الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

ممنوع القيادة بها.. ماذا تعرف عن جزيرة بروسيدا عاصمة الثقافة الإيطالية؟

فازت جزيرة بروسيدا الصغيرة بلقب عاصمة الثقافة الإيطالية لعام 2022، لتصبح أول جزيرة على الإطلاق تفوز بهذا اللقب منذ إنشاء الجائزة في 2014.



وقد أعلن وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني عن تسمية بروسيدا بعاصمة الثقافة الإيطالية، والتي تتميز بسحرها ومواقعها الأثرية العريقة، ومياهها الزرقاء الساحرة.



كل ما تريد معرفته عن جزيرة بروسيدا عاصمة الثقافة الإيطالية



الموقع وعدد السكان





بروسيدا Procida هي إحدى جزر خليج نابولي في إيطاليا، تنتمي إلى مجموعة جزر الفيلغرية وتتبع إدارياً مدينة نابولي، وبروسيدا تعد من الجزر المكتظة بالسكان، إذ يقدر تعدادها بعشرة آلاف نسمة يعيشون على مساحة تقدر بـ4.1 كم²، لهذا فإن صغر حجمها يتيح لك زيارتها والاستمتاع بها خاصة لرحلات اليوم الواحد.

المناخ



تتمتع الجزيرة بمناخ ساحلي رائع، يتميز بالاعتدال مع ارتفاع بسيط في درجات الحرارة بأوقات الصيف، ودافئة في أيام الشتاء، ويقدر متوسط درجات الحرارة في الجزيرة حوالي 22 درجة مئوية، ولهذا تعتبر أكثر الأوقات ازدحاماً هي أشهر مايو ويونيو وسبتمبر.

وجهات سياحية مهمة في جزيرة بروسيدا عاصمة الثقافة الإيطالية

مارينا كوريسيلا



تعد أجمل وأشهر منطقة بالجزيرة، وهي عبارة عن مرسى رائع للسفن، تصطف عليه البيوت الملونة في منظر ساحر للبحر الأبيض المتوسط، وهناك يمكنك زيارة مناطق أثرية تعود لآلاف السنين مثل Semmarezio أو Piazza dei Martiri.

كما يحتوي المرسى على أشهر المطاعم، التي تقدم لك أجمل الأكلات الإيطالية، لتتناولها أمام هذا المشهد البانورامي للسفن ومراكب الصيد المختلفة، ولا تنس المرور لمشاهدة كنيسة Santa Maria della Pieta بلونها الليموني الرائع التي تقع فقط على بعد 15 دقيقة سيراً من المرفأ.

ومن المرفأ يمكنك مشاهدة كنيسة Santuario di Santa Maria delle Grazie العريقة والتي لها قصة مأساوية تتعارض مع محيطها الهادئ، حيث تم إعدام 12 شخصاً محلياً هناك لانضمامهم إلى جمهورية نابولي في عام 1799.

قرية Corricella





قرية Corricella الصغيرة هي عبارة عن محارب شبه عمودية من المنازل ذات ألوان رائعة والتي تلتف بطريقة رائعة حول المرفأ، وتعد أقدم قرية صيد في الجزيرة، إذ يعود تاريخها إلى القرن الـ17.

يوجد بها فندق أو فندقان صغيران وفنادق المبيت والإفطار، وبخلاف ذلك فهي مكان صغير هادئ تتكدس فيه أكوام من أدوات الصيد على الرصيف، سوف تشاهد بشوارعها لافتات الآيس كريم الكبيرة وقارباً أو اثنين من القوارب النهارية الأنيقة التي ترسو بجانب شباك الصيد، لتمنحك إحساساً رائعاً بأجواء الصيف الحيوية.

تيرا مورادا TERRA MURATA PROCIDA





تيرا موراتا بمثابة منطقة تاريخية بالجزيرة، فهذا المعقل المحصن يعود تاريخه إلى العصور الوسطى ويقع في أعلى وأقصى طرف شمالي للجزيرة، وتعني تيرا موراتا TERRA MURATA الأرض المحاطة بالأسوار، وكان هذا الجيب المحصن هو ما أبقى سكان بروسيدا في مأمن من اللصوص والقراصنة لعدة قرون.

لا تنس أيضاً زيارة دير القديس ميخائيل والذي يعد أقدم مبنى بالجزيرة، حيث تم بناؤه في القرن السابع، وكذلك زيارة كنيسة Santa Margherita Nuova التي تمنحك الاستمتاع بإطلالة رائعة بانورامية على جزيرة كابري والبر الرئيسي لإيطاليا.

شواطئ بروسيدا





تتمتع جزيرة بورسيدا بعدد من الشواطئ الجميلة مع المياه الخلابة للبحر الأبيض المتوسط، أشهرها شاطئ تشيايوليلا، والذي يمنحك الكثير من الاستمتاع بالخدمات والمرافق المميزة الذي يوفرها الشاطئ لزواره.

كذلك يعد شاطئ تشيايا، من أجمل شواطئ الجزيرة خاصة للعائلات، حيث يتميز بالمياه الضحلة والأجواء الهادئة، ولهذا يعتبر آمناً نوعاً ما للأطفال.

جدير بالذكر أن الجزيرة غير مهيئة لقيادة السيارات، وستلاحظ هذا الأمر بسبب انطواء المرايا الجانبية للسيارات، ويعود الأمر لضيق ممراتها، وشوارعها، حيث يستخدم أغلب السكان الدراجات الهوائية أو السكوتر للتنقل، وغير مسموح لقيادة السيارات سوى سكان الجزيرة.