الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 21 سبتمبر 2021
No Image Info

تعرف على أبرز الوجهات لمشاهدة زخات شهب البرشاويات بالإمارات

يترقب المواطنون والمقيمون بالإمارات حدثاً استثنائياً بالطبيعة خلال الأسبوع المقبل، حيث تمر الأرض عبر مسار مذنب سويفت تتل (Swift-Tuttle)، والذي سيؤدي لتساقط زخات شهب البرشاويات، والتي تعتبر من أبرز زخات الشهب والأحداث الفلكية خلال العام، حيث ستمكنهم من مشاهدة 50 إلى 100 نيزك كل ساعة بالسماء.

فكما أكد الخبراء بأن إمكانية مشاهدة زخات الشهب ممكنة في الأماكن المعتمة أو التي تقل فيها إضاءة المدن والعمران، وبتوقيت غياب القمر عن السماء، وتعد من التجارب الممتعة والمثيرة للاهتمام لمشاهدتها لا سيما خلال أشهر الصيف لصفاء السماء من الغيوم. يمكنك الاستمتاع بأمسية ممتعة للمشاهدة مع الأصدقاء والعائلة، في كل من جبل جيس، ومليحة للآثار.

جبل جيس

تستعد مجموعة دبي لعلم الفلك لتنظيم فعالية بجبل جيس من الساعة 8 مساءً من ليلة 12 أغسطس حتى الرابعة من صباح يوم 13 أغسطس، وستشمل الأمسية محاضرة وفرصة لمشاهدة الشهب من خلال تلسكوبات المجموعة، على الرغم من أنها ستكون مرئية للعين المجردة. ويتسم جبل جيس بانخفاض درجات الحرارة والرطوبة ما سيضمن مشاهدة ممتعة للغاية بتلك الليلة.

مليحة للآثار

ومن جهة أخرى، يستعد مركز مليحة للآثار للمشهد السماوي المبهر بفعالية خاصة لمشاهدة زخات الشهب في منطقة التخييم في مليحة يوم الخميس 12 أغسطس، من الساعة 7:00 مساءً إلى 1:00 صباحاً، حيث ستتم الفعالية خلال ذروة زخة الشهب، بإشراف الخبراء والمتخصصين في علم الفلك، وستتضمن أنشطة متنوعة منها مشاهدة القمر والكواكب من خلال المناظير الفلكية، وعرض تقديمي حول زخات الشهب والمذنبات، ومسابقة لتبادل المعرفة حول الأحداث الفلكية.

نشاط سنوي

الجدير بالذكر، أن ما يميز زخات شهب البرشاويات هو أنها تنشط في وقت محدد، إذ تحدث هذه الزخات في كل سنة بين 14 يوليو و24 أغسطس حسب وكالة ناسا. وفي هذا العام، ستكون ذروة هذه الزخة في ليلة 12 أغسطس. تعتبر هذه الزخة من الأبرز خلال العام ويترقبها الفلكيون ومحبو مراقبة النجوم خلال ذروتها، إذ يمكن رؤية ما يقارب 60 إلى 100 شهاب خلال ساعة.

#بلا_حدود