السبت - 23 يناير 2021
Header Logo
السبت - 23 يناير 2021

دليلك لدخول دول الشنغن من الإمارات في 2021

من أهم المميزات التي يتمتع بها مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة، هي السفر إلى مجموعة من الدول الأوروبية (دول الشنغن) بتأشيرة دخول سياحية مجمعة إلى 26 دولة، ومن المنتظر أن تصل إلى 30 دولة حول العالم.

فيزا الشنغن هي تأشيرة تمنح المسافر الحق في السفر والتجول في 26 دولة من دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة، حيث تم إصدار تلك التأشيرة بعد اتفاقية هذه الدول الـ26 للمرة الأولى منذ 1985، حيث اتفقت فيما بينها على إلغاء الحدود البرية والجوية والبحرية، حتى يتمكن المواطنون من التنقل بحرية بين تلك البلدان.

من المقرر أن يتغير السفر إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2022، سوف يُطلب من جميع المواطنين المعفيين من التأشيرة -بما في ذلك المواطنون الإماراتيون- التسجيل للحصول على إعفاء إلزامي من تأشيرة ETIAS من أجل منحهم حق الدخول إلى أي من دول شنغن.

في أواخر عام 2022، ستكون سلطات الاتحاد الأوروبي قد أكملت تنفيذ برنامج تصريح السفر الجديد المسمى ETIAS أي نظام المعلومات والترخيص الأوروبي، وسيحتاج جميع الأفراد الذين يسافرون إلى أوروبا بجواز سفر إماراتي، أو أي من الدول الـ59 الأخرى التي لديها اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع أوروبا، إلى التقدم والحصول على إعفاء من التأشيرة الأوروبية قبل السفر عبر الإنترنت فقط.

دول الشنغن.

دول فيزا شنغن

يتم منح حاملي نظام إيتياس ETIAS من الإمارات العربية المتحدة حق الدخول والحق في التنقل بحرية بين الدول الأعضاء التالية لمدة تصل إلى 90 يوماً متتالياً لكل رحلة، في غضون 180 يوماً.

يمكن للمسافرين الحاصلين على إعفاء من التأشيرة الأوروبية والمواطنين الإماراتيين schengen visa، الدخول إلى أي من منطقة شنغن المدرجة في اتفاقية ETIAS لمدة 90 يوماً كحد أقصى خلال فترة 180 يوماً، هذا يعني أنه يمكن للمواطنين الإماراتيين الحاصلين على ETIAS السفر إلى أي من الدول الأعضاء في منطقة شنغن دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحاملي ETIAS الإماراتيين قضاء ما يصل إلى 90 يوماً متتالياً داخل البلدان المشاركة (26 دولة أوروبية)، وبعد ذلك يجب أن يظلوا خارج منطقة شنغن لمدة 90 يوماً القادمة، بعد ذلك سيتم منح حاملي ETIAS من الإمارات 90 يوماً متتالياً قد يقضونها في جميع الدول الأعضاء.

الإعفاء من تأشيرة الدخول لأوروبا ETIAS صالحة لمدة 3 سنوات، طالما جواز السفر المستخدم في التطبيق لا يزال صالحاً، وعند انتهاء صلاحية جواز السفر الإماراتي أو انتهاء فترة الإعفاء من تأشيرة ETIAS المعروفة باسم تأشيرات شنغن، سيكون من الضروري للمسافر التقدم بطلب لتجديد ETIAS قبل العودة إلى منطقة شنغن.

يسمح تصريح السفر المعتمد من ETIAS للمواطنين الإماراتيين بالدخول المتعدد إلى منطقة شنغن، هذا يعني أنه يمكن لأي مواطن إماراتي لديه ETIAS ساري المفعول، زيارة دول أوروبية عدة مرات في فترة 3 سنوات، طالما لم يمكثوا لمدة تزيد عن 90 يوماً في نفس فترة 180 يوماً.

