الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

برامج محاكاة افتراضية لرحلة الوقاية وعلاج الإدمان

برامج محاكاة افتراضية لرحلة الوقاية وعلاج الإدمان
يعكف المركز الوطني للتأهيل على إعداد خطة تسخّر تقنيات الذكاء الصناعي في التغلب على نقص الكوادر المؤهلة لتوعية جيل الشباب من مخاطر الإدمان والمخدرات على مستوى الدولة.

وتشمل التقنيات المقترحة استخدام برامج محاكاة للواقع الافتراضي عبر سيناريو يرصد رحلة شباب قرروا الابتعاد عن مرض الإدمان وقاية من مخاطره وتأثيراته في مستقبلهم، وسيناريوهات لرحلة علاج المدمنين والطرق المثلى للاستشفاء، وكيفية الدمج في المجتمع مرة أخرى.

ولفت المركز إلى أن تلك الحلول التقنية تأتي من منطلق التغلب على التحديات المتمثلة في قلة الموارد البشرية المتخصصة في هذا المجال.


وأردف أن خططه في الفترة المقبلة تتمحور حول إعداد جيل من الشباب سواء من كوادره أو طلبة المدارس والجامعات ليكونوا مختصي توعية لجيلهم من آثار المخدرات عبر الاعتماد على وسائل مبتكرة وحديثة تسخّر تقنيات الذكاء الصناعي ووسائل التواصل المجتمعي لهذا الغرض.


وأشار في هذا السياق، إلى إنشائه فريقاً داخلياً للتوعية من موظفي المركز يتولون تقديم البرامج التوعوية بشكل مستمر في مؤسسات الدولة، من جامعات، ومدارس، ومؤسسات مجتمع مدني.

كما يعكف المركز على بناء رابطة شبابية تكون أقرب إلى الأجيال الجديدة فكرياً، لتعريف وتحذير أقرانهم من مخاطر المخدرات عبر طرق جديدة ومبتكرة، حيث سيدرب طلبة ليكونوا سفراءه في تقديم خدمات التوعية لأفراد المجتمع.

ويقدم المركز حالياً محاضرات دورية في مجالس الأحياء لتوعية الأهالي بمخاطر المواد المخدرة، لافتاً إلى مساهمة التوعية بشكل كبير في حماية المراهقين والشباب من آفة المخدرات، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن كل دولار ينفق في التوعية يوفر عشرة دولارات تنفق في العلاج من مرض الإدمان.