الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
No Image Info

96.4 % من معلمي المدارس الحكومية يحتاجون إلى تحسين أداء

كشفت نتائج التقييم التي أجرتها وزارة التربية والتعليم لكوادرها التعليمية في عدد من المدارس الحكومية على مستوى الدولة عن احتياج 96.4 في المئة منهم لتحسين أداء.

وشملت كشوف التقييم، التي حصلت «الرؤية» على نسخة منها، 2536 مدير مدرسة ومعلماً ومديراً أولاً تابعين لمجلس تعليمي واحد من أصل ثلاثة مجالس في دبي والمناطق الشمالية.

وحصل 54 كادراً فقط، من إجمالي المقيَّمين المشار إليهم، على تقييم يفوق التوقعات بشكل ملحوظ، بينما حصل 41 آخرون على تقييم يفوق التوقعات، والباقون حصلوا على تقييم يحتاجون إلى تحسين وذلك نتيجة عدم اكتمال نصابهم من الحصص الدراسية.

من جانبها، حرصت وزارة التربية والتعليم على تحسين نتائج التقييم فبادرت بإرسال إجمالي النتائج إلى مديري النطاق مرفقة بها الأنصبة المعتمدة للمعلمين من الحصص الدراسية بهدف المراجعة ومنح درجة يلبي التوقعات للعاملين منهم في المدارس الكائنة بالمناطق النائية والمواد التي لها نصاب منخفض.

ووفق التعميم ذاته أوضحت الوزارة أن عملية التقييم وفقاً لنصاب المعلم من الحصص في الحالات الطبيعية بعيداً عن الاستثناءات تكون على النحو التالي: من نصابه 30 حصة دراسية يمنح تقييم يفوق التوقعات بشكل ملحوظ.

ومن نصابه أقل من 30 وأكثر من 25 حصة يمنح تقييم يفوق التوقعات، بينما من يبلغ نصابه 24 حصة يمنح تقييم يلبي التوقعات، ومن يبلغ نصابه أقل من 24 حصة فهو بحاجة إلى تحسين.

وأضافت «يعطى المعلمون العاملون في مناطق نائية تقدير «يلبي التوقعات» إذا أخذ المعلم كل الشعب في المدرسة ولم يصل لاكتمال النصاب البالغ 24 حصة».

وتابعت «يمنح أيضاً تقدير «يلبي التوقعات» في المواد الدراسية ذات الأنصبة التي لا تصل إلى 24 حصة كاللغة الإنجليزية في كل الحلقات التي يكتمل النصاب فيها بـ 20 حصة، وكذلك الرياضيات في الحلقة الأولى التي يكتمل فيها النصاب بـ 21 حصة».

ووجهت الوزارة بمنح معلمي اللغة العربية والانجليزية العاملين برياض الأطفال التابعة للمدارس الحكومية في المناطق النائية تقدير يلبي التوقعات وفقاً للأنصبة المحددة.

من جهة أخرى، بلغ عدد المدارس التي تعمل تحت مظلة المجالس التعليمية الثلاثة في دبي والمناطق الشمالية، 367 مدرسة، بواقع 71 مدرