكون قادراً على المحاربة لطلبك للحصول على أفضل النتائج، ولهذا عند التفاوض دائماً قم بسرد ​​مهاراتك ونقاط قوتك، جنباً إلى جنب مع أي ردود فعل إيجابية تلقيتها في الماضي.

ثم استخدم هذه المعلومات للتسويق لنفسك، خاصة عندما يتعلق الأمر بطلب زيادة في الراتب، فغالباً ما يربطها الأشخاص بمدة خدمتهم أو يقارنون أنفسهم بالآخرين في الفريق، حيث الجملة الشهيرة «إذا حصلوا على زيادة، فيجب أن أفعل ذلك أيضاً»، فبدلاً من ذلك، ركز على الاعتقاد بأنك تستحق بالفعل زيادة على أساس الأداء.

تحلَّ بالشفافية

الشفافية ضرورية عند التحدث مع مديرك، فعندما تطلب ما تريد، كن صادقاً بشأن أي التزامات أو مسؤوليات لوجستية لديك (مثل رعاية الأطفال) مثلاً، فهناك خطر أكبر بكثير في ترك الأشياء دون قول أو توضيح والاضطرار باستمرار إلى التوفيق بين كل شيء، حيث يمكن أن يتسبب ذلك بسرعة في الاستياء من كلا الجانبين، وعليك أن تعلم أنه يقدر الناس الصدق.

تحسين EQ الخاص بك

للذكاء العاطفي تأثير كبير على نجاح حياتك المهنية، لهذا من المهم أن تكون قادراً بشكل أفضل على التعامل مع مشاعرك ومشاعر الأشخاص من حولك، لذلك خذ خطوة للوراء وفكر في دوافع مديرك، وما هي أجندته، وما هي التحديات التي قد يواجهها؟

حدد أساليب القيادة والتواصل الخاصة بهم

بحيث يمكنك التفاعل معهم بشكل أكثر فاعلية من خلال التحدث بـ«لغتهم»، فمن المفيد بناء علاقة شخصية مع رئيسك في العمل إن أمكن، لخلق اتصال أفضل.

تحقق من عقدك

في ملاحظة أكثر عملية، لا تنسَ الاطلاع على عقد العمل الخاص بك بشكل صحيح لمعرفة ما يحق لك وما هي المعايير التي يجب عليك العمل ضمنها، على سبيل المثال، إذا كان العقد الخاص بك يحدد ساعات معينة ووجدت أنك تعمل بانتظام أكثر من ذلك، فقد تكون في وضع أقوى للتفاوض للقيام بساعات إضافية من المنزل.