الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

حدائق دبي.. استرخاء لا محدود يناسب كل الجيوب

تشكل الحدائق العامة في دبي لا سيما في هذا التوقيت من العام، حيث تتمتع الإمارات بأجمل شتاء في العالم، ملاذاً للسكان والسائحين الساعين للهروب من متاعب الحياة والاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة والأجواء المفتوحة الخلابة، والباحثين كذلك عن الهدوء وإمضاء أوقات سعيدة بصحبة العائلة والأصدقاء.

وتضم دبي مجموعة من الحدائق المفتوحة المناسبة لتجمعات الأهل والأصدقاء في الهواء الطلق، والتي يحمل كل منها طابعاً مختلفاً يجمع بين الأنشطة الترفيهية والاسترخاء وممارسة الرياضة وغيرها. كما يتميز بعضها برسوم دخول مخفضة لا تتجاوز 5 دراهم، أو رسوم مجانية.

حديقة البرشاء بونت بارك



توفر دانة الدنيا عدداً من الحدائق المجانية منها حديقة البرشاء بونت بارك التي تفتح أبوابها للزوار من الصباح الباكر عند الساعة 8 صباحاً حتى منتصف الليل، ولعل أجمل ما تتميز به الحديقة، البحيرة التي تتوسط قلب الحديقة وتضم مجموعة من القوارب المزدوجة والجماعية بجولات تتراوح بين 20 إلى 50 درهماً.

كما يمكن الاستمتاع بمشاهدة طيور النوارس وإطعامها خلال الفترة التي تسبق غروب الشمس، فضلاً عن مسار مخصص لممارسة رياضة المشي، إلى جانب مسار آخر مخصص لمحبي رياضة الدراجات الهوائية.

حديقة الصفا



تتميز حديقة الصفا بموقعها وسط دبي وبان دخولها مجاني، وتعتبر من الحدائق ذات الشهرة عن غيرها من حدائق دبي، ويرجع ذلك لمساحتها التي تقدر بـ64 هكتاراً، وإمكانية الدخول إليها من 4 مداخل مختلفة، يطل أحدها على شارع الشيخ زايد، والثاني يطل على شارع الوصل، والثالث يطل على شارع 55، والمدخل الأخير المطل على شارع الحديقة.

ومن أكثر ما يميز حديقة الصفا تنوع الأنشطة والخدمات المتاحة للزوار، فبإمكانهم زيارة المناطق الخاصة بالرحلات والشواء المطلة على مسرح الحديقة والمسطحات الخضراء التي توفر للأطفال اللعب في الهواء الطلق.

كما يمكن للأمهات زيارة الحديقة الصغيرة المخصصة للسيدات، والتي صممت بمساحة مخصصة للأمهات لتمكينهم من السيطرة على أطفالهم أثناء اللعب في الحديقة.

ولمحبي الرياضة، تتوفر في الحديقة مجموعة من الملاعب الرياضية منها السلة القدم والطائرة، حيث يمكن للزوار اللعب مجاناً، أو يمكن للزوار استخدام المضمار الرياضي مع كافة خدمات المرافق العامة كالمصليات وغيرها.

إلى جانب إمكانية استئجار الدراجات الهوائية سواءً الفردية أو العائلية، كما يمكن استئجار القوارب والقيام برحلة في البحيرة المخصصة لها.

حديقة زعبيل



تعتبر حديقة زعبيل واحدة من الحدائق العامة القديمة والشهيرة بدبي والتي توفر دخولاً مجانياً، وتقع بالقرب من المركز التجاري العالمي في منطقة الكفاف في قلب مدينة دبي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 47 هكتاراً، وهي مقسمة إلى 3 أقسام تتصل هذه الأجزاء ببعضها عن طريق جسرين معلقين للمشاة وقطار داخلي.

وتضم حديقة زعبيل في دبي بعض مفردات الترفيه الجديدة التي تنفرد بها عن غيرها من الحدائق العامة بدبي، حيث تحتضن مركزاً للتكنولوجيا والرياضة والعديد من المرافق المتنوعة، ويمكن للزوار الاستمتاع بيوم من الترفيه مع العائلة إلى جانب الإطلالات الرائعة.

وتحتوي الحديقة على بحيرة وملاعب رياضية، إذ يمكن استئجار أحد القوارب والقيام برحلة صغيرة في بحيرة زعبيل.

ومن بين الأنشطة التي يمكن للزوار الاستمتاع بها، الإطلالة الرائعة والساحرة على المدينة من البرج البانورامي، أو مشاهدة فيلم في السينما الثلاثية الأبعاد (آي ماكس) في ساحة الاحتفالات الكبرى، أو مشاهدة العروض التفاعلية العالية التقنية في المنطقة التقنية، أو استئجار الدراجات الهوائية سواء الفردية أو العائلية. كما تتميز حديقة زعبيل باحتضانها العديد من الحفلات والعروض التفاعلية بين الحين والآخر.

حديقة مشرف



تعتبر حديقة مشرف دبي من أجمل حدائق دبي وأقدمها وتتميز بتوفير العديد من المساحات الخضراء الواسعة والكثير من مناطق الشواء وأماكن التنزه والمرافق الرياضية المتعددة مثل المسابح ومسار للدراجات الهوائية وملعب كرة القدم، بالإضافة إلى العديد من الأماكن المخصصة لألعاب الأطفال.

