الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«برج خليفة» يحتلّ صدارة قائمة المباني الأكثر بحثاً على غوغل

يظلّ تطوّر واختلاف المباني المعمارية محطَّ أنظار الجميع، حيث تُصبح هذه المباني مع مرور الزمن جزءاً أساسياً من تاريخ وحضارة الدولة، وهو الأمر الذي يثير فضول الكثير من الأشخاص حول العالم للتعرف على تلك المباني وتصميمها، على أمل زيارتها في يومٍ ما، أو من أجل التعرف عليها أكثر عن قرب بعد زيارتها.

وليس هناك أفضل من محرك غوغل للبحث عن التصاميم المختلفة لأشهر المباني المعمارية، حيث عرض تقرير لـMoney.co.uk ومجلة travel and leisure أكثر المباني شهرة على محرك البحث غوغل.



برج خليفة

تصدّر برج خليفة في دبي المباني الأكثر شعبية، والتي يبحث عنها الأشخاص على محركات البحث غوغل، حيث يثير التصميم المميز لمبنى أطول برج في العالم فضول الجميع، إذ يجري البحث عن المبنى أكثر من 1.5 مليون مرة شهرياً في المتوسط ​​وهو الأكثر شهرة في 71 دولة.

ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 2717 قدماً فوق وسط مدينة دبي، ويمتد المبنى على 162 طابقاً ويحتوي على منصة مراقبة، وهي أيضاً الأعلى في العالم، في الطابق 124، كما يضم المطعم الأكثر ارتفاعاً في العالم «أتموسفير» الذي يقع في الطابق 122، ويقدّم إطلالات ساحرة على مدينة دبي، ويعتبر فرصة مثالية لالتقاط أجمل الصور، كما يضم البرج فندق آرماني الفاخر، ومطاعمه المميزة المطلّة على نافورة دبي.

وجرى تصميم الأرضية على شكل Y التي منحت المبنى تصميماً مميزاً، وفي نفس الوقت تم الاستفادة من المساحات المختلفة للأغراض السكنية والفندقية، كما أن البرج يقع في منطقة مميزة بالقرب من مول دبي، وسوق البحار، علاوة على حديقة كبيرة تحيط به.



برج إيفل

احتل برج إيفل المرتبة الثانية في قائمة Money.co.uk، فهو التصميم المعماري الأكثر استخداماً على Google في 29 دولة، وتم بنائه من أجل المعرض العالمي للمدينة عام 1889، وأصبح منذ ذلك الحين رمزاً لها، وأحد المعالم السياحية الأكثر زيارة.

كذلك تم اعتبار برج إيفل واحداً من عجائب الدنيا السبع، ويمنح زوّاره إطلالة ساحرة على نهر السين الشهير، حيث يبلغ طوله نحو 324 متراً، وتم تصميمه على يد المهندس الفرنسي جوستاف إيفل.

عند الصعود إلى الطابق الأول، سوف يكون لك فرصة للتعرف على تاريخ باريس، من خلال مجموعة من اللوحات المعلقة، والاستمتاع بمشاهدة الحديقة المحيطة بالبرج، خاصة مع وجود الزجاج الذي يغطي الأرضية.

وفي الطابق الثاني ستجد مجموعة من التليسكوبات المُثبتة لكي تشاهد معالم باريس الساحرة، مثل كاتدرائية نوتردام، ومتحف اللوفر، علاوة على أن الطابق يضم مجموعة من المطاعم والمقاهي لتناول وجبتك وأنت تشاهد المدينة.

أما الطابق الثالث الذي يقع على ارتفاع 276 سيمكنك من خلاله مشاهدة المدينة بالكامل، والاستمتاع بالهدوء الساحر من أعلى المدينة.



تاج محل

جاء مبنى تاج محل في المركز الثالث في القائمة ضمن أكثر المباني المعمارية شعبية على محركات البحث غوغل، والذي استغرق بناؤه ما يقرب من 20 عاماً، وتم تصميمه ليكون ضريحاً لزوجة الإمبراطور شاه جهان، التي توفيت أثناء الولادة.

ولعل أكثر ما يميز هذا المبنى الرائع، هو المزيج الفني لتصميمه الذي جمع بين الحضارة المغولية، والإسلامية، والهندية، بالإضافة إلى التصميم المميز للرخام الأبيض المبني الذي يمنح إحساساً بالبرودة والانتعاش، ويعكس ضوء الشمس في النهار، والقمر في المساء حيث يبدو كأنه متغيّر اللون.

ونظراً لأهميته الشديدة كمبنى معماري يستقبل ملايين السياح يومياً، تم إدراجه ضمن لائحة اليونسكو للمحافظة على التراث العالمي عام 1983م.

يضم المبنى بوابة رئيسية، وهي المبنى في الوجهة الذي نشاهده دائماً في الصور التي يتم التقاطها على مواقع التواصل، حيث نجد فيه ضريح الأميرة ممتاز، وزوجها الإمبراطور شاه جان، كما يوجد بركة ماء أمام البوابة تظهر شكلها بطريقة عاكسة رائعة.

كما يوجد مسجد في الجهة الغربية من تاج محل، مصنوع من الحجر الرملي، علاوة على حديقة تغطي مساحة نحو 300 متر مربع، واستراحة للضيوف تقع مقابل المسجد.