الجمعة - 21 يونيو 2024
الجمعة - 21 يونيو 2024

الزيودي: الإمارات حققت أدنى كلفة عالمية للطاقة الشمسية

الزيودي: الإمارات حققت أدنى كلفة عالمية للطاقة الشمسية
أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة أن الطاقة المتجددة تعد أرخص مصدر لإمدادات الطاقة في منطقة الخليج، حتى بالمقارنة مع مصادر النفط والغاز وخيارات الطاقة النووية.

ولفت وزير التغير المناخي والبيئة، الدكتور ثاني الزيودي، أمس في اليوم الختامي لاجتماعات الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) المنعقدة في أبوظبي، إلى أن الإمارات تستهدف رفع مساهمة الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة إلى 27 في المئة بحلول عام 2021.

وأشار إلى أن الإمارات كسرت الرقم القياسي العالمي لأدنى كلفة للطاقة الشمسية عدة مرات عبر الشراكات المبتكرة بين القطاعين العام والخاص، لافتاً إلى عدد من مشاريع الطاقة الشمسية الضخمة محلياً، ومن بينها شمس 1 في أبوظبي ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يجري تطويره في دبي حالياً.


وتطرق إلى أن الإمارات قدمت الدعم لمشاريع الطاقة المتجددة عالمياً بدعم وجهد مشترك مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إذ تقدم الدولة تسهيلات تبلغ قيمتها 350 مليون دولار عبر الشراكة بين صندوق أبوظبي للتنمية والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها الإمارات الطاقة المتجددة كمساعدة إنمائية.