الخميس - 15 أبريل 2021
الخميس - 15 أبريل 2021

العلا موطن التاريخ.. والفن العريق

العلا عروس الجبال والآثار هكذا يُطلق السعوديون على مدينة العلا الأثرية التي تحتضن مدائن صالح من أقدم المدن والتي تحمل بين جدرانها قصصاً وروايات لا زالت تُحكى حتى هذه اللحظة.



واستطاعت العلا أن تجذب الأنظار إليها من خلال فعاليات «شتاء طنطورة» الذي استضاف أسماءً فنية لامعة من بينها: أندريا بوتشيللي، وكاظم الساهر، وياني وغيرهم من نجوم العرب والعالم.



وستحتضن العلا اجتماع القمة الخليجية الـ41 الثلاثاء المقبل، وسط انخفاض درجات الحرارة حيث تصل إلى 22 درجة مئوية.

يمكن ممارسة العديد من الأنشطة المسلية في أحضان «العلا»، ومن بينها جولات سياحية في أبرز المواقع الأثرية ومنها:



العلا تحتضن مدائن صالح.. وخبايا قوم ثمود:



مدائن صالح



طالما عُرفت مدائن صالح قديماً بمدينة الحِجر، لكن تم تغيير اسمها لـ«مدائن صالح» نسبة لقوم ثمود الذين سكنوا فيها، تشتهر مدائن صالح بعدة مواقع أثرية مثل المدافن المنحوتة في الصخر ومن بينها القصر الفريد الذي سُمي بهذا الاسم نسبة لانفراده على كتلة صخرية.



ومن الآثار الأخرى الموجودة في المنطقة الديوان التي تقع على مرتفع من جبل أثلب، ويشبه تصميم الديوان المحراب، حيث يعكس مهارة الأنباط من خلال تصميمه الذي يشبه التجويف الحجري، حيث كان يلتقي الحاكم بعلية القوم لمناقشة الأمور المهمة، بينما يقضي ممر طويل بين المحراب والجبل المقابل له إلى منطقة لتخزين المياه، حيث اكتشف فيها أكثر من 150 بئراً.



وفي عام 2008 تم اختيار مدائن صالح كأحد مواقع التراث التاريخي التابعة لليونيسكو، ليكون بذلك أول موقع للتراث التاريخي في المملكة العربية السعودية.



دادان موطن النقوش اللحيانية:



دادان



تقع دادان في منطقة الخريبة التي تعد واحدة من أجمل المواقع الأثرية في العلا، وتتميز بمبانيها ورمالها الحمراء، وتعتبر موطنا للنقوش الدادانية واللحيانية والتي تضم معلومات عن حياتهم الاقتصادية والاجتماعية وأسماء القبائل.

وسميت باللحيانية نسبة لقبيلة لحيان، وهي إحدى القبائل العربية العريقة التي عاشت في شمال غربي الجزيرة العربية، وحكمت المنطقة قبل القرن السادس قبل الميلاد.



مسرح مرايا:



مسرح المرايا في العلا



يعد مسرح مرايا الذي يعكس جمال الصحراء والجبال المحيطة به من أبرز التحف الفنية في العلا، حيث تم تصميمه على يد المهندس المعماري ماسيمو فوجلياتي وفلوريان بوجي من فريق جيوفورما العالمي.



واحتضن المسرح فعاليات شتاء طنطورة الذي احتضن أبرز الأسماء الفنية مثل: حفل كاظم الساهر والهام المدفعي والنجم العالمي أندريا بوتشيلي.



الوصول إلى العلا:



الوصول إلى العلا



يمكن الوصول إلى مدينة العلا من خلال رحلات طيران داخلية ما بين جدة أو الدمام، أو الرياض.



الإقامة في العلا:

الديوان في العلا



تنتشر العديد من المخيمات والاستراحات وبعض الفنادق في مدينة العلا، ما عليك سوى اختيار التاريخ، وعرض الفنادق في موقع Booking أو Tripadvisor.

#بلا_حدود