الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
No Image Info

21 معياراً لضبط الإعلانات في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي

أصدر المجلس الوطني للإعلام دليل الإعلانات في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، ووسائل التواصل الاجتماعي، بهدف حماية الجمهور من أي إعلانات لا تتوافق مع المعايير العامة في الدولة، وتنظيم النشاط الإعلاني باعتباره صناعة فاعلة تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة.

وتضمن الدليل 21 معياراً للمحتوى الإعلاني يشتمل على عدم الإساءة إلى الذات الإلهية والمعتقدات الإسلامية، واحترام الأديان السماوية الأخرى، ونظام الحكم في دولة الإمارات العربية المتحدة ورموزه ومؤسساته السياسية، والموروث الثقافي والحضاري للدولة، وعدم الإساءة إلى الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، وعدم إثارة النعرات المذهبية والطائفية والقبلية.

كما شمل احترام التوجهات والسياسات التي تتبعها الدولة على المستوى الداخلي، ومستوى علاقاتها مع الدول الأخرى، وعدم الإساءة إلى النظام الاقتصادي في الدولة، وعدم نشر الإشاعات والأخبار المغرضة والمضللة، واحترام توجهات الدولة لتعزيز هويتها الوطنية، وعدم نشر وبث المعلومات التي تسيء إلى الأطفال والنساء، أو أية فئات اجتماعية أخرى، أو تحرض على الكراهية والعنف وعدم نشر صور أو كلمات مخلّة بالآداب العامة.


وأكدت المعايير على عدم السماح بالإعلان عن أعمال السحر والشعوذة وأعمال التنجيم، ومراعاة الشروط والضوابط الخاصة بعَلَم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، واحترام حقوق الملكية الفكرية والالتزام بقواعد السلوك الأخلاقي ومعايير الصدق والأمانة.

وحدد بند المخالفات في الدليل غرامة مالية قدرها 5000 درهم لعدم الالتزام بضوابط الإعلانات، حيث يجري سداد قيمة الغرامة خلال مدة لا تزيد على خمسة أيام عمل من تاريخ تحرير المخالفة أو من تاريخ صدور قرار بدفعها، وفي حال عدم الالتزام بدفع قيمة الغرامة خلال خمسة أيام عمل، تفرض غرامة قدرها 100 درهم عن كل يوم وبحد أقصى 5000 درهم.

وتتضاعف قيمة الغرامة الإدارية عند تكرار المخالفة ذاتها خلال سنة واحدة من تاريخ ارتكاب المخالفة السابقة لها، وبما لا يزيد على 20 ألف درهم.
#بلا_حدود