الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بدء مشروع العنونة الجديد بـ 80 مليون درهم في العين

بدء مشروع العنونة الجديد بـ 80 مليون درهم في العين
باشرت بلدية مدينة العين تنفيذ مشروع العنونة والإرشاد المكاني الموحّد، بتكلفة 80 مليون درهم، مطلع ديسمبر الجاري، ويشمل جميع مناطق مدينة العين، ويستمر مدة 24 شهراً.

وقال المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن والمساحة في البلدية المهندس عبدالله حمدان العامري، إن مخرجات المشروع تتضمن تصنيع وتثبيت وتركيب ألواح إرشادية لعنونة جميع المباني وتسمية الطرق والشوارع، وفق التصاميم والمعايير الموحدة للنظام الجديد.

وستُركّب نحو 70 ألف لوحة لترقيم المباني، و1312 لوحة لأسماء الشوارع الرئيسة (المثبتة على الأرض أو المثبتة على لوحات التحكم في الإشارات المرورية ضمن تقاطعات الشوارع الرئيسة) و13680 لوحة لأسماء الشوارع الداخلية في المناطق والأحياء، و2949 لوحة لأسماء الشوارع والممرات للمزارع بالمناطق الريفية وبالمدينة، و542 لوحة لمسميات المناطق، حسب الحدود الإدارية المعتمدة.


كما تطرق العامري، إلى إنشاء قاعدة بيانات بنظام العنونة وعمل فئة في نظام المعلومات الجغرافية خصوصاً بنظام العنونة والإرشاد المكاني الموحد وتحديثها، وإنجاز كل المتطلبات في هذا الشأن بالتنسيق مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات بأبوظبي.


ويتضمن المشروع إزالة اللوحات القائمة واستبدالها بلوحات حسب نظام العنونة الجديد والموحد بهذه المؤسسات، خصوصاً المؤسسات الخدمية، مثل الشرطة والدفاع المدني وخدمات الإسعاف والإنقاذ ودوائر المياه والكهرباء والاتصالات والبريد ونقل الطلاب بالحافلات وخدمات النقل العام والأجرة وغيرها.

بدورها، قالت مديرة المشروع المهندسة ليلى صالح الراشدي، إن نظام العنونة الجديد سيقلل وقت الاستجابة في تقديم عمل الخدمات الطارئة المستعجلة للدفاع المدني وخدمات الإسعاف من قِبل المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الخدمات الطبية المقدَمة من الشرطة مثل الإنقاذ والإسعاف وغيره.

ولفتت إلى أن المشروع يحتوي على أنظمة ذكية مثل نظام QR Code، والتي ستساعد الأفراد والدوائر والمؤسسات الخدمية على تقديم خدماتها للسكان بسهولة ويسر.