الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021

«حتا».. ملتقى التاريخ والجغرافيا عند حدود الإمارات



تعتبر حتا واحدة من أبرز الوجهات السياحية في إمارة دبي، بل تُعد واحدة من أبرز الوجهات السياحية في الإمارات كلها، لما توفره من معالم جذب مميزة، ومظاهر طبيعية خلابة، تنفرد بها المنطقة وتغري الكثيرين بزيارتها في هذا التقرير نقدم مزايا «حتا» مدينة السحر والجمال، وأهم سماتها الجمالية والطبيعية والسياحية.

الطقس المعتدل



تقع مدينة «حتا» على حدود الإمارات، وتتبع إمارة دبي، فهي في جنوب شرق الإمارة على بعد 130 كيلومتراً، يساهم مناخها الذي يُعد أكثر برودةً من وسط مدينة دبي في استقطاب سكان الإمارة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المرتفع عن سطح الأرض، ما يمنحها مناخاً معتدلاً في فصل الصيف، ويكون الجو أكثر برودةً في فترة المساء.

نكهة خاصة



وللتاريخ نكهة خاصة في حتا فهي تصنف كواحدة من أقدم المناطق التاريخية في الإمارات، حيث يعود تاريخها بحسب الدراسات الأثرية والتاريخية إلى 3000 عام، وكانت تسمى وقتها بـ«الحجرين»، نسبةً إلى الجبلين اللذين يحرسان حدودها الشمالية والجنوبية، واللذين يعدان من أشهر جبال الإمارات.

وتساهم الجبال في تكوين معالم جغرافية أخرى للمنطقة، تشمل السدود والبحيرات والوديان، ما يجذب أعداداً كبيرة من الزوار الراغبين في الاستمتاع بالمناظر الطبيعية.

قرية تراثية



ويمكن لمحبي التاريخ الاطلاع بشكل أقرب على تاريخ حتا، وما كانت عليه منذ مئات السنين في فترة القلاع والحصون في الإمارات، عبر زيارة قرية حتا التراثية، التي افتتحت في عام 2001، بعدما عملت حكومة دبي على ترميم منطقة القرية، وإعادة بنائها لتصبح متحفاً ومعلماً سياحياً يهدف لتعريف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة.

تقع القرية في قلب المدينة، وتطل على جبلين كانا يسميان قديماً الحجرين، ومزارع يخترقها فلج ماء، وتضم القرية 30 مبنى قديماً، إضافة إلى محال لبيع المقتنيات التراثية، وتعتبر مزاراً مثالياً في الإجازات.

روعة الطبيعة



ويعد سد حتا من المناطق المتميزة التي تدفع الرائز للجلوس والاسترخاء للاستمتاع بالأجواء الطبيعية والهواء العليل، إذ يضم السد بحيرة بالإضافة إلى الأودية وأهمها وادي القحفي.

وتتشكل بحيرة حتا عند سد حتا القابع بين الجبال، وتعتبر مقصداً لهواة المغامرة لوفرة الأنشطة الرياضية التي يمكن القيام بها هناك، إذ تعتبر من أبرز أماكن ممارسة رياضة الكاياك في دبي. كما تستقطب المنطقة محبي التخييم، وتعتبر المكان الأمثل لممارسة رياضة الإبحار snorkeling واكتشاف خبايا البحيرة.

مقصد العائلات



تقع الحديقة أعلى أحد جبال حتا، ما يتيح للزوار رؤية القرية المجاورة وسلسة الجبال الساحرة، وتعتبر الحديقة المقصد الأول للعائلات للتنزه وتنظيم حفلات الشواء، وتوفر ملعباً للأطفال ومسارات ركض وملاعب رياضية.

وجهات ترفيهية



يعتبر «حتا وادي هب» من الوجهات الترفيهية المطوّرة من قبل شركة مراس، والتي تتيح للزوار قضاء أمتع الأوقات ضمن مرافق عصرية، ويوفر منطقة لتناول الطعام تضم عربات طعام متنوعة للوجبات السريعة، ومجموعة من المطاعم المحلية لتناول ألذ المأكولات العربية.

كما تقدم الوجهة مجموعة من المرافق المخصصة للتخييم والمبيت، تشمل «منتجع سدر تريلرز، ومنتجع دماني لودجز، وأماكن التخييم في حتا، ومزرعة السعادة حتا، ومزرعة مطلع الشمس حتا، وذا بالم هاوس حتا»، إضافة إلى عدد من الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق، ضمن أحدث المرافق وأفضل الخدمات منها «ركوب الدرجات الجبلية، وحتا كاياك، وخيول حتا، ومسارات المشي الجبلية»، وركوب الدراجات الجبلية في مسارات حتا، وهي مفتوحة على مدار السنة.

رحلات سفاري



ومن المعروف أن منطقة حتا الجبلية تعد موطناً للعديد من مسارات الدراجات عبر البلاد لكل من الدرجات المختلفة التي تلبي جميع مستويات القدرة من المبتدئين إلى الفرسان من ذوي الخبرة، وممارسة رياضة التجديف بالكاياك في منتجع سدر تريلرز في بحيرة السد، كما تتوفر أيضاً رياضات مائية أخرى مثل ركوب الدراجات المائية، وركوب القوارب.

ويمكن للزوار القيام برحلة سفاري جبلية عبر حتا على طول أحواض نهر حتا المجففة إلى أحواض المياه العذبة فهي تجربة منعشة وفريدة من نوعها، إلى جانب التنزه في أودية حتا موطن الأحواض المائية الرائعة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

برك الصخور



ويمكن لقاصدي المتعة في حتا القيام بالسباحة في برك الصخور الخضراء الواقعة بين الوديان، إذ تعتبر وجهة شهيرة للسياح لممارسة رياضة الغطس، إلى جانب متعة التخييم طوال الليل في مركز مسار الدراجات الجبلية، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية للصحراء، والتخييم على طول ضفاف سد حتا في مقطورات حتا سدر الفاخرة التي تتميز بكابينة مريحة مع أحواض غطس خاصة ومنتجعات صحية.

كما توفر الوجهة مجموعة من الأنشطة الترفيهية المشوّقة، وتشمل الأنشطة «حتا دروب إن»، والمدفع، والتدحرج بالكرة (زوربينغ)، وزوربينغ كرة قدم، ورماية السهام، ورمس الفأس، والعربات الجبلية، والقفز الصغير، والقفز الكبير، والمشي على الشبكة، وتسلق الجدار»، لتكون «حتا» مدينة السحر والجمال مقصد الزوار الأول.

#بلا_حدود