اقرأ أيضاً:

وجهات سياحية مفضلة لدى المشاهير في الشتاء

ما هي دول الشنغن

منطقة الشنغن تعني الدول التي دخلت ضمن اتفاقية الشنغن، وهي مسموح بها لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الدخول إلى أي من هذه الدول، حيث ألغت رسمياً جوازات السفر وجميع أنواع مراقبة الحدود الأخرى على حدودها المشتركة، ومن الدول الأعضاء في الشنغن حتى الآن 26 دولة:
  1. فرنسا
  2. ألمانيا
  3. إيطاليا
  4. هولندا
  5. إسبانيا
  6. السويد
  7. اليونان
  8. المجر
  9. سويسرا
  10. الدنمارك
  11. النمسا
  12. بلجيكا
  13. التشيك
  14. فنلندا
  15. إستونيا
  16. آيسلندا
  17. لاتفيا
  18. ليتوانيا
  19. لوكسمبورغ
  20. مالطا
  21. بولندا
  22. النرويج
  23. البرتغال
  24. سلوفاكيا
  25. سلوفينيا
  26. وليختنشتاين
يوجد بين دول الاتحاد الأوروبي 6 دول ليست ضمن اتفاقية شنغن، وهم (بلغاريا، كرواتيا، قبرص، روماينا، يرلنديا، المملكة المتحدة)، وتسعى الدول الأربع الأولى للانضمام إلى منطقة الشنغن، أما يرلنديا والمملكة المتحدة قررتا عدم الانضمام إلى منطقة الشنغن، فلا تخضع لنفس شروط استخراج فيزا الشنغن 2020.

دول الشنغن.

هل يمكن الدخول إلى دولة شنغن ليست الوجهة الأولى

بالفعل، يمكن للمواطنين الإماراتيين الدخول إلى أي دولة من ضمن 26 دولة في اتفاقية شنغن، إذا كانت ليست وجهته الأولى، طالما أنه حامل لجواز سفر إماراتي سارٍ لمدة لا تقل عن 3 أشهر، ويحمل تأشيرة شنغن schengen visa.

نظام إيتياس هو برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول التي يجري تطويرها لجميع البلدان المؤهلة ETIAS بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وما زال إيتياس قيد التطوير حالياً بينما يتم إنشاء الأنظمة المطلوبة بطريقة ترتبط بقواعد بيانات الهجرة الحالية بالإضافة إلى أنظمة بيانات الأمان الأخرى. بمجرد أن يدخل نظام ETIAS حيز التنفيذ الكامل، فإنه سيوفر إجراءات فحص ودخول سلسة للإماراتيين الذين يزورون أياً من دول شنغن المشاركة.

أسهل دولة للحصول على فيزا شنغن

يسمح نظام المعلومات والترخيص الأوروبي بالدخول إلى دول الشنغن بأبسط وأسهل الطرق، ومن المقرر أنه مع بدء عام 2021، سوف يتعين على مواطني 60 دولة ومنهم مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة، استخراج تأشيرة إلكترونية قبل شروعهم بالسفر إلى أوروبا، ويمكن للمسافرين تقديم الطلب، واستخراج تأشيرة دخول ETIAS في غضون دقائق من خلال الإنترنت.

يعتبر هذا البرنامج وفق نظام ETIAS، وسيلة لتعزيز أمن المنطقة من خلال تأمين الحدود الأوروبية مع السماح للمسافرين في الوقت نفسه بحرية الحركة في منطقة الشنغن.

وأكد موقع نظام المعلومات والترخيص الأوروبي، أن النظام يخول للسلطات الأوروبية، إجراء فحص مسبق للأفراد لمعرفة المعلومات الكاملة والدقيقة عنهم، قبل الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي، ليتم الحفاظ على الدولة المستقبلة لهؤلاء السائحين وحمايتها من أي مخاطر أمنية قبل حدوثها.

