الأربعاء - 01 أبريل 2020
الأربعاء - 01 أبريل 2020

مورمانسك..مدينة روسية لا تعرف الشمس

في حين أن معظم سكان الكرة الأرضية يستمتعون بأشعة الشمس، والتنعم بدفئها، إلا أن سكان مدينة مورمانسك الروسية الذين يبلغون نحو 310 آلاف نسمة لا يعرفون لمدة شهر ونصف الشهر! حيث يقتصر ظهورها صباح كل يوم عند خط الشروق، ولكنها لا تتجاوزه وتعود لتختفي بسرعة دون أن يتمكن أحد من رؤيتها، وبذلك تبقى أجواء «الليل» سائدة حتى في منتصف النهار في ظاهرة يطلق عليها «الليل القطبي».

وتغيب الشمس من بداية يوم الثاني من ديسمبر إلى الـ11 من يناير. وتعتبر حالة مورمانسك أفضل من غيرها من المناطق القطبية التي تستمر فيها تلك الظاهرة قرابة نصف عام، وفي اليوم الـ11 يحتفل السكان بظهور الشمس مرة أخرى على منطقة يطلقون عليها اسم «جبل الشمس»، وهي أعلى قمة في المنطقة حيث تصل درجات الحرارة إلى ما دون 20 درجة مئوية تحت الصفر.

وتشكل هذه الظاهرة مصدر جذب لبعض السياح المغامرين الذين يراقبون ظاهرة الشفق القطبي الشائعة هناك، بالإضافة إلى مراقبة السحب التي تتحول ألوانها من الرمادي إلى الوردي بفضل مرورها تحت أشعة الشمس المختفية عن الأنظار.



نبذة عن المدينة

No Image



أُسست المدينة عام 1916 على الساحل الشرقي الصخري لخليج كولا على بحر بارنتس، في خليج لا يتجمد شتاء ويبتعد عن المحيط 50 كيلومتراً، فيما برزت فكرة إنشاء ميناء وراء الدائرة القطبية في سبعينات القرن الـ19، إلا أن أول بعثة استكشافية وصلت إلى المكان عام 1912، وبعد 3 أعوام أي في عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى بوشر ببناء الميناء وبلدة سكنية بجانبه.

كان بناء هذا الميناء مرتبطاً بسعي الإمبراطورية الروسية للحصول على منفذ على المحيط المتجمد الشمالي عبر خليج لا يتجمد وذلك لإيصال البضائع والحمولات الحربية من الحلفاء في الوفاق الثلاثي في ظروف الحصار المفروض على البحر الأسود وبحر البلطيق.

وأطلق أول اسم للمدينة رومانوف على مورمان، وهي آخر مدينة بنيت في عهد الإمبراطورية الروسية.

الحجز لمدينة مورمانسك

No Image



أنت حتماً تتساءل كيف تصل إلى هذه المدينة إذا ما قررت يوماً لزيارتها، حيث يمكن الوصول إليها من خلال طائرة من العاصمة الروسية موسكو، ومن بين شركات الطيران التي تسيّر رحلات إلى هناك يو تي للطيران، الخطوط الجوية التركية، الخطوط الجوية الروسية إيروفلوت، الملكية الهولندية كي أل أم KLM، الخطوط الجوية السيبيرية، نوردوفيا، وخطوط ريد وينغز الجوية.

وتستغرق الرحلة إلى هناك ساعتين ونصف، كما يوجد العديد من الفنادق المناسبة للإقامة، ذات تصنيف 4 و3 نجوم.

من بين الأنشطة الأخرى التي يمكن ممارستها في مورمانسك زيارة الميناء الذي يعد أساس اقتصاد المدينة والمقاطعة، وهو أحد أكبر موانئ روسيا التي لا تتجمد في الشتاء، كما يمكنكم الصعود إلى نصب «اليوشا» الذي يعتبر أحد رموز شجاعة واستبسال الجنود السوفييت خلال الحرب العالمية الثانية، ويُشكل أعلى مبنى في روسيا بعد نصب الوطن الأم على هضبة ماماييف.

ونقلت صحيفة The Sun البريطانية مجموعة صور قام بالتقاطها المصور آموس تشابل باستخدام هاتف ذكي وخاصية التصوير الليلي، حيث التقط مجموعة من الصور توثق الحياة بعيداً عن أشعة الشمس، وكيف يمارس السكان حياتهم الطبيعية بشكل يومي.

#بلا_حدود