الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الأقصر.. رحلة في تاريخ الفراعنة

مدينة الأقصر، التي عُرفت بعدة ألقاب عبر التاريخ فهي «طيبة القديمة» و«مدينة الحضارة» و«المعبد المفتوح» كلها أسماء تعكس روح الأقصر التي تجمع التاريخ والحضارة مع البساطة والهدوء والاستجمام بالطبيعة الخلابة المطلة على نهر النيل، الذي يحيط بالمدينة من جميع أنحائها.

باقة من الأنشطة التي لا تُفوت عند زيارتك للأقصر أبرزها رحلات الكروز في الأقصر، على نهر النيل الذي يشطرها إلى نصفين، وكذلك رحلات البالون الطائر التي تمنحك أجمل إطلالة على المدينة من الأعلى، ولا ننسى بالطبع ركوب الحنطور، وسيلة التنقل الأشهر في الأقصر، إلى جانب المناخ المعتدل شتاءً، الذي جعل الأقصر مشتى عالمياً لا مثيل له.



معبد الكرنك

وتشتهر الأقصر بمجموعة من المعابد التي تروي تاريخ وحضارة الفراعنة، أشهرها: معبد الكرنك كونه أحد أقدم المعالم الأثرية في العالم، ويسبقه طريق شهير يُعرف بـ«طريق الكباش» حيث يتواجد على الجانبين تماثيل مصغرة للكباش، ويقام في المعبد مساء كل يوم عروض الصوت والضوء التي تشرح للزوار تاريخ المعبد في عصر الفراعنة.





معبد الأقصر

أما معبد الأقصر، الواقع بالقرب من معبد الكرنك، فهو أحد أشهر المعالم الأثرية في مدينة الأقصر، ويتميز بتمثالي رمسيس الثاني على جانبي المعبد، ومسلتين كبيرتين في المدخل، إلى جانب العديد من الأعمدة البردية القيمة والأحجار المميزة.

وإلى معبد وادي الملوك، الواقع على الضفة الغربية لنهر النيل، فيضم 64 مقبرة للأسر الفرعونية، أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون، وتتميز جدران المعبد بنقوش رائعة. وفي سياق متصل حول المقابر، فيعتبر وادي الملكات، الواقع في جنوب البر الغربي لنهر النيل، مدفناً لسيدات الأسر الحاكمة والأميرات والأمراء، ويضم مقابر شهيرة منها مقبرة الملكة نفرتاري.





متحف الأقصر

وإلى محبي المتاحف والقطع الأثرية النادرة، يعد متحف الأقصر متحفاً فريداً لاحتوائه على نحو 376 قطعة أثرية نادرة ومومياوات لأهم ملوك مصر، ويتكون من طابقين: الأول يضم القطع الأثرية، والثاني يحتوي على التماثيل والأواني الأثرية وقطع الحلي.





جزيرة الموز

ولن تستمر رحلتك في الأقصر بين المعابد والمتاحف بلا شك، فلا بد من الترفيه والاستجمام، خاصةً أن الأقصر تضم مساحات خضراء ساحرة، ومن أهم الوجهات التي لا تُفوت جزيرة الموز، الواقعة غرب الأقصر، وتتمتع بالطبيعة الساحرة حيث المناظر الخضراء والهدوء وتشتهر بأشجار الموز والنخيل، ويمكنك الوصول إليها عبر رحلات المراكب السياحية، ولا تنسَ التقاط الصور التذكارية.

حدائق

كما يمكنك زيارة الحديقة الدولية بالأقصر، التي ستكون خياراً مناسباً في حال اصطحابك للعائلة والأطفال، والتي تجتمع فيها الخُضرة مع الماء العذب الساحر، أما الندى لاند، فيكنك الاستمتاع بسلسلة من الألعاب التي تُلائم مختلف الأعمار مع رؤية الحيوانات البرية والهياكل المُحنّطة لبعضها والأسماك التي تُبحر في البحيرات الصناعية.