وأوضح الموقع، أنه يجب على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن، للدخول إلى جميع البلدان الـ26 الأعضاء في اتفاقية شنغن، ويسمح لهم البقاء في الدول الأوروبية لمدة 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً، ويمكن للمسافرين أيضاً الدخول إلى أوروبا عدة مرات طالما أنهم لم يستنفدوا الحد الأقصى لمدة 90 يوماً لإقامتهم.

وحدد الموقع، عدداً من المتطلبات الأساسية للمواطنين الإماراتيين الراغبين في السفر إلى أوروبا، وهي: «أن يكون جواز السفر الإماراتي سارياً لمدة 3 أشهر على الأقل من تاريخ الوصول إلى أوروبا، ووجود عنوان بريد إلكتروني صالح، وامتلاك بطاقة ائتمان صالحة يمكن استخدامها في عمليات الدفع عبر الإنترنت».

مع تطبيق النظام الجديد في 2021، يسمح للمسافرين الإماراتيين، الحصول على التأشيرة إلكترونياً عبر الإنترنت، من خلال ملء نموذج طلب بسيط وسهل للغاية، يتم إدراج كافة التفاصيل الأساسية المطلوبة مثل (الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، وكافة التفاصيل المطلوبة)، وقد يطلب من المسافرين أيضاً تقديم مستندات داعمة أثناء إكمال الطلب عبر الإنترنت، ويجب على المسافرين الإماراتيين التأكد من أن جميع المعلومات المقدمة صحيحة وخالية من الأخطاء، لأن أي أخطاء أو معلومات خاطئة يتم إرسالها عبر نموذج الطلب الإلكتروني يمكن أن تتسبب في حدوث تأخير في محاولاتهم للحصول على إعفاء تأشيرة ETIAS.

يتم فحص المعلومات التي يقدمها المسافرون عبر تطبيق ETIAS للإعفاء من التأشيرة وفقاً لقواعد بيانات الأمن الدولية مثل الإنتربول واليوربول، كما يجب على المسافرين الإماراتيين ملاحظة أن هناك رسوم معالجة يتعين عليهم دفعها لاستكمال عملية تقديم طلب الإعفاء من التأشيرة وتدفع بواسطة بطاقة الائتمان.

وبمجرد أن يقدم المسافر على طلب الإعفاء من التأشيرة ETIAS، يمكن منحها في غضون دقائق قليلة من تقديم الطلب، حوالي 95% من الطلبات المقدمة سيتم منحها إعفاء من التأشيرة عبر البريد الإلكتروني بمجرد تقديم الطلب.

تقع على المسافر مسؤولية طباعة تأشيرة ETIAS لاصطحابها إلى ميناء الدخول الأوروبي، وسيتعين على المسافرين تقديم التأشيرة لمسؤولي الحدود الأوروبية لمنحهم حق الدخول إلى أوروبا، وفي حالات قليلة يمكن رفض إعفاء تأشيرة ETIAS، ويتلقى المسافرون رسالة بريد إلكتروني توضح سبب رفض طلبهم.

سيتضمن البريد الإلكتروني أيضاً معلومات حول كيفية الطعن في القرار في حالة اختياره، ويجب تقديم الطعن إلى البلد الذي من خلاله ينوي المسافر الدخول إلى أوروبا، وسيتم البت في القضية بناءً على قوانين تلك الدولة.

دول الشنغن.

