الخميس - 28 مايو 2020
الخميس - 28 مايو 2020
No Image

كيف ستصبح إجراءات السفر بعد كورونا؟

العديد من الدول لم تتوقع أن يقلب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الموازين رأساً على عقب، والذي تسبب بحالة شلل شبه كاملة لمعظم مطارات العالم، التي تحولت مدارجها إلى مواقف للطائرات، فيما سخرت البعض منها لرحلات الإجلاء، أو الشحن ونقل الإغاثات والمساعدات لبعض الدول.

الفيروس تسبب أيضاً في خسائر فادحة في قطاعات الطيران والسياحة، والفندقة، وأعلنت العديد من الشركات إفلاسها بسبب الحظر الذي فرضته معظم الدول.

لكن مع بوادر الأمل التي تنتشر حول العالم اليوم، قد تعود بعض شركات الطيران للعمل مرة أخرى، لكن هل تتوقع أن تكون إجراءات السفر كسابق عهدها؟

بالتأكيد أنت مخطئ عزيزي القارئ، فالسفر بعد جائحة كورونا لن يكون كما قبلها، ويجب عليك إتباع التالي لكي تسافر وأنت مطمئن البال، وذلك حسب ما نشره موقع Simply flying المتخصص بأبحاث السفر:

الهوية المناعية

كان على المسافرين في السابق خلال عملية التسجيل عبر الإنترنت Online Check-In، الاكتفاء بإدخال تفاصيل جواز سفرهم والتأشيرات واختيار المقاعد والدفع مقابل الخدمات الاختيارية مثل الحقائب المسجّلة غير أنه مع جائحة كورونا سيطلب منهم تحميل ما يشبه جواز سفر مناعي Immunity passport يؤكد وجود الأجسام المضادة لـ«COVID-19» وسيكون مشابهاً إلى حد كبير لبطاقة الحمى الصفراء Yellow Fever المستخدمة عند السفر إلى المناطق الاستوائية الرطبة خلال فصل الصيف.

No Image



كما يجب عليك الوجود في المطار قبل 4 ساعات من موعد الرحلة لإجراء الفحوصات الطبية الكاملة قبل الصعود إلى الطائرة.

يجب عليك التواجد في المطار قبل 4 ساعات للخضوع للفحوصات اللازمة



قبل صعود الطائرة

بالتأكيد خطوات السفر لم تنتهِ بعد، بعد هذه الفحوصات يتطلب منك المرور بنفق التعقيم بعد ظهور نتيجة الفحص، ولن يكون صعودك للطائرة مثل الأول، حيث يتعين عليك استلام رسالة نصية تفيد بوصول دورك لصعود الطائرة لضمان التباعد الاجتماعي بينك وبين الركاب الآخرين، كما ستخضع لتعقيم آخر في الخرطوم المخصص للوصول للطائرة.

No Image



سيتم حرمان أولئك الذين حصلوا على نتائج مسح إيجابية (تم التقاطها عند تسجيل الوصول) أو تقييم صحي غير طبيعي من الصعود إلى الطائرة.

هذا الإجراء سيكون بإشراف من منظمة الصحة العالمية «WHO» ومنظمة الطيران المدني الدولي «ICAO» واتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» الذين سيقومون بتحديد صحة معايير الفحص و التمشي الصحي طوال فترة السفر، وخاصة خارج محيط المطار كما سوف يكون هناك تنسيق بين بلدان المسافرين الدوليين تجنباً للارتباك وللمساعدة في تعزيز الثقة في السفر.

داخل الطائرة

بعد صعودك الطائرة، ستحرص شركات الطيران على ضمان التباعد الاجتماعي، بينك وبين الركاب الآخرين من خلال ترك مقعد فارغ بينك وبين الركاب، كما يجب عليك ارتداء الكمامة والقفازات طوال الرحلة، سيحصل جميع الركاب على وجبة معبأة ومختومة مسبقاً لمنع أي فيروسات من دخول الطعام، كما ستوفر شركات الطيران مطهرات الأيدي لتعقيم يديك والأسطح كل 30 دقيقة، لذلك يتعين عليك الانتباه وعدم الغط في نومٍ عميق.

No Image



بالنسبة لأمتعتك سيتحتم تعقيمها بالأشعة فوق البنفسجية ووضعها في أكياس مخصصة، ستحتوي الطائرات على مساحات ضوئية لقياس درجة حرارة الركاب، وسيتحتم عليك التحلي بالصبر لدى مغادرة الطائرة، وانتظار دورك في الخروج منها.

#بلا_حدود