الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

4 متنزهات لممارسة شغف المشي في رمضان بالإمارات

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة سانحة للباحثين عن الرشاقة، حيث يمكنهم الاستفادة منه في تكثيف ممارسة رياضة المشي التي لا تحتاج إلى مال بل فقط إلى تنظيم الوقت، حتى يمكن للمتريض الحصول على فوائدها ومنها منع انغلاق الشرايين وتقليل الكوليسترول وضبط ارتفاع ضغط الدم، وتحسين استقبال الأنسولين في الخلايا وتسهيل تدفقه إلى خلايا الجسم.

ويستغل العديدون شهر رمضان المبارك، لتبني عادات وسلوكيات صحية، خاصةً في ظل قصر ساعات العمل اليومية، يحرص الكثير على تخصيص وقت يومي لها ولو لنصف ساعة للتحكم في زيادة الوزن.

وأكد شباب وفتيات، لـ«الرؤية» حرصهم على استغلال الشهر الفضيل في ممارسة رياضة المشي، على اعتبارها أبسط أنواع الرياضات والتي يمكن ممارستها بمساحات وأماكن مختلفة بالدولة، منوهين بحرصهم على ممارسة رياضة المشي بشكل جماعي مع الأهل والأصدقاء.





فرصة للتغيير

خصصت نور شحادة، مع أفراد عائلتها وقتاً للمشي قبل الإفطار، أو بعد الإفطار وفقاً لجدول عمل كل فرد من أفراد العائلة، لافتةً إلى دعوتها لأصدقائها عبر وسم #أحلى_رمضان، على منصة إنستغرام لتحفيز الناس على الحركة وتبني عادات سلوكية صحية من خلال ممارسة رياضة المشي، واستغلال شهر رمضان المبارك للتغيير نحو الأفضل.



تنظيم الوقت

يشكل شهر رمضان بالنسبة لمحمد أحمد فترة مناسبة لممارسة الرياضة، خاصةً أنه يواجه صعوبة في تنظيم الوقت طيلة أيام العام، إلا أن الوقت في رمضان يجري تنظيمه تلقائياً، بفضل الصيام والعبادات التي يتشارك فيها الجميع بأوقات متساوية، إلى جانب قصر ساعات الدوام الجامعي بهذه الفترة.

ولفت إلى أنه حريص على ممارسة رياضة المشي سواء بمفرده أو مع الأصدقاء بعد الإفطار من أجل تسريع هضم الطعام والحفاظ على رشاقته.



فوائد صحية

أكدت مدربة اللياقة البدنية جينا، بأحد مراكز اللياقة بدبي، أن ممارسة المشي من 15 إلى 30 دقيقة يساعد على حرق ما يقارب 500 سعرة حرارية، وهو معدل جيد وأفضل من لا شيء، ويساهم كثيراً في تحسين أداء عضلة القلب، وتدفق الدورة الدموية بالجسم، وخسارة بعض الوزن في حال الانتظام على هذا السلوك بمعدل يومي.

وقالت: إن ممارسة رياضة المشي في الأماكن المفتوحة تحديداً يمنح الإنسان مساحة للتأمل والتفكر، والتي يحتاجها كثيراً في ظل تسارع وازدحام مسؤوليات الحياة، كما أنها تساعد على التخلص أو التخفف من القلق والاكتئاب، وتمنح المرونة للمفاصل، وتساهم في تقوية العضلات، وتخفيف مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وجعل العظام أقوى، والوقاية من أمراض عديدة مثل: أمراض القلب، والسمنة، والضغط، والسكري من النوع الثاني.

نمط صحي

وعدد الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والتغذية، عبر صفحته على فيسبوك، فوائد ممارسة رياضة المشي خلال رمضان، مشيراً إلى أنها تُساهم بشكلٍ كبير في الحفاظ على نمط حياةٍ صحيّ، وتُساعد على تقليل الوزن، منوهاً بأن ممارسة الرياضة بانتظام تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسُّكري، والسكتة الدماغيّة.

واعتبر رياضة المشي أحد أفضل الأمثلة على التمارين الخفيفة التي يُمكن أداؤها خلال الشهر الفضيل وأكثرها شيوعاً، لافتاً إلى أن المشي في رمضان يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الهضمية التي عادةً ما يُعانيها البعض في هذا الشهر مثل حرقة المعدة، والارتداد المعدي المريئي.



