الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

ارتفاع رخص قيادة السيارات

ارتفاع رخص قيادة السيارات
كشفت وزارة الداخلية عن ارتفاع إصدار رخص القيادة العام الماضي بنسبة 12 في المئة مقارنة بعام 2017.

ووفقاً للوزارة، أصدرت إدارات المرور والتراخيص 184832 رخصة قيادة على مستوى الدولة عام 2018، إضافة إلى تجديد مليون و256 ألفاً و817 رخصة مركبة (ملكية) في الفترة ذاتها محلياً، وذلك بحسب إحصائيات جديدة تم إصدارها أخيراً.

وبلغ عدد رخص القيادة التي أصدرت في الفترة ذاتها من عام 2017 نحو 164 ألفاً و914 رخصة، بينما بلغ إجمالي معاملات تجديد رخص المركبات حينها مليوناً و152 ألفاً و326 معاملة.


وتطرح وزارة الداخلية خدمة تجديد رخصة القيادة عبر مراكز ترخيص الآليات والسائقين أو عبر التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني، واختيار خدمات المرور والترخيص ومن ثم تحديد خدمة تجديد رخصة قيادة.


وتتضمن المرحلة الثانية تسديد المستحقات ودفع الرسوم المستحقة، علماً أنه يتم تسليم رخصة القيادة عبر شركة توصيل أو استلامها مباشرة من الموظف المختص حال التقديم عبر مراكز خدمة ترخيص الآليات والسائقين.

ويشترط تقديم بطاقة الهوية وحضور صاحب العلاقة شخصياً في حالة مراجعة مراكز الخدمة، كما يتطلب الأمر تقديم فحص النظر في إحدى المراكز المعتمدة ورخصة القيادة المنتهية إن وجدت.

وتصدرت عدد معاملات إصدار رخصة قيادة مركبة عبر الخدمات الذكية للوزارة وتلتها المعاملات الإلكترونية وأخيراً المعاملات المقدمة عبر مراكز الخدمة.

ولفتت الوزارة إلى أن متطلبات إصدار رخصة القيادة تتضمن أن يكون السائق بالغاً من العمر 21 سنة وفي حالة كان العمر أقل من ذلك يتطلب الأمر استيفاء المتطلبات والقيود الخاصة بها.

من جهة أخرى، حذرت الوزارة من خطورة قيادة مركبة دون رخصة قيادة، خصوصاً من فئة المراهقين، الذين يقودون مركبات ذويهم دون علمهم، إذ يشكل ذلك خطراً كبيراً على الأرواح وسلامة مستخدمي الطريق بالدولة.

وتتضمن إجراءات منح وتجديد رخص القيادة في الدولة، صلاحية رخصة القيادة المجددة بعشر سنوات للمواطنين، وخمس سنوات للمقيمين، بينما صلاحية رخصة القيادة الجديدة التي تصدر للمرة الأولى سنتان.

يذكر أن رسوم فتح الملف المروري تبلغ 200 درهم، وإجراء الفحص النظري للحصول على رخصة قيادة مركبة 200 درهم، وإجراء فحص عملي للحصول على رخصة قيادة مركبة 200 درهم، وفحص طبي للحصول على رخصة قيادة مركبة 100 درهم.

كما تبلغ تكلفة تقديم موعد الفحص النظري أو العملي للحصول على رخصة قيادة مركبة 300 درهم، وتحويل ملف متدرب قيادة مركبة من إمارة إلى أخرى 200 درهم، ورسوم رخصة قيادة مركبة وتجديد الرخصة أو إصدار بدل فاقد أو تالف بـ 100 درهم.