الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

جامعات توفر فرصاً وظيفية وتدريبية للطلبة والخريجين

جامعات توفر فرصاً وظيفية وتدريبية للطلبة والخريجين

أثناء توقيع الاتفاقية بين كلية فاطمة للعلوم الصحية ومستشفى ريم أبوظبي.

أكدت جامعات وكليات في أبوظبي استمرار دعمها للطلبة ما بعد التخرج لإيجاد فرص تدريب وعمل لهم في الجهات الحكومية والخاصة، لافتة إلى إبرام اتفاقات تعاون وتدريب مع مختلف المؤسسات، بهدف تمكين الطلبة من الحصول على الخبرة والمهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل في أسرع وقت ممكن.

وتركز الجامعات على ضرورة استفادة خريجي الدفعات كافة من إمكانية التواصل المستمر مع الجامعة لرفع فرص حصولهم على وظائف مناسبة أو في حال الرغبة بتغيير مجال العمل.

100 % توظيف خريجي «محمد بن زايد للعلوم الإنسانية»

من ناحيتها، وفّرت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وظائف لكافة خريجيها في السنوات السابقة، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، والبالغ عددهم حتى الآن 367 خريجاً من 18دولة.

وذكرت الجامعة عدداً من المجالات التي يتاح فيها فرص عمل لخريجيها مثل القضاء الشرعي، القيادة العامة للقوات المسلحة، الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، البنوك الإسلامية، الإعلام، والتعليم في المدارس والجامعات.

ومن الخدمات التي تقدمها الجامعة لخريجيها، التوجيه والإرشاد الوظيفي، وإعلانات التوظيف، وبطاقة حصرية للخريج، وبطاقة فزعة، مع دورات تدريبية ومهنية، إضافةً إلى المكتبة والخدمات الإلكترونية.

ويعمل مجلس الخريجين في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية على توثيق وتطوير قنوات التواصل بين الجامعة وخريجيها بما يتناسب مع رؤية وأهداف الجامعة، كما يسعى المجلس إلى تحقيق إنجازات قوية وملهمة تساهم في بناء المجتمع وصناعة مستقبل الوطن وتنمي قدرات الخريجين بعد التخرج وتتيح الفرصة لهم للمشاركة في الأنشطة والبرامج المختلفة.

ويقدم مكتب الخريجين والإرشاد الوظيفي لقاءات وفعاليات متنوعة للخريجين بالتعاون مع الجهات المختصة، كما يشجعهم على المشاركة والحضور في جميع اللقاءات والفعاليات التي تنظمها الجامعة.

وتهدف الجامعة إلى دعم مسيرة التنمية والتطوير والبحث العلمي، بطرح برامج أكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية؛ لنيل درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوارة؛ لتكون مركزاً أكاديميّاً مرموقاً على مستوى العالم، في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية.

وتقدم الجامعة برامج أكاديمية متميزة في اللغة العربية وآدابها، وفي الدراسات الإسلامية بفروعها؛ وتسعى إلى تمكين الخريجين من امتلاك القدرة على المبادرة، والإبداع والتفكير الناقد، وبث الروح الإيجابية، والانتماء للوطن، وترسيخ القيم التي تقوي الأواصر الاجتماعية، وترسخ التوازن النفسي والفكري والمادي.

خريجون في سوق بعد 6 أشهر

وأفادت «الرؤية» مدير أول للتوظيف وعلاقات الخريجين في قسم شؤون الطلبة بجامعة أبوظبي دانا صالح أن الجامعة تعكف سنوياً على توقيع مجموعة من اتفاقات التعاون مع مختلف الجهات داخل وخارج الدولة لتدريب الطلاب وتسهيل رحلة إيجاد الوظائف بعد التخرج، مبينةً أن 81% من طلبة الجامعة يدخلون سوق العمل خلال 6 أشهر بعد التخرج.

وأضافت أنه تم دمج المكتب المسؤول عن التوظيف وعلاقات الخريجين لتسهيل توفير فرص التدريب والعمل لكافة طلبة وخريجي الجامعة، حيث يعمل المكتب على الربط مع جهات العمل ضمن اختصاصاتهم لإنجاز مدد التدريب العملي المطلوبة للتخرج بواقع 8 أسابيع، والتي تثري سيرتهم الذاتية بخبرات مطلوبة وتتيح فيما بعد إمكانية حصولهم على وظيفة بدوام كامل.

ونوهت إلى استضافة الجامعة لمعرض وظائف متاح لكافة الخريجين في 1 و2 يونيو المقبل، حيث ستشارك فيه أكثر عن 40 جهة ومؤسسة من القطاعين الحكومي والخاص، مضيفةً أن مكتب الخريجين سيعقد ورشة لتدريب الطلبة على كيفية تقديم أنفسهم لجهات العمل ومهارة إجراء المقابلات خلال المعرض.

وبينت أن الجامعة تساعد الطلبة الجدد والخريجين القدامى في الحصول على عمل بكافة السبل الممكنة، حتى في حال رغبتهم بتغيير مسارهم المهني بعد سنوات من العمل، مؤكدةً حرص الإدارة على دعم طلبتها وتلبية طموحاتهم والاستفادة من مهاراتهم.

وأشارت إلى توقيع بعض الطلبة المتميزين عقود عمل قبل التخرج، خاصة حين امتثالهم لبرامج التدريب المتاحة، مبينةً أن 901 طالب وطالبة أتموا التعاقد مع 465 شركة عمل مختلفة من خلال الجامعة العام الدراسي الحالي لإنجاز فترات التدريب العملي.

ونصحت دانا غازي الطلبة بالتواصل الدائم مع الجامعة حتى بعد التخرج بسنوات، مشجعةً إياهم على العمل التطوعي وتنمية المهارات، مضيفةً أن الجامعة تعكف على نشر إعلانات توظيف بشكل دوري وإتاحتها لكافة الطلبة والخريجين.

توظيف خريجات في «الصحة»

من ناحيته، أوضح مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد عبد المنان العور، أن استراتيجية «أبوظبي التقني» تركز على صناعة الكفاءات الوطنية الماهرة في كافة التخصصات الصحية والطبية، بما يساهم في توطين القطاع الصحي بالدولة، لافتاً إلى أن المركز يعكف على جلب فرص الرعاية العلمية والعملية لطالبات الكلية.

وأشار إلى إعلان كلية فاطمة للعلوم الصحية التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية في مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني؛ إبرامها أخيراً لاتفاقية تعاون مع مستشفى ريم أبوظبي، يتم بموجبها توظيف خريجات الكلية في تخصصاتهم الطبية والصحية المتنوعة؛ وفقاً للشروط والمتطلبات المعمول بها في مستشفى ريم أبوظبي، إضافة إلى تأمين البرامج التدريبية المتخصصة لطالبات الكلية في المستشفى.