الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021

الآليات والمركبات العاملة في الإدارة حالياً مزودة بشاشات تحكّم تدار من خلالها جميع أنظمة الإطفاء. (الرؤية)

الآليات والمركبات العاملة في الإدارة حالياً مزودة بشاشات تحكّم تدار من خلالها جميع أنظمة الإطفاء. (الرؤية)

تجهيز مركبات التدخل السريع في دفاع مدني دبي 100% محلياً

أكدت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، نجاح الورشة الفنية في تطوير وتجهيز الآليات والمركبات التخصصية للإطفاء والإنقاذ والتدخل السريع محلياً بنسبة 100 في المئة.

وأكد مدير إدارة الشؤون الفنية العقيد سليمان عبد الكريم البلوشي أن الإدارة تتطلع إلى تنفيذ العديد من المشاريع التي لا تزال في طور الدراسة وتحتاج إلى مزيد من التطوير لترى النور، وصولاً إلى إكسبو دبي 2020، مشيراً إلى إدخال الورشة الفنية للدفاع المدني أربع مركبات وآليات كهربائية (صديقة للبيئة) حيز الخدمة العام الماضي، وفق سياسة ترشيد الطاقة.

وذكر البلوشي أن من أبرز المشاريع الداخلية الخاصة بالدفاع المدني التي تم تنفيذها، مشروع (الدولفين) الذي كان نتاج أفكار «إدارة الإطفاء البحري»، وحاز جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لفئة الابتكار، وجائزة وزير الداخلية للابتكار، وحصل على جائزة الابتكار الدولية في لندن، وسجل براءة اختراع لحكومة دبي بالحيوية.

وأفاد بأن الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي تركز على محوري الابتكار والإبداع في عملها لاستشراف المستقبل، موضحاً أن الآليات والمركبات العاملة حالياً مزودة بشاشات تحكّم تدار من خلالها جميع أنظمة الإطفاء، للتحكم في تشغيل المضخة، وزيادة ونقصان قوة ضغط الماء والرغوة، واستخدام الريموت كونترول في تحريك القاذف العلوي، وهذه التقنية أسهمت في فاعلية الأداء وإدارة عمليات الإطفاء بسهولة، وتقليل الوقت، إلى جانب الروبوتات والقوارب الذكية، التي تعزز قدرات الدفاع المدني في دبي.

ووفق البلوشي، تتعدد أنواع آليات ومركبات الدفاع المدني حسب طبيعة تخصص المركبة، إذ يجب أن تكون مستوفية لمعايير الجودة العالمية المعروف بنظام (nfpa)، ومزودة بالأجهزة الحديثة والمتطورة الخاصة بخدمات الدفاع المدني المتخصصة في عمليات الإطفاء والإنقاذ.

ويمتلك الدفاع المدني في دبي 450 آلية تبلغ نسبة مركبات الإطفاء والإنقاذ 70 في المئة منها وتختلف الحمولة من مركبة إلى أخرى حسب النوع، وتتراوح ما بين 10 إلى 40 طناً، إضافة إلى 30 في المئة مركبات خدمية تعمل بكفاءة وفاعلية وتلعب دوراً هاماً في الخدمات التي يقدمها الدفاع المدني على مستوى الإمارة بشكل خاص كما لها دورها على الصعيد الاتحادي في تقديم الإسناد والدعم متى ما دعت الضرورة لذلك.
#بلا_حدود