الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

5 علامات تدل على معاناتك من نقص الحديد

يمكن للحديد أن يُحدث فرقاً كبيراً في جسدك، حيث يؤدي دوراً رئيسياً باعتباره من المكونات الرئيسية لهيموغلوبين الدم، لهذا هو أساسي للحفاظ على مناعة جسمك، كما أنه يعد بروتيناً مهماً لخلايا الدم الحمراء المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم، ويحافظ على مستوى الدورة الدموية بشكل جيد عامة في جسدك.

ولهذا إليك 5 علامات رئيسية تدل على أنك تعاني من نقص الحديد، بحسب مجلة health.



الشعور بالتعب الدائم

أكثر أعراض نقص الحديد شيوعاً، وربما يكون من الأعراض الأكثر صعوبة في الاكتشاف هو الشعور بالتعب الدائم، فقد أوضحت نانسي بيرلينر، نائبة رئيس تحرير مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الدم أن هناك الكثير من حالات التعب والإنهاك التي تعيش فيها النساء، يعود إلى نقص الحديد لديهن.

وذلك، لأن نقص الحديد يتسبب في وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجتك، وبالتالي يُحرم جسمك من الطاقة التي يحتاجها، لهذا إذا كان إرهاقك «الطبيعي» مصحوبًا بشعور أو ضعف أو عصبية أو غير قادر على التركيز، فقد يكون للحديد (أو نقصه) علاقة بهذا الأمر، ولهذا تم ربط نقص الحديد بـ "فقر الدم".





وجهك شاحب

شكل الوجه الشاحب قد يكون علامة أخرى أساسية على نقص الحديد في جسمك، وذلك لأن المستويات المنخفضة من البروتين الذي يعتبر الحديد مكوّناً أساسياً فيه، قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموغلوبين، حيث يجعل الأخير دمك لونه الأحمر، وبشرتك لونها الوردي.

وبغض النظر عن لون بشرتك، فإذا كانت شفتيك من الداخل ولثتك وجفونك السفلية من الداخل أقل احمراراً من المعتاد، فقد يكون السبب هو انخفاض الحديد.



لديك متلازمة تململ الساق

تململ الساق هي إحدى الحالات المرضية التي تتسبب بشعور بعدم الراحة في الساقين وشعور بالخدر أو الحكة، وعادة ما تظهر عند الاستلقاء في السرير في ساعات الليل، حيث لا يمكن للشخص المكوث على نفس الوضعية لأكثر من ثوانٍ معدودة.

وإذا كنت لا تستطيع التوقف عن التململ؟ فنحو 15% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساق يعانون من نقص الحديد، فكلما انخفضت مستويات الحديد، زادت الأعراض سوءاً.



خمول في الغدة الدرقية

يؤدي نقص الحديد إلى إبطاء وظيفة الغدة الدرقية في الجسم ويمنع آثارها المعززة لعملية التمثيل الغذائي، وفقاً للأكاديمية الوطنية لقصور الغدة الدرقية.

لهذا إذا لاحظت انخفاض مستويات الطاقة أو زيادة الوزن أو حتى انخفاض درجة حرارة الجسم، فعليك التحدث مع طبيبك، وغالباً ما يعود السبب إلى نقص الحديد في الجسم.





تصاب بضيق في التنفس بسهولة

بغض النظر عن مدى عمق تنفسك، فإذا كانت مستويات الأكسجين لديك منخفضة، فسوف تشعر بنفاذ الهواء، لهذا إذا لاحظت أنك تلهث وأنت تقوم بأشياء كنت عادة تتعامل معها بشكل جيد، سواء كان ذلك صعود الطائرة أو السلالم أو إنهاء تمرينك المعتاد، فقد يكون السبب هو نقص الحديد.





متطلبات الحديد للنساء

متطلبات الحديد ليست مقاساً واحداً يناسب الجميع، خاصةً للنساء، فعادة ما تحتاج النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 و50 عاماً إلى 18 مغم يومياً، ولكن إذا كنت حاملاً، فإن هذه الكمية تصل إلى 27 مغم، أما إذا كنت ترضعين طفلك، فيجب أن تحصلي على 9 ملغ فقط. بالإضافة إلى ذلك، مدى ثقل دورتك الشهرية يمكن أن يغير احتياجاتك أيضاً، فقد تحتاجين إلى 8 ملغ في اليوم.

والحصول على النسب المذكورة ليس هدفاً صعباً لتحقيقه، فكل حصة واحدة من العدس أو السبانخ أو اللحم البقري أو المكسرات أو الدجاج أو الحمص ستحصلين منها على بضع مليغرامات على الأقل.