الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«رأس محمد».. محمية «الأمنيات السعيدة» والنباتات النادرة وشواهد التاريخ

بملابس شاطئية، أو صيفية خفيفة، يمكن أن تزور وتستمتع بواحدة من أروع المحميات الطبيعية في العالم، محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس بخليج العقبة في مصر، والتي تعد من أكبر وأهم 3 مراكز للغوص في العالم، تمتد على مسافة 48 كم مربع، وتتمتع بطبيعة فريدة متنوعة، وتضم أنواعاً نادرة من النباتات والحيوانات والطيور والكائنات البحرية والصخور والتراكيب الجيولوجية الفريدة.





وتعتبر محمية «رأس محمد» ثاني أهم محمية طبيعية في العالم، بعد أولورو- كاتا بارك تجوتا بأستراليا، وتشكل نظاماً إيكولوجي متكاملاً يشمل البحر بمياهه ذات الألوان المتدرجة باللون الأزرق، والجبال الشاهقة والصخور الشاهدة على الطبيعة المصرية، والنباتات كالمانغروف، ودرجات الحرارة المعتدلة، والهواء النقي.



محمية رأس محمد اشتق اسمها من شكلها، فهي تمتد على شكل رأس مثلث، وأضلاعه عبارة عن سلاسل جبال تقع في جنوب سيناء، ويراها الزائرون على شكل رأس رجل له لحية، وهي تجسد عظمة الطبيعة والتاريخ.



وتحتوي المحمية على مجموعة نادرة من الطيور والحيوانات التي لا يوجد مثلها في العالم ومنها: «الوعل النوبي، الثعالب، الضباع، الأرانب الجبلية، الغزلان، والماعز الجبلي»، إضافة إلى الحفريات التي تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة، و20 مليون سنة.



بداية المتعة تستشعرها عند عبور بوابة المحمية بتصميمها المعماري الرائع من الصخور الأسمنتية، لتدخل فتكتشف أنك في حضرة أكثر من 12 شاطئاً و3 بيئات متكاملة في تشكيلة رائعة من الطحالب البحرية والشعاب المرجانية والأسماك، وهي من أهم 3 مواقع غطس على مستوى العالم، لجودة الشعاب المرجانية والبيئة البحرية بها التي تحتوي على درافيل وأسماك قرش، وحيوان «الترسة» البحرية، إضافة إلى 150 نوعاً من الشعاب المرجانية.





وتضم المحمية بحيرة التمني أو البحيرة المسحورة، وهي من أكثر المناطق الفاتنة التي تشهد بسحر الطبيعة في محمية رأس محمد والعالم.



وأياً ما كانت التسمية فهي تحفة طبيعية تستحق أن تزار لتنسى همومك وضغوط الحياة وتستمتع بتنوع وتدرج ألوان مياهها الرائعة، والأهم تبوح أمامها بأمنياتك السعيدة.





أما منطقة شاطئ السويس، فتتميز بجبالها التي يغلب عليها اللون الأحمر، ومياهها شديدة النقاء، هنا تسبح وتغوص برفقة العديد من الكائنات البحرية النادرة مثل الترسة البحرية وطيور النورس والدلافين وفصائل عديدة من القشريات وحيوانات الأسفنج.





وفي قناة مانغروف، تمثر النباتات البحرية في محمية رأس محمد، وتفصل مجموعة أشجار المانغروف المحمية عن جزيرة البعيرة، أنت هنا في حضرة التاريخ لأن تلك القناة نشأت بطول 250 متراً منذ ملايين السنين، وهي موئل أيضاً للعديد من الكائنات البحرية النادرة.





أما حديقة ثعبان البحر، فهي منطقة مميزة للغوص ومشاهدة ثعابين البحر، تمتد تحت قاع البحر على مسافة قريبة من الشاطئ، وتتكون من هضبة رملية تعيش بها الأسماك، وهي أيضاً تستحق أن تزار وتقضي بها وقتاً فريداً للاسترخاء ومشاهدة الطبيعة في أجمل وأنقى صورها.