الثلاثاء - 27 يوليو 2021
الثلاثاء - 27 يوليو 2021

ورشة طائرة لإصلاح المركبات المعطلة على الطرقات



ابتكر أربعة طلبة في كلية التقنية بدبي ورشة تصليح طائرة «درونز»، تستخدم في صيانة السيارات المعطلة على الطرقات.

وتهدف الورشة، وفقاً للطلبة، إلى تخفيف عرقلة السير وخفض زمن الاستجابة للسائقين في حال تعطلت مركباتهم على الطرقات، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت ويضمن سلامتهم وسلاسة الحركة المرورية.

وأكد كل من الطلبة أصحاب الابتكار، حسين جاسم الشمسي، محمد حسن الحداد، عزان عبدالله زباد وعلي أحمد الهاشمي أن المشروع نُفذ بإشراف الخبير في هندسة الميكاترونيكس المهندس مشعل المرزوقي، وهو عبارة عن طائرة من دون طيار، تحتوي على صندوق فيه معدات كاملة تستخدم في إصلاح المركبات المعطلة على الطريق من بطارية وأدوات رفع السيارة ومواد معالجة الإطارات وفتح البراغي وما إلى ذلك.

وأشار الطلبة إلى أن الاختراع يمكن أن يكون بديلاً عن سيارات الصيانة أو الشرطة، لكونه يحتوي أيضاً على خامدة حريق ذاتية التفعيل بطريقة مبتكرة، تشتغل بمجرد وصول درجة الحرارة إلى 70 سليزي فما فوق.

وحول مواصفات الورشة الطائرة، أفاد الطلبة بأن وزن الصندوق 7.45 كيلوغرام مصنوع من الألمنيوم والبلاستيك خفيف الوزن، ويتميز بقفل ذكي لا يُفتح إلا عن طريق كود معين يُرسل للشخص الذي طلب «الدرون» وهو مزود أيضاً بجهاز ذكي يُمكن الشخص من التواصل مع قُمرة القيادة مباشرة ليزودوه بالتعليمات اللازمة في حال أنه لا يجيد العمل على القطع والأدوات.

وتتم عملية إرسال الدرون باستخدام برنامج موجود على غوغل بلاي وأبل ستور، ويحدد من خلاله المستخدم موقعه وإرساله في البرنامج ليتم إرسال الدرون مباشرة له باستخدام تقنية الـ flight planner، وهي تقنية تدعم طائرات الدرون والطائرات المدنية في تحديد المواقع والتواصل بينها وبين قُمرة القيادة التي يتم ربطها بها، ما يسهل على الطائرة الهبوط في المكان الصحيح.

وبإمكان الدرون الطيران بسرعة 60 إلى 70 كيلومتراً في الساعة على ارتفاع أقصاه 450 متراً عن سطح الأرض، والطيران لمدة 30 دقيقة كاملة.

ونوه الطلبة بأنه تمت مناقشة الابتكار مع عدد من الدوائر ومنها شرطة دبي التي تدعم الشباب في تقديم الابتكارات المميزة والذكية لبحث سبل توظيف الابتكار مع شرطة دبي.
#بلا_حدود