وتعد هذه الحديقة التي افتتحت في عام 1974 على مساحة 125 هكتاراً، ثم خضعت لأعمال توسعة وترميم بعد ذلك في عام ١٩٨٩، واحدة من أشهر الحدائق العامة المخصصة للعائلات في مدينة دبي، والتي تستوعب أكبر عدد من الزوار كل عام.

هنا يمكن الاستمتاع بحفلات الشواء ومراقبة الطيور والتنزه في الحدائق النباتية بصحبة الأسرة. توفّر هذه الحديقة العديد من المساحات المخصصة للشواء ومواقع التنزه والمطاعم.

أمّا الراغبون في ممارسة ببعض التمارين الرياضية، فيمكنهم الاستفادة من المرافق المتعددة مثل حوض السباحة ومسار الدراجات الهوائية وملعب كرة القدم.

تُعدّ هذه الحديقة المكان المثالي لمراقبة الأنواع الرائعة من الطيور في الشرق الأوسط نظراً لثرائها بأنواع الحياة البرية والنباتية المذهلة.

ويمكن رؤية طيور الثرثارة العربية والعصافير صفراء الرقبة وأبو الحناء الأحمر بينما تحلق فوق الأشجار، ولكن أبرز الطيور هي بومة الأشجار المخططة.

وتبلغ سعر بطاقة الدخول إلى حديقة مشرف في دبي للشخص 3 دراهم وللسيارة 10 دراهم.

حديقة شاطئ الممزر دبي



تعتبر حديقة شاطئ الممزر دبي من الحدائق التي تتميز برسوم دخول مخفضة، حيث تفتح الحديقة أبوابها للزوار من الثامنة صباحاً حتى الـ11 ليلاً، برسوم دخول 5 دراهم للشخص، و30 درهماً لدخول السيارة.

وتضم الحديقة العديد من المساحات الخضراء الواسعة، كما أن المرافق العديدة الموجودة في الحديقة تجذب السياح والعائلات لزيارتها، كما تتميز الحديقة بمساحتها الرحبة وموقعها الرائع بالقرب من شاطئ البحر.

ومن الأنشطة التي يمكن ممارستها داخل الحديقة، الاستمتاع بحفل شواء، حيث تحتوي الحديقة على العديد من الأماكن المخصصة للشواء والمجهزة بشكل جيد، أو استغلال المساحات الخضراء المفتوحة لممارسة الرياضة، إلى جانب ملاعب لكرة القدم وكرة الطائرة، أو الاستمتاع بالمناظر الطبيعية في الحديقة مع حمام شمسي رائع على الشاطئ، أو السباحة بشاطئ الممزر، أو الاستمتاع بممارسة إحدى الرياضات المائية، حيث توفر الحديقة ألواحاً ودراجات مائية.

حديقة الزهور دبي



تعرف حديقة الزهور بحديقة دبي المعجزة أيضاً، كونها أكبر حديقة زهور في العالم، كما لُقبت بذلك لدقة تصميمها ومساحتها الشاسعة وتنوعها، حيث إنها تضم 45 مليون زهرة على مساحة 72 ألف متر مربع، والتي تتجدد تصاميمها كل موسم شتاء سنوياً، إلا معلم طائرة طيران الإمارات الذي يعتبر من المعالم الثابتة.

وتتضمن تصاميم الحديقة هذا العام قرية السنافر التي ستسحر كل من الصغار والكبار بذكريات الرسوم المتحركة التي شاهدها العديد منا، كما يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبات خفيفة بأحد المطاعم والمقاهي الموجودة داخل الحديقة، إلى جانب التقاط أجمل الصور التذكارية مع الأهل والأصدقاء.

ومن جهةٍ أخرى، تفتح حديقة الزهور أبوابها طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً، ويبلغ سعر تذكرة الدخول للحديقة 40 درهماً للبالغين، و30 درهماً للأطفال من 3 سنوات حتى 12 سنة، والدخول مجاني للأطفال دون سن الثالثة.

حديقة الفراشات



يمكن الاستمتاع بزيارة حديقة الفراشات الموجودة بالقرب من حديقة الزهور، وتعتبر توأم حديقة الزهور في دبي، إلا أنها تحمل رسوماً منفصلة للبالغين 40 درهماً، والتي تفتح أبوابها من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً.

ستنقل حديقة الفراشات دبي زوراها لعالم آخر أقرب للخيال، برونق ألوانها وسحر تفاصيلها، فهي تضم أكثر من 15 ألف فراشة اجتمعت من كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى 120 نوعاً من الورود والنباتات الطبيعية المتنوعة، حيث تتميز الحديقة الخارجية بتصميمها الرائع على شكل فراشة كبيرة مصنوعة من الورود الرائعة المختلفة.

ويمكن مشاهدة الفراشات في المرافق الداخلية للحديقة، وفي البنايات الـ9 التي تأتي كل واحدة منها على شكل قبة، حيث يمكن هنا مشاهدة الفراشات عن قرب وملامستها والتقاط صور تذكارية جميلة، كما يمكن مشاهدة عدد كبير من الأزهار والنباتات المختلفة التي تناسب حياة الفراشات.

وتضم الحديقة متحفاً فنياً غني باللوحات الفنية المصنوعة من الفراشات المحنطة بهدف الاستفادة منها بعد موتها، إلى جانب متاجر الهدايا والتي صممت على شكل فراشة، ويمكن شراء هدية تذكارية منها.