الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

عمال المكتب أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بـ20%

حذرت دراسة جديدة من أن الجلوس لأكثر من ثماني ساعات في اليوم قد يجعلك عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، علاوة على المشاكل الأخرى التي طالما يتحدث عنها الأطباء تتعلق بمشاكل في الظهر والرقبة والعظام، والمزاج السيئ.

وقد تابعت الدراسة، بقيادة الصين، حوالي 100 ألف بالغ على مدى أكثر من عقد، في 21 دولة، حسب ديلي ميل البريطانية.

ووجدت الدراسة أن العاملين في المكاتب أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تحديداً لمن يجلسون أكثر من 8 ساعات، حيث يكونوا عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 20% مقارنة بهؤلاء الذين يجلسون لمدة تراوح بين أربع لثماني ساعات.

كما كانوا أكثر عرضة بنسبة 49% للإصابة بفشل القلب، مقارنة بأولئك الذين جلسوا فقط نصف ذلك الوقت، وأشار الباحثون أن تقليل وقت الجلوس وزيادة النشاط البدني يمكن أن يقلل احتمالية الإصابة.

كذلك، حثت الجمعيات الخيرية العمال على أخذ فترات راحة منتظمة والذهاب إلى العمل سيراً على الأقدام، ودعت أصحاب العمل إلى توفير مكاتب الوقوف، وذلك من أجل زيادة النشاط البدني.





الوقاية أفضل حل

للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، تنصح منظمة الصحة العالمية البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 19 و64 بمحاولة ممارسة النشاط اليومي، ويجب عليهم القيام بما يلي:

150 دقيقة على الأقل من الأنشطة الهوائية المعتدلة مثل ركوب الدراجات أو المشي السريع كل أسبوع وتمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع، حيث تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين).

أو 75 دقيقة من الأنشطة الهوائية القوية مثل الجري أو مباراة تنس فردي كل أسبوع وتمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية (الساقين والوركين والظهر والبطن والصدر والكتفين والذراعين).

أو مزيج من النشاط الهوائي المعتدل والقوي كل أسبوع، على سبيل المثال، 2 × 30 دقيقة من الجري بالإضافة إلى 30 دقيقة من المشي السريع تعادل 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل وتمارين القوة لمدة يومين أو أكثر في الأسبوع تعمل على تشغيل جميع العضلات الرئيسية.

كما تتمثل إحدى طرق القيام بـ150 دقيقة من النشاط البدني الأسبوعي الموصى به في ممارسة 30 دقيقة في 5 أيام كل أسبوع، ويجب على جميع البالغين أيضاً تفريق فترات طويلة من الجلوس بنشاط خفيف.