السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

العقبة.. منارة الأردن على البحر الأحمر

مدينة العقبة، هي المدينة الوحيدة التي تطل على البحر الأحمر بين مدن المملكة الأردنية الهاشمية، فإن كنت قد زرت الأردن سابقاً واستمتعت بأحيائها الجبلية وصحرائها، فسترى ملمحاً آخر للأردن، مطلاً على خليج العقبة، ويجمع باقة من الأنشطة الترفيهية التي لم تستمتع بها مسبقاً خلال زيارتك للمملكة، بل ستناسب جميع الفئات العمرية والاهتمامات لك ولأصدقائك وعائلتك كذلك.

وتعد العقبة أحد أضلاع المثلث الذهبي السياحي (العقبة – البترا – وادي رم)، والتي تبعد عن العاصمة الأردنية عمّان ما يقارب 4 ساعات بالسيارة، وتبعد عن وادي رم ما يقارب ساعتين ونصف بالسيارة، ومن الجدير بالذكر أن هناك رحلات سياحية لمدينة العقبة ووادي رم على مدار يومين، تبدأ كلفتها من 36 ديناراً أردنياً للفرد، متضمنة مبيتاً في مخيم "ألوان الغروب" بوادي رم، مع وجبة عشاء وإفطار، ووجبة غداء على متن قارب "التيربو جت"، والتسوق في العقبة.

نكهات وتسوق



وإن كنت من محبي المأكولات الشرقية من المطبخ الأردني واللبناني، فننصحك بتناول الطعام بكل من: مطعم هاشم ومطعم خبزة وصينية، ومطعم وكافيه بابايا. أما إن كنت من محبي التسوق سواء بالمولات، فيمكنك زيارة كل من: دريم مول، شويخ مول، العقبة ستي سنتر، أما إن كنت من محبي الأسواق الشعبية وأجوائها المفتوحة فعليك زيارة سوق الجمعية أو سوق القرية الصينية.

مواقع تاريخية



وإن كنت من الناس التي تحرص على معرفة الثقافة والتاريخ لكل مدينة تزورها، فعليك زيارة ساحة الثورة العربية الكبرى، المشروع الذي تم تطويره مؤخراً بالعقبة، وأحد أبرز الوجهات التاريخية التي كانت أحد أبرز المحطات الرئيسية للثورة العربية الكبرى عام 1916، وتقع على مقربة من منزل الشريف الحسين وقلعة العقبة.

إلى جانب ذلك، فيمكنك زيارة مدينة آيلة الإسلامية القديمة، المدينة الإسلامية الأولى التي بُنيت خارج شبه الجزيرة العربية، والتي بُنيت بعهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان تقريباً عام 650 بعد الميلاد، و كانت آيلة محطة مهمة للحجّاج المصريين في طريقهم إلى مكة المكرمة، وكذلك بوابة لأهل الحجاز وفلسطين للتجارة. واليوم تقع بقلب المنطقة الشاطئية لفندق العقبة، حيث يمكنك رؤية ما تبقى من أسوار المدينة وبواباتها ومسجد كبير وغيرها من المباني.

ترفيه ومرح



وإلى الأنشطة الترفيهية، البحرية بالتحديد، فعليك ألّا تفوت فرصة الاستمتاع بالأنشطة التي يقدمها منتزه العقبة المائي، مثل: السباحة والغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية الخلابة، وأنواع أخرى لكائنات الحياة البحرية، وركوب الدراجات المائية المتاحة لزوار المنتزه من كافة الأعمار، ولمحبي المغامرة والإثارة، فيمكنكم الاستمتاع بتجربة مثيرة للطيران الشراعي فوق الماء، تحت إشراف كوادر مدربة.

وحول أنشطة الأطفال، فيمكنكم الاطمئنان على أطفالكم بمنطقة الألعاب الخاصة بهم، والتي تقع قرب الشاطئ، خاصة أن دخول المتنزه مجاني إلا أنه غير شامل بقية الأنشطة المذكورة، ومن بينهم الوجهات الترفيهية الشهيرة بالعقبة جانب حديقة سرايا العقبة المائية، التي قد تكون خياراً مناسباً لأنشطة الصيف.