الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021

5 أمور يجب تجنبها عند السفر إلى براغ

عموماً تعتبر براغ، العاصمة التشيكية، آمنة مقارنة مع بعض المدن الأوروبية الأخرى، وهي واحدة من أسلم الوجهات السياحية، ولكن نظراً لاستقطابها عدداً كبيراً من السياح من كل أرجاء العالم، فقد تطفو إلى سطح تجربتكم بعض المخاطر والفخاخ السياحية، والتي ستكلفكم منطقياً المزيد من المال والإنفاق.

الصرافة

عند تحويل العملات في براغ لأول مرة، ستكتشفون أنكم خدعتم في سعر صرف العملة مقارنة بالعملة المحلية "الكورونة"، لذا فإن أفضل خيار لتحويل الأموال هو التوجه للمكاتب الحكومية والاحتفاظ بإيصال الصرف.

قد يتساءل البعض، سأزور المكان حاملاً معي الدولار أو اليورو، لكن هذا الخيار لا يعمل في جميع محلات العاصمة التشيكية، لذا فتحويل العملة ليس خياراً متاحاً في جميع الأحوال، بل هو إجباري في كثير من الأماكن.

وسيكون الصراف الآلي خياراً آمناً أيضاً، إذا لم تتمكن من سحب المال من الصراف الآلي، قم بتبادل أموالك في البنك، ولا تعمل على تبادل العملات في النقاط الموجودة على طول الطرق السياحية.

سيارات الأجرة

أحد أفضل الخيارات للسياحة في براغ، هو النقل العام، خاصة أن المدينة لديها شبكة نقل جيدة، تغطي كل زاوية في براغ.

أما إذا اضطررت لركوب سيارة أجرة، فعليك أن تسأل السائق عن الأجرة، وإذا أشار إليك السائق في براغ أنه لا يفهمك، فيجب عليك كتابة وجهتك على ورقة، وعليك أن تطلب منه أن يكتب الأجرة في الورقة نفسها.

وأحياناً يتظاهر السائقون أنهم لا يتقنون الإنجليزية، لكن هذا قد يكون في بعض الحالات فقط من أجل تضخيم فاتورة سيارة الأجرة، لذلك سيكون خيار الورقة والكتابة كإيصال تأمين لأموالك، والتي من الممكن أن تستنزف بين سيارات الأجرة في هذه المدينة الساحرة، من كل زاوية.



المطاعم

أول ما سيبهجك هو أن النادل سيقدم إليك زجاجة الماء والكعك وغيرها من المقبلات، لكن لا تعتقد أن ذلك مجاني!

لذلك لك كل الاختيار في أن تدفع بما قدمه إليك النادل بجنب الطاولة، في إشارة منك أنك لا تريد "الدعوة الكريمة"، حتى لا تضطر إلى دفع ذلك في الفاتورة.

ومما يزيد درجة تعرضكم للسرقة هو التجول في الأماكن المزدحمة، لذا يعتبر جسر تشارلز في براغ أحد الأماكن التي تثمل مصيدة للسياح، خاصة بالنظر إلى حجم التزاحم على هذا الجسر الجميل.



النقل العام

من الضروري جداً التحقق من تذكرة ركوب النقل العام في براغ، مثل الميترو، الترام والحافلات، لذا يجب عليك التحقق من تذكرتك عبر جهاز التحقق من صحة التذاكر.

ولتعلم أنك إذا لم تتحقق من تذكرتك، فقد تدفع غرامة تقدر بـ 900 كورونة تشيكية.

والبديل عن ذلك إذا كنت تنوي استخدام وسائل النقل العام أكثر من مرة أو مرتين، فيمكنك شراء بطاقة النقل التي تستمر لمدة ثلاثة أيام حتى لا تكون مضطراً للتحقق من صحة ذلك في كل مرة تستقل وسائل النقل العام هناك.

سارقو الجيب

على الرغم من وجود الشرطة التشيكية في كل زاوية سياحية، إلا أن النشالين وسارقي الجيوب المحترفين موجودون بكثرة، ويصيدون ضحاياهم من السياح في كل ثانية، والخدعة المعروفة في براغ هي أن يقوم شخص ما بإلهاء الفريسة، ليقوم شريكه في النشل بسرقة هاتفك أو محفظتك.

لكن المثير للاهتمام، هو كيف يعرف أنك سائح جديد؟

بمجرد تحديقك بإعجاب وانبهار في جنبات الساعة الفلكية في بلدة براغ القديمة فسيتم التعرف إليك، وتحديد هويتك بـ "ضحية جديدة"، وستكون طعماً سهلاً سلساً للنشالين المتحرفين!

#بلا_حدود