الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

بأقل من 100 درهم.. وجهات سياحية داخلية تغني عن السفر إلى الخارج

تجذب خيارات الترفيه المتعددة التي تناسب جميع شرائح المجتمع من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والعمرية، والتي توفرها إمارات الدولة المختلفة، الراغبين في قضاء عطلة الصيف، حيث أصبحت وجهات الدولة المختلفة الخيار الأول لكثير من المواطنين والمقيمين.

واستقطبت البرامج الترفيهية والسياحة المتنوعة التي تتمتع بدرجة عالية من التنافسية العالية العائلات المواطنة والمقيمة، التي وجدت فيها البديل المناسب عن السفر إلى الخارج.

ورصدت «الرؤية» أبرز الوجهات السياحية الثقافية والتراثية والترفيهية الداخلية المتواجدة على مستوى الدولة والتي تستقطب الزوار بتذاكر دخول تبلغ نحو 100 درهم أو أقل للفرد الواحد، وتغنيهم في الوقت نفسه عن السفر إلى الخارج.



مواقع مميزة

تمتلك أبوظبي عدداً مميزاً من المواقع السياحية التي تمنح ضيوفها فرص الاستجمام والاستمتاع بالعطلات طوال العام، ومن تلك المواقع قصر الوطن الذي يطرح تذاكر تبلغ قيمتها 65 درهماً شاملة الضريبة للكبار و30 درهماً للأطفال.

وتشمل هذه التذاكر حضور العرض الضوئيّ والصوتي المسائي المميز الذي ينظمه القصر في أوقات معينة من الأسبوع، علماً بأن القصر يضم مجموعة من الأجنحة المميزة ضمن الصرح المعماري الفريد الذي يجسد مسيرة التقدم بالإمارات، ويشكل جسراً للتواصل المعرفي والحضاري بين شعوب العالم.



نفحة تراثية

وللراغبين في الغوص في التراث الإماراتي الأصيل، يمكنهم التوجه إلى قصر الحصن بأبوظبي مباشرة وبيت الحرفيين التابع له، لإجراء جولة في القصر الذي بُني منذ 250 سنة ويعد أقدم مبنى تاريخي أسس من الحجارة في أبوظبي ويحتضن بداخله الكثير من القصص والحكايات في الماضي، وذلك مقابل 30 درهماً للبالغين، ومن ثم يمكن إجراء جولة مجانية أخرى في المعارض الفنية بالمجمع الثقافي في أبوظبي.





جولات ثقافية

ولعشاق المتاحف العالمية، يمكنهم خوض جولات ثقافية مميزة عبر مجموعة مميزة من المتاحف المحلية والعالمية التي تحتضنها الإمارات، ومنها متحف اللوفر في أبوظبي والذي يمكن زيارته مقابل 65 درهماً للفرد أو في متحف الاتحاد في دبي مقابل 25 درهماً للكبار و10 دراهم للطلبة ومجاناً للأطفال.

ويعد متحف اللوفر أبوظبي أحد المتاحف العالمية التي تحتضن مختلف التعبيرات الفنية من كل الحضارات والثقافات التي نشأت منذ فجر التاريخ وحتى الوقت الحالي، فيما يعرض المتحف أعمالاً فنية، ومخطوطات، وموضوعات تتميز بأهميتها التاريخية والثقافية والاجتماعية.

وتسلط تلك الأعمال الضوء على حضارات فنية معينة أو حركة فنية محددة في قاعة واحدة.



طابع حيوي

أما متحف الاتحاد فيمتلك طابعاً حيوياً بسمات القرن الحادي والعشرين، ويستعرض للزوار قصة تأسيس الإمارات عبر التسلسل الزمني للأحداث، ويهدف المتحف إلى نشر المعرفة بين الزوار حول دستور الدولة والحقوق والامتيازات التي يمنحها لمواطني الإمارات.

ومن المتاحف الأخرى التي تعكس صورة عالمية مشرفة، كل من متحف العين الوطني، ومتحف دبي، ومتحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، علماً أن تذاكر الدخول لتلك المعارض لا تتجاوز 100 درهم للفرد ويمكن الدخول إلى بعض منها مجاناً.



طبيعة حالمة

وللاستمتاع بالطبيعة في أبوظبي، يتاح لأفراد المجتمع الإماراتي والسياح إمكانية زيارة العديد من الشواطئ المفتوحة وتلك التي تفرض رسوماً رمزية، وأداء العديد من الأنشطة المميزة مثل تأجير الكاياك بدءاً من 50 درهماً لمدة 120 دقيقة، أو تأجير الدراجات المائية للاستمتاع بجولات فردية أو مزدوجة حول أشجار القرم الشرقي أو بجزيرة الجبيل مقابل 60 درهماً لمدة ساعتين.

ومن الوجهات الأخرى التي تعد مناسبة لمحبي الأحياء المائية، «ذا اكواريوم أبوظبي» حوض الأحياء المائية الأكبر في الشرق الأوسط، والذي يعتبر إحدى الوجهات الجديدة والمميزة التي تقدم أنشطة متنوعة للزوار لاستكشاف الطبيعة البحرية الساحرة، إذ يضم المشروع كائناتٍ مميزة مثل أفعى «سوبر سنيك» الشهيرة عالمياً بأنها أطول الأفاعي المعروضة في العالم، بالإضافة إلى مجموعة من أسماك قرش المطرقة.

كما يضم الحوض المائي 60 منطقة عرض ضمن 10 مواقع رئيسية، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 100 درهم دون الضريبة ويمكن للأطفال دون سن الـ3 سنوات الدخول مجاناً.



