السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

5 أطعمة ومشروبات تحارب الأرق

5 أطعمة ومشروبات تحارب الأرق

صعوبة الحصول على النوم

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من الأرق، وصعوبة الحصول على نوم جيد، وقد أثبتت الكثير من دراسات أن الأطعمة والمشروبات من الممكن أن تلعب دوراً غاية في الأهمية في أن تمنحك فرصة الحصول على عدد ساعات نوم جيدة، حتى يمكنك ممارسة أنشطتك اليومية بشكل أفضل، حيث يعتبر النوم بمثابة إعادة شحن لطاقتك.

ولهذا نستعرض لك بحسب مؤسسة النوم الوطنية sleep foundation أفضل 5 أنواع من الأطعمة والمشروبات التي تحارب الأرق وتساعد في الحصول على نوم جيد.



الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وأبرزها فيتامينات C و E بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات، ومضادات الأكسدة التي تسبب راحة للمعدة، وبالتالي شعور أفضل عند النوم.

وقد وجدت بعض الأبحاث أن تناول الكيوي يمكن أن يحسّن جودة ساعات النوم، ففي إحدى الدراسات وجد أن الأشخاص الذين تناولوا ثمرتي كيوي قبل ساعة واحدة من موعد النوم، ناموا بشكل أسرع، وناموا أكثر، مع الاستمتاع بعدد ساعات كافية للنوم.



عصير الكرز

وجدت العديد من الدراسات المرتبطة بفوائد النوم أن الأشخاص الذين شربوا كوبين من عصير الكرز الحامض يومياً يتمتعون بوقت نوم أكبر وكفاءة أعلى في النوم.

وقد تأتي هذه الفوائد من حقيقة أن الكرز الحامض يحتوي على تركيزات أعلى من المتوسط ​​من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية وتعزيز النوم الصحي، كما قد يكون للكرز اللاذع أيضاً تأثير مضاد للأكسدة يساعد على النوم.



الحليب

يحتوي الحليب على مادة الميلاتونين، التي تساعدك في الحصول على نوم جيد، وتمنحك شعوراً بالاسترخاء، لهذا يُنصح بشرب الحليب الدافئ لمزيد من الراحة قبل النوم، إذا كنت تعاني الأرق.



الأسماك

وجدت دراسة بحثية أن الأسماك قد تكون غذاءً جيداً لنوم أفضل، فقد وجدت إحدى الدراسة على مدى أشهر، أن الأشخاص الذين تناولوا سمك السلمون ثلاث مرات في الأسبوع يتمتعون بنوم أفضل بشكل عام بالإضافة إلى نشاط وطاقة عالية في النهار.

ويعتقد الباحثون أن الأسماك قد تساعد على النوم من خلال توفير جرعة صحية من فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشارك في تنظيم الجسم للسيروتونين، الذي يساعد على نوم أفضل.

علاوة على أن نقص فيتامين د، قد يتسبب في مشكلات في العظام والعضلات، مما يتسبب في صعوبة النوم بسبب الألم.



المكسرات

غالباً ما تعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو غذاءً جيداً للنوم، خاصة أنها تحتوي على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم 10 والزنك 11 والتي تعتبر ضرورية لمجموعة من العمليات الجسدية التي تحافظ على الجسم بشكل عام.

وفي تجربة سريرية باستخدام المكملات الغذائية، وجد الباحثون أن مزيجاً من الميلاتونين والمغنيسيوم والزنك ساعد كبار السن الذين يعانون من الأرق على النوم بشكل أفضل.