أم الإمارات

ورصدت «الرؤية» أبرز خمسة أماكن مناسبة لممارسة رياضة المشي بمختلف الإمارات، والتي يتمتع كل منها بخصائص مختلفة عن الآخر، يأتي أبرزها: ممشى حديقة أم الإمارات بأبوظبي.

يتميز ممشى حديقة أم الإمارات بأنه مناسب للمبتدئين، حيث يصل طوله إلى 1 كيلو متر، لذا يمكن الركض أكثر من جولة بين المناظر الخضراء الطبيعية.

كما يمكن أيضاً الانضمام إلى حصص الرياضة الجماعية بعد الانتهاء من الركض في هذا المسار المميز.



كايت بيتش

تتضمن دبي، العديد من مسارات المشي الشهيرة، كمسار حديقة الصفا، وممشى حديقة الخور، وغيرها، إلا أن ممشى شاطئ كايت بيتش المطل على أيقونة دبي المعمارية، برج العرب، وشاطئ بحر جميرا، يعد من أكثر المماشي لكل محبي الرياضة بشتى أنواعها المشي والجري والدراجات الهوائية وغيرها.

ولعل لحظات الغروب فيه أكثر ما يميزه، وهي لحظات مناسبة لممارسة تمارين التنفس واليوغا، خاصةً مع وجود مشاهد الطائرات الشراعية المحلقة على شاطئ البحر.

حديقة الصفيا

يعتبر ممشى حديقة الصفيا الواقع بالقرب من منطقة الجرف، واحداً من أفضل أماكن المشي في عجمان، حيث يطل على بعض أشجار المانجروف، ويعتبر من أكثر الأماكن المناسبة والجاذبة لمحبي رياضات المشي والجري وركوب الدراجات كذلك.

تمتد حديقة الصفيا على مساحة 129000 متر مربع، وهي مجهزة تجهيزاً جيداً بـ200 مكان لوقوف السيارات و12 حماماً؛ ومسار جري بطول 1800 متر بالإضافة إلى دراجات متاحة للإيجار.

كما تحتوي حديقة الصفيا على مساحات خضراء وعدد كبير من الأشجار الرائعة والنخيل. وتوجد حديقة ألعاب للأطفال وأكشاك الطعام والشراب منتشرة أماكن الجلوس والعديد من المرافق الأخرى.



ممشى واجهة المجاز

تضم الشارقة عدة مسارات للمشي موزعة في عدة أماكن بالإمارة، كممشى حديقة الكشيشة بمنطقة الرحمانية، وممشى حديقة المنتزه الوطني بالقرب من مطار الشارقة الدولي، وممشى واسط، وغيرها، إلا أن ممشى واجهة المجاز يبقى من أكثر مسارات المشي المميزة والجاذبة للعديد من سكان المنطقة وزوار الإمارة الباسمة، كونه يطل على بحيرة خالد الساحرة.

يتميز الممشى بالكورنيش والنافورة العالية التي تستقطب السياح إليها، وتمتد مساحة واجهة المجاز نحو 172 ألف هكتار وبطول 5 كم تقريباً.

يمكن هنا القيام بالعديد من الأنشطة عند زيارة البُحيرة، ومنها: المشي أو الجري أو ركوب الدراجات الهوائية على طول كورنيش البحيرة، إذ تتوفر ممرات مُخصصة للعديد من أنواع الرياضات، والاستمتاع بالجلوس تحت ظلال الأشجار على طول الكورنيش ومشاهدة المناظر الخلّابة الخضراء المُقابلة للبحيرة.

ويُعتبر هذا المكان الأجمل لالتقاط الصور التذكارية، خاصة لحظة الغروب، ومشاهدة عروض النافورة الراقصة.



أم القيوين

تضم أم القيوين، شاطئ ممشى أم القيوين «البيت متوحد»، ومضماراً للجري على شاطئ القرم أم القيوين، الذي افتتح بداية العام الجاري، ويمتد على امتداد 23 كم.

ويتيح المضمار للراغبين في ممارسة رياضة الجري أو المشي السريع ممارسة النشاط البدني والاستمتاع بالأجواء الطبيعية التي يتميز بها الشاطئ.

كما يعد شاطئ القرم أحد المعالم السياحية في أم القيوين التي أولتها دائرة السياحة والآثار مؤخراً اهتماماً كبيراً للجذب السياحي خاصة في فترة الشتاء؛ لما يمتاز به الشاطئ من جمال طبيعته وسحر غابات أشجار القرم الممتدة على سواحل وخيران الإمارة.