شروط دول الاتحاد الأوروبي شنغن للدخول إليها

شروط وقوانين تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن للدول المسموح لهم، تختلف على حسب الدولة، حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة شنعن، أما بالنسبة للمواطنين الإماراتيين فتكون خطوات تقديم الطلب والحصول على التأشيرة، بإتمام المستندات والوثائق المطلوبة لتقديم طلب فيزا شنغن للمقيمين في الإمارات 2020 وهي:
  • نموذج الطلب.
  • تأمين على السفر.
  • كشف حساب بنكي لآخر 3 شهور.
  • تذكرة طيران باتجاهين من الإمارات إلى منطقة الشنغن والعكس.
  • صورتان شخصيتان حديثتان ومطابقتان للمعايير المحددة من قبل دول الشنغن.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر بعد تاريخ مغادرة منطقة الشنغن.
  • إثبات إقامة في دولة الإمارات صالح لمدة 3 أشهر بعد تاريخ مغادرة منطقة الشنغن.
  • رسالة توضيحية يشرح فيها المتقدم أسباب رغبته في زيارة أوروبا، مع ذكر البلدان التي يود الذهاب إليها ومدة الإقامة والتفاصيل الأخرى.
  • إثبات الإقامة والسكن، وهي وثيقة توضح مكان السكن طوال فترة إقامتك في شنغن، وهذا قد يكون عبارة عن حجز فندقي أو عقد إيجار أو عنوان منزل أحد معارفك في البلد المتجه إليها.
هناك أكثر من تأشيرة شنغن تسمح لحاملها بالدخول إلى 26 دولة ضمن اتفاقية شنعن، ولذلك تتعدد أنواع التأشيرات ومنها الآتي:
  • فيزا ترانزيت:
هي الفيزا أو التأشيرة التي تتيح السفر من دولة غير منتمية إلى منطقة شنعن نحو دولة أخرى غير منتمية مروراً بإحدى مطارات شنغن، ولكن لا يمكن لحاملها الخروج من مطار هذه الدولة.
  • فيزا شنغن الموحدة القصيرة:
هذا النوع من تأشيرة الشنغن يحتوي على 3 أنواع تكون كالآتي:
  1. تأشيرة الدخول الواحد: وهذه الفيزا تسمح للفرد الدخول مرة واحدة ولا يمكنه الدخول بها مرة أخرى حتى وإن كانت مدة الإقامة ما زالت سارية.
  2. تأشيرة الدخول المزدوج: وهذه الفيزا تسمح للشخص الدخول إلى الدولة المنتمية إلى اتفاقية شنغن، مرتين فقط، طوال فترة مدة الإقامة الخاصة به.
  3. تأشيرة الدخول المتعددة: هذا النوع الأخير يسمح لحامله بالدخول والخروج إلى منطقة شنغن والدول الأعضاء، عدة مرات، شريطة أنه لا يتجاوز 90 يوماً من تاريخ الإقامة في منطقة الشنغن وذلك خلال 180 يوماً.
  • فيزا شنغن للإقامة الطويلة:
هي التأشيرة التي تمكن المسافر من الإقامة في دول منطقة شنغن، لغايات العمل أو الدراسة والتي تصل إلى فترة مدتها أكثر من 90 يوماً.

اقرأ أيضاً:

4 خطوات للسفر إلى دبي (تعرّف إليها)

ما هي رسوم تأشيرة شنغن؟

تختلف رسوم تأشيرة شنغن على حسب كل دولة وأخرى، لكن بالنسبة لحاملي جواز السفر الإماراتي، تنطبق عليهم هذه الرسوم الآتية:
  • تأشيرة شنغن للبالغين والأطفال من عمر 12 عاماً: تكون الرسوم المطلوبة 240 درهماً إماراتياً.
  • تأشيرة شنغن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-11 سنة: تكون الرسوم المطلوبة 140 درهماً إماراتياً.
  • تأشيرة شنغن للأطفال الأقل من 6 سنوات: تكون الرسوم مجانية تماماً.

