السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

لهذه الأسباب رواندا الأجمل سياحياً لمحبي المغامرات

رواندا من الدول الأفريقية التي انتعشت سياحياً في السنوات الأخيرة، بعد التطور الهائل الذي شهدته الجمهورية مؤخراً، وأصبحت ملاذاً لهؤلاء من محبي الطبيعة والمغامرات، نظراً لطبيعتها الساحرة المليئة بالجبال العالية، والمحميات الطبيعية، والحيوانات النادرة، ولهذا لا نستغرب أن اسم رواندا يعني مدينة الألف تلة.

وإن كنت تخطط لزيارة مختلفة من نوعها، لبلد سياحي يشتهر بأجواء المغامرات الطبيعية، نقدّم لك أشهر الأماكن والنشاطات التي يمكنك القيام بها في رواندا.





بحيرة كيفو Lake Kivu

بحيرة كيفو من أشهر المناطق الطبيعية في جمهورية رواندا، تقع على بعد 100 كم من الحدود الغربية لرواندا مع الكونغو، وهي أعلى بحيرة في أفريقيا، وتتدفق على ارتفاع حوالي 1460 متراً من الأرض.

يحيط بها مجموعة رائعة من التلال الخضراء، لتشعر وكأنك بالفعل بأحضان الطبيعة، خاصة إن كنت ستذهب بجولة في القارب، وسط المياه المتلألئة الهادئة، للاستمتاع بالهدوء الساحر، أو يمكنك الذهاب إلى جزيرة نابليون من خلال تلك البحيرة، لمشاهدة الخفافيش النادرة.

كما يحيط بالبحيرة العديد من البيوت والمطاعم البسيطة المصنوعة من الخوص والأخشاب الصديقة للبيئة، والتي تقدّم أشهى الأكلات الطازجة من قلب المنطقة.



غابة نيونغوي فورست NYUNGWE FOREST NATIONAL PARK

لا يمكن أن تمر بجمهورية رواندا، دون الذهاب بجولة مميزة داخل غابة نيونغوي الوطنية، التي تقع في الركن الجنوبي الغربي من رواندا، حيث تعد من أشهر الغابات الاستوائية في أفريقيا، وتتميز بتنوعها البيولوجي الرائع، كما تشتهر الغابة بتلالها الضبابية ولهذا ستظل تسمع أصوات العصافير ونداءات الشمبانزي طوال جولتك.



وعندما تصل إلى قلب الغابة، ستشعر وكأنك داخل إحدى الأساطير الخيالية، حيث ترى برجاً طويل القامة من خشب الماهوغاني والأبوني وسراخس الأشجار العملاقة فوقك، بينما تتشبث بساتين الفاكهة والنباتات الأخرى بكل فرع.

كما ننصحك بتجربة المرور من على الجسر الشهير المُعلق على ارتفاع شاهق فوق الغابة، لمظهر ساحر لن تنساه.



مدينة كيغالي

كيغالي هي عاصمة رواندا، تشتهر بمساحاتها الخضراء الواسعة، بالإضافة إلى جمالها الفني حيث يوجد بها عديد من المتاحف والمعارض الفنيّة التي تجذب أنظار السياح، على غرار Ivuka Art، Yego Arts، والتي تعرض أعمالاً للفنانين الشباب في رواندا.

كذلك، أثناء تجوالك في المدينة التي تعتبر الأنظف في أفريقيا، فمن الممكن أن تستمتع بتناول القهوة والشاي حيث تشتهر بها المقاهي هناك، بالإضافة إلى تناول كعك العنب اللذيذ وأنت تجلس وسط المدينة، كما تقدّم بعض تلك المقاهي فرصة للاشتراك في دروس تعلم صنع مشروبات القهوة اللذيذة.

احرص أيضاً على شراء الهدايا التذكارية وأنت بمدينة كيغالي، حيث يقدّم لك مركز نياميرامبو النسائي مجموعة متنوعة من الألعاب والحلي المصنوعة محلياً، والمميز وراء هذا المركز أنه ليس متجراً فحسب، فقد تم إنشاؤه كوسيلة لمنح ضحايا العنف المنزلي مصدر دخل، كما توجد بجواره مكتبة لتعلم القراءة والكتابة للنساء.



متنزه أكاجيرا الوطني Akagera National Park

يقع هذا المتنزه على طول الحدود الشرقية لجمهورية رواندا، ويشتهر بأنه يضم العديد من الحيوانات البرية النادرة، كالظباء والأسود والفهود ووحيد القرن والفيلة والزرافات، والجاموس والحمار الوحشي، و490 نوعاً مذهلاً من الطيور.

ولذلك، يعتبر متنزه أكاجيرا الوطني هو المكان الأمثل لرحلات السفاري بأحضان الطبيعة، ومشاهدة تلك الباقة المتنوّعة من الحيوانات، وسط الأراضي الرطبة، والبحيرات الطبيعية.





علاوة على ذلك، تعد رحلة القارب في بحيرة Ihema أيضاً من المعالم البارزة في أي زيارة إلى منتزه Akagera، لكي تستمتع بمشاهدة مجموعات كبيرة من أفراس النهر وتماسيح النيل والطيور المائية الوفيرة في الجزيرة في وسط البحيرة.

وتعتبر السيارة هي الطريقة الوحيدة لاستكشاف المتنزه، سواء من خلال منظم رحلات أو القيادة الذاتية، وتمتلك الحديقة الوطنية أيضاً سيارة للتأجير، مع توفر مساحات فردية في الرحلات الليلية، ويوصى دائماً بالحصول على خدمات المرشد الذي يمكن حجزه عبر المنتزه.

كما يتيح المنتزه إمكانية النوم داخل الحديقة، في نزل مختلفة، أو معسكرات تغطيها الأشجار bush camp في الشمال ولكن في فترات محددة، كما يسمح بالتخييم في بعض الأماكن أيضاً حرصاً على سلامة الزوار والحيوانات كذلك.