خصوصية كاملة

ومن الشواطئ الجذابة والهادئة التي تمنح لزوارها خصوصية كاملة في أبوظبي، شاطئ جزيرة ياس، فيما تبلغ تذاكر الدخول إلى الشاطئ الذي يملك حوض سباحة مترامي الأطراف، وشاليهات خاصّة ومجموعة من المطاعم، 50 درهماً للبالغين و25 درهماً للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً خلال أيام الأسبوع.

كما تحتضن حديقة الحيوانات في العين العديد من المعالم الطبيعية الخلابة، فيما يمكن الاستمتاع بالعديد من الجولات في الحديقة، علماً أنه يمكن الدخول للتجول في الحديقة وفي مركز الصحاري وكذلك مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء مقابل 31.5 درهم للبالغين و10.5 درهم للأطفال.



وجهات مميزة

أما دبي، فتحتضن العديد من الوجهات السياحية المميزة التي تستقطب الزوار من المقيمين والسائحين بأسعار في متناول اليد، ومن بينها برواز دبي، الذي يمنح زواره فرصة التقاط أروع الصور والاستمتاع بجمال مدينة دبي مقابل تذكرة دخول بقيمة 50 درهماً للبالغين و20 درهماً للأطفال.

وتطرح حديقة الزهور أو التي تعرف بـ«ميراكل غاردن» تذاكر بقيمة 55 درهماً للكبار و40 درهماً للأطفال الأكبر عن 3 أعوام.

ومن المواقع السياحية الترفيهية المميزة في دبي أيضاً، متحف الأوهام المتواجد في منطقة السيف بالقرب من خور دبي والذي يقدم عالماً من الخدع البصرية المثيرة، ويمنح الزوار تجربة حسية تتحدى المنطق مع أكثر من 80 معرضاً تفاعلياً موزعاً على 450 متراً مربعاً.

ويتنقل زوار المتحف من غرفة إلى أخرى لمشاهدة المعروضات التي تتنوع ما بين صور أو غرف أو أوهام رئيسية أو أوهام بصرية، فيما تبلغ تذكرة الدخول للصغار البالغين من العمر 15 عاماً أو أقل 60 درهماً، بينما البالغون من العمر 16 عاماً أو أعلى فتبلغ تذكرة الدخول 80 درهماً للفرد.

ويقدم بحر دبي مجموعة مميزة من الأنشطة البحرية بما فيها تجربة الوقوف على لوح التجديف، والتي تعد أحد أنواع ركوب الأمواج التي نشأت في هاواي، وتعتمد على لوح التجديف ومجداف للدفع والتحرك فوق الماء، فيما تبلغ كلفة التجربة للفرد 100 درهم.



أنشطة ترفيهية

وتمنح المواقع السياحية الترفيهية في دبي لضيوفها خيارات متنوعة للاستمتاع، بما فيها حتا، التي توفر العديد من الأنشطة الترفيهية للزوار والضيوف بما فيها تجربة ركوب الخيول والتجول للاستمتاع بالمعالم والمناظر الساحرة بين البحيرات وسفوح الجبال مقابل 50 درهماً للفرد لجولة مدتها 30 دقيقة، كما يتاح أيضاً تجربة ركوب الدراجات الجبلية للمبتدئين من الكبار بسعر 65 درهماً في الساعة الواحدة.

ومن الوجهات الفريدة الأخرى في دبي التي تبدأ قيمتها من 60 درهماً للفرد الواحد، «سكاي فيوز دبي» التي تمنح الزوار فرصة مشاهدة دبي من الأعلى عبر المزلقة أو الجسر أو الممشى الزجاجي، علماً بأن «سكاي فيوز» يقع على ارتفاع 219.5 متر فوق سطح الأرض ويحظى بإطلالات رائعة على «داون تاون دبي» وأفق المدينة وأبرز المعالم السياحية مثل برج خليفة وشارع الشيخ زايد، فيما يضم 3 مناطق خاصة هي منصة المشاهدة والمزلقة الزجاجية وممشى الحافة الزجاجي بطول 46 متراً إلى المبنى المجاور.



وجهات فريدة

أما الشارقة، فتمتلك العديد من الوجهات السياحية الفريدة من نوعها، من بينها حديقة سفاري الشارقة للحيوانات بمدينة الذيد، أكبر سفاري خارج أفريقيا، والتي أعلن عن افتتاحها في 17 فبراير الماضي، فيما تمتد على مساحة 8 كيلو مترات مربعة، وتوفر مجموعة من الباقات بما فيها البرونزية والفضية والذهبية، فيما تبدأ قيمة التذاكر من 40 درهماً للبالغين وبدءاً من 15 درهماً للأطفال.

ومن الوجهات المميزة الأخرى في الإمارة ذاتها، مربى الشارقة للأحياء المائية الذي افتتح قبل 14 عاماً ويقع مقابل متحف الشارقة البحري في منطقة الخان القديمة، ويمكن حجز تذاكر للدخول إليه طوال أيام الأسبوع، علماً أنه تتوفر تذاكر لدخول مربى الشارقة للأحياء المائية ومتحف الشارقة البحري في الوقت ذاته، بهدف منح الزوار الفرصة بمشاهدة قرابة 100 نوع من الأحياء البحرية المحلية بما فيها أسماك المهرج، وأفراس البحر الرقيقة، والإنقليس، وسمك الشفنين البحري، وقرش الشعاب المرجانية وغيرها الكثير.

وتبدأ أسعار التذاكر من 15 درهماً للأطفال و25 درهماً للكبار، بينما كبار السن البالغين من العمر 60 عاماً أو أكثر فيمكنهم الدخول مجاناً إلى الموقع مع مرافق واحد، كما تعد التذاكر مجانية لأصحاب الهمم.