من المقرر أن تزيد رسوم تأشيرة شنغن مع عام 2021، حسبما توقعت بعض الجهات المعنية، وقد تكون كالآتي:

  • إمكانية تقديم طلبات التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر وفي موعد لا يتجاوز 15 يوماً قبل الرحلة.
  • زيادة رسوم فيزا شنغن من 60 إلى 80 يورو أي 328 درهماً إماراتياً، وذلك لضمان قيام دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتغطية تكاليف استخراج التأشيرات بشكل أفضل.
  • رفع سعر فيزا شنغن من 35 يورو إلى 40 يورو للأطفال من 6 سنوات إلى 12 عاماً أي 164 درهماً إماراتياً، لا يزال الأطفال حتى 6 سنوات معفيين من رسوم التأشيرة، كما يلزم النظام الجديد بتأمين السفر كشرط لقبول الطلبات.
  • سيتم منح التأشيرة متعددة الدخول لمعتادي السفر لترتفع تدريجياً أطول مدة فيزا شنغن من عام إلى 5 أعوام.

دول الشنغن.

نصائح طلب تأشيرة شنغن:

يجب أن تضع في اعتبارك أن التقديم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية لا يضمن الموافقة مباشرة، لذلك هناك بعض النصائح التي تساعدك على تجنب رفض أو تأخير طلب التأشيرة الخاصة بك، وهي كالآتي:
  • تقدم بطلب للحصول على التأشيرة قبل 90 يوماً من تاريخ وصولك المحدد إلى دولة من منطقة شنغن.
  • الوصول دائماً في الوقت المحدد لموعدك مع السفارة.
  • تأكد من استيفاء جميع المتطلبات قبل تقديم طلبك، مع اتباع المواصفات الموضحة في تصريح الطلب.
  • إذا لم تكن متأكداً أو إذا كنت بحاجة إلى توضيح بشأن الأمور المتعلقة بطلب التأشيرة، قم بزيارة أو الاتصال بالسفارة المسؤولة عن طلب التأشيرة، حتى تقدم البيانات والمعلومات المطلوبة بطريقة صحيحة.
  • تأكد من تأكيد تفاصيل رحلتك والإقامة وكافة المواعيد.

ما هي فوائد نظام إيتياس؟

نظام إيتياس أي نظام المعلومات والترخيص الأوروبي، هو اتفاقية بدأ العمل بها منذ عام 1985، تمنح وثيقة ترخيص السفر لعدد من البلدان الأعضاء في الاتفاقية، وتكون صالحة لمدة 3 سنوات بالنسبة للإماراتيين والبلدان الأخرى المعنية بالإجراء، خلال هذه الفترة يسمح للسائحين ورجال الأعمال بالإقامة لمدة تقل عن 90 يوماً في منطقة شنغن.

الترخيص متعدد الدخول، ما يعني أنه يمكن للمسافر خلال فترة 90 يوماً السفر إلى أي بلد في منطقة شنغن وفي عدة مناسبات، وهذا الإجراء سيوفر الوقت للمسافرين والخدمات الإدارية لمختلف القنصليات والسفارات في مختلف الدول الأوروبية، حيث لن يضطر المسافرون بعد عام 2021 لملء الملفات الطويلة لطلب التأشيرة والتنقل إلى السفارات والقنصليات لإيداع الطلب.

كيف يفيد نظام إيتياس حاملي جوازات السفر الإماراتية؟

إذن السفر بنظام ETIAS يفيد المسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة بطرق متعددة، بما في ذلك:
  • تطبيق سهل وسريع للسفر.
  • موافقة سريعة، في غضون يوم عمل واحد في معظم الحالات، على الرغم من أن بعض الطلبات قد تستغرق ما يصل إلى 3 أيام عمل.
  • لا حاجة لزيارة سفارة أو قنصلية أو الانتظار في طوابير طويلة.
  • يمنح الدخول وحرية السفر بين جميع الدول الأعضاء.
  • تجربة سفر أكثر أماناً عند زيارة دول شنغن.
  • يتم تقديم النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (ETIAS) من قبل سلطات شنغن بهدف تعزيز وتحسين الأمن الداخلي داخل البلدان الأعضاء.
  • بمجرد الانتهاء من تنفيذ ETIAS، سيتم فحص المسافرين المتجهين من الإمارات العربية المتحدة إلى منطقة شنغن مسبقاً قبل الصعود على متن رحلة متجهة إلى أي دولة عضو.
  • سيكون التحقق من المسافرين المعفيين من التأشيرة schengen visa مقابل قواعد البيانات الأمنية قبل رحلتهم ورفض دخول الذين قد يمثلون خطراً على رفاهية وسلامة دول شنغن فائدة كبيرة لمواطني الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة.
  • ستمنح عملية التسجيل والتحقق من ETIAS سلطات شنغن فهماً أعمق لهوية الزوار المؤهلين الذين يدخلون ويخرجون من أي دولة عضو.

