الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
d232337f3d037a4298202dcc7a7d3e4e

d232337f3d037a4298202dcc7a7d3e4e

مجلس الوزراء يعتمد قرار التأشيرات طويلة الأمد لاستقطاب الكفاءات

عتمد مجلس الوزراء قرار تأشيرة المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة والطلاب المتفوقين بهدف تسهيل مزاولة الأعمال، وخلق بيئة استثمارية جاذبة ومشجعة على نمو ونجاح الأعمال للمستثمرين ورجال الأعمال والموهوبين.

وتضمن قرار المجلس الوزراء قبل أشهر منح المستثمرين تأشيرات إقامة تصل لعشر سنوات لهم ولجميع أفراد أسرهم بالإضافة لمنح تأشيرات إقامة تصل لعشرة أعوام للكفاءات التخصصية في المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية ولكافة العلماء والمبدعين من أهل الثقافة والفنون بهدف استقطاب أكبر للاستثمارات الأجنبية، وتحفيز الإنتاج المحلي وتحسين بيئة الأعمال، وجعلها أكثر كفاءة وجاذبية وتطوير القدرة التنافسية لترسيخ مكانة دولة الإمارات على الساحة العالمية.

وتضمن القرار شروط وأحكام الحصول على تأشيرات طويلة الأمد لكل من المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة والطلاب المتفوقين لاستقطاب الكفاءات والمواهب في القطاعات الحيوية كافة للاقتصاد الوطني.


وتشمل كذلك الزوج والزوجة والأبناء لضمان توفير بيئة متماسكة أسرياً واجتماعياً ومحفزة للأعمال والابتكار في الوقت ذاته وتشمل القرارات كافة التفاصيل والشروط والمزايا لكل فئة بما يضمن سلاسة تطبيق القرارات.

تسهيلات للمستثمرين

ويشمل القرار الأحكام الخاصة بالتسهيلات الممنوحة للمستثمرين من داخل الدولة وخارجها، وتحدد فئتين للمستثمرين: المستثمر في عقار بقيمة إجمالية للأصل العقاري لا تقل عن خمسة ملايين درهم، ويتم منحه إقامة لمدة خمس سنوات.

فيما يحصل المستثمر على إقامة متجددة كل 10 سنوات من خلال وديعة أو إنشاء شركة، أو الشريك بقيمة استثمارية لا تقل عن 10 مليون درهم، أو بإجمالي استثمارات لا تقل عن 10 مليون درهم في كل المجالات المذكورة على ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60 في المئة من إجمالي الاستثمارات.

وتتمثل الأحكام الخاصة بالتسهيلات الممنوحة لرواد الأعمال، في امتلاك مشروع سابق وناجح بقيمة 500 ألف درهم كحد أدنى، أو أن يكون حاصلاً على موافقة من حاضنة أعمال معتمدة في الدولة.

ويمنح رواد الأعمال تأشيرة لمدة خمس سنوات مع قابلية التأهل للحصول على إقامة دائمة للمستثمرين في حال استيفاء شروط فئة المستثمر.

أصحاب المواهب التخصصية

وتشترط الأحكام الخاصة بمنح تأشيرة عشر سنوات لأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة من أطباء ومتخصصين، وعلماء ومخترعين ومبدعين في مجال الثقافة والفن، وجود عقد عمل ساري المفعول والتخصص في مجالات تعد ذات أولوية بالنسبة للدولة.

وتشمل المزايا الخاصة بالتأشيرة الزوج والزوجة والأبناء، ويشترط وجود عقد عمل ساري المفعول والتخصص في مجالات تعد ذات أولوية بالنسبة للدولة.

الأطباء والمتخصصون

وتحددت الشروط للأطباء والمتخصصين توفر اثنين على الأقل من شروط الحصول على أعلى شهادة علمية بدرجة أستاذ دكتور من أفضل 500 جامعة في العالم، ونيل جائزة أو شهادات تقدير للعمل القائم في اختصاص المتقدم، والمساهمة في إجراء أبحاث كبيرة ذات طبيعة علمية أو علمية مرتبطة في مجال عمله، وكتابة مقالات أو كتب علمية ضمن منشورات متميزة في مجال عمله، وعضوية في منظمة مرتبطة في مجال العمل، نيل تحصيل علمي عالٍ لا يقل عن شهادة الدكتوراه إضافة إلى الخبرة العملية.

العلماء وأصحاب النخبة

كما اشترطت في «العالِم» أن يكون معتمداً من مجلس الإمارات للعلماء، أو حاصلاً على ميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي، وفي المبدعين من أهل الثقافة والفن الاعتماد من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وفي المخترعين نيل براءة اختراع ذات قيمة مضافة على اقتصاد الدولة، والاعتماد من وزارة الاقتصاد

وخصت الشروط الذين يتمتعون بقدرات عقلية متميزة من أصحاب النخبة يتم توثيقها ببراءات الاختراع أو أبحاث علمية منشورة في دوريات عالمية مميزة.

المديرون والطلاب المتفوقون

وحددت الشروط أصحاب الشركات الرائدة والمعروفة وذات الخبرة العالمية ممن يملكون تحصيلاً علمياً عالياً، وخبرة عملية، للحفاظ على الكفاءات الحالية واستقطاب كفاءات جديدة.

كما تضمن القرار الأحكام الخاصة بمنح تأشيرة لمدة خمس سنوات للطلاب المتفوقين والحاصلين على تقدير امتياز في الثانوية العامة أو الجامعات.
#بلا_حدود