الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

53 مليار دولار قيمة قصر فرساي أعجوبة العمارة الفرنسية

يزور أكثر من 10 ملايين شخص قصر فرساي الفرنسي الذي يعد أبرز معالم الجذب السياحي في عاصمة النور، وتزيد قيمته عن قصر بكنجهام بلندن وتبلغ قيمته 53 مليار دولار.

وأضحى القصر رمزاً للعمارة الفرنسية والفخامة، وتجسيداً للتاريخ وهو الذي شهد ختام الحرب العالمية الأولى، ونهاية ماري أنطوانيت، وأصبح من أبرز القصور والمعالم المعمارية في العالم.

تاريخياً، شيد قصر فرساي بفرنسا في القرن السابع عشر، وبدأ الأمر مع لويس الثالث عشر (1601-1643)، حيث بنى في البداية قصراً كان بمثابة نزل صيد أو مقراً مؤقتاً للملك وحاشيته.





ولكن خليفته لويس الرابع عشر (1638-1715) هو من حوله إلى قصر عجيب ينضح بالرفاهية والمهابة والقوة.

في الواقع، فالقصر كما كتب المؤلف الفرنسي تشارلز بيرولت: "ليس قصراً، بل مدينة بأكملها. رائعة في حجمها ورائعة في مادتها ومفرداتها ومكوناتها."

صمم القصر المهندس المعماري المفضل لدى لويس الرابع عشر، جول هاردوين مانسارت، وهو من شيد جراند تريانون، الذي «ربما يكون أكثر مجموعة معمارية من حيث الدقة تم العثور عليها في قصر فرساي»، كما هو مذكور في موقع القصر على الإنترنت.

ووصفه بعض المؤرخين بأنه "قصر صغير من الرخام الوردي الثمين، مع حدائق رائعة."

ووفقاً لموقع لاف موني، تبلغ قيمة قصر فرساي 53 مليار دولار.



وقال عنه موقع كاسيل توريست "إنه أحد أفخم وأفخم القصور التي عرفها العالم على الإطلاق."

ويوصف القصر بأنه أكبر منشأة ملكية في العالم حيث يضم أكثر من 8 ملايين متر مربع من الأراضي.

ونظراً لمساحته الشاسعة، يستخدم الزوار وسائل النقل مثل القطارات الصغيرة والدراجات وقوارب التجديف لاكتشاف القصر والأراضي والحدائق الملحقة به.

وفي الخارج في الفضاء الهائل في ساحة القصر، يمكن للزوار التمتع بمشاهدة منحوتات جميلة ونوافير وحدائق أزهار ومسطحات مائية وآثار.

وأحد هذه المعالم هو نصب الحب، الذي صممه ريتشارد ميك في عام 1777 ووافقت عليه ماري أنطوانيت.

وقصر فرساي يفوق بكثير قصر باكنغهام في لندن، الذي قُدرت قيمته بنحو 5.2 مليار دولار.



ويشير الكثير من المحللين إليه على أنه خارج المنافسة أو المقارنة و"فوق القمة".

وبداية من القرن التاسع عشر تحول قصر فرساي إلى متحف لأولئك الذين يرغبون في مشاهدة إحدى العجائب المعمارية بأنفسهم، ويزوره حالياً 10 ملايين شخص كل عام.

والقصر المصنف ضمن موقع التراث العالمي، يحتوي على 2300 غرفة ضخمة، لذلك فهو ببساطة أحد أعظم إنجازات الفن الفرنسي في القرن السابع عشر.

ومن أروع الغرف أو القاعات في القصر الأسطوري وأكثرها شهرة وجمالاً Hall of Mirrors ، التي تحتوي على 357 مرآة ضخمة، وتجسد الغرفة الازدهار الاقتصادي والفني والسياسي لفرنسا من خلال أعمالها الفنية التي تزدان بها جدرانها.

واللون المسيطر هنا هو الذهبي، الذي يتناغم مع الثريات المتدلية والتي تتحدث عن طبيعتها الفخمة.



واكتسبت قاعة المرايا شهرة تاريخية في 28 يونيو 1919، عندما شهدت التوقيع على معاهدة فرساي، التي وضعت النهاية للحرب العالمية الأولى.

أما غرفة الحرب فهي مغطاة بألواح رخامية مزينة بستة تذكارات وأسلحة من البرونز المذهب.



وتكرّم الزخرفة، التي اكتملت من 1678 إلى 1686، الانتصارات العسكرية التي أدت إلى معاهدات السلام في نيميغن، والتي نصبت لويس الرابع عشر كمحكم لأوروبا والمرجع الأساسي في قراراتها في تلك الحقبة.

وتتناغم غرفة السلام مع غرفة الحرب، وتحتوي على نفس الزخارف الرخامية بالبرونز المذهب، ولكنها بدلاً من ذلك تصور فوائد السلام التي جلبتها فرنسا إلى أوروبا.



وتتسم العديد من الغرف بألوان متناسقة تغلب على محتوياتها وجدرانها. وعلى سبيل المثال، ملأت الإمبراطورة ماري لويز (1791-1847)، زوجة نابليون، غرفة نومها بالأثاث الوردي، بينما أسس لويس فيليب الأول (1773-1850) صالة لممارسة الألعاب والراحة غلب عليها اللون الأصفر بظلاله.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الغوص بشكل أعمق في قصر فرساي وتحفه، تم بناء مبنى، Le Grand Contrôle عام 1681، والذي تحول إلى فندق بعد ترميمه.