دول الشنغن.

ما الذي يحتاج له المواطنون الإماراتيون من أجل زيارة دول أوروبا؟

اعتباراً من عام 2022، عندما يتم إطلاق الإعفاء من تأشيرة أوروبا schengen visa للمواطنين الإماراتيين، سيحتاج جميع المسافرين إلى أوروبا من الإمارات العربية المتحدة إلى الحصول على تصريح سفر من ETIAS.

يتطلب الحصول على ETIAS من دولة الإمارات العربية المتحدة إكمال طلب بسيط عبر الإنترنت لا يستغرق أكثر من 10 دقائق، يتم منح معظم طلبات الإعفاء من تأشيرة ETIAS في غضون يوم عمل واحد، على الرغم من أن بعضها قد يستغرق وقتاً أطول يصل إلى 3 أيام عمل.

بمجرد الموافقة على ETIAS، سيتلقى المواطن نسخة رقمية على عنوان البريد الإلكتروني المقدم أثناء عملية التقديم، وبمجرد وصول المواطن إلى منطقة شنغن، سيُطلب منه إبراز جواز سفر إماراتي ساري المفعول عند مراقبة الحدود. سيقوم حرس الحدود بقراءة جواز السفر الإماراتي إلكترونياً، والذي سيؤكد ما إذا كان المسافر لديه ETIAS سارية أم لا، وإذا كان هناك تصريح سفر ساري المفعول، فسيتم إجراء عملية مراقبة الحدود، إذا استوفى المسافر جميع شروط الدخول، فسيُسمح له بدخول منطقة شنغن للفترة المسموح بها.

هل يمكن لحاملي جوازات السفر الإماراتية العمل في أوروبا بتصريح سفر من ETIAS؟

من أكثر الأسئلة الشائعة حول السفر إلى دول الشنغن بنظام المعلومات والترخيص الأوروبي، هو إمكانية السفر للعمل بتصريح schengen visa، لسوء الحظ، الإجابة لا.

على الرغم من أن تصريح السفر ETIAS يسمح لحاملي دولة الإمارات العربية المتحدة بالدخول إلى دول شنغن للعمل، وكذلك السياحة والترفيه، إلا أن ETIAS لا تمنح إذناً للعمل ولا تسعى للحصول على عمل في أوروبا.

يجب على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يخططون للعمل في أي من الدول الأعضاء في شنغن، زيارة سفارة أو قنصلية الدولة التي يرغبون في الإقامة والعمل فيها، وسيقوم مسؤولو السفارة أو القنصلية من الدولة المختارة بإبلاغ الإماراتيين بالمتطلبات المحددة التي يحتاجون إليها عند التقدم للحصول على تأشيرة عمل أوروبية.

وجد مواطنو الإمارات العربية المتحدة أنهم يعملون في أوروبا مع إعفاء من تأشيرة ETIAS معرضين لخطر إلغاء تصريح السفر الخاص بهم وكذلك مواجهة الترحيل من منطقة شنغن.

في هذا التقرير، قد جمعنا لك أهم المعلومات عن دول الشنغن التي تساعدك في الحصول على فيزا سياحة لحاملي جواز السفر الإماراتي، نتمنى أن تكون حصلت على كافة المعلومات التي تحتاج إليها قبل البدء في التقديم للسفر إلى أجمل دول أوروبا.

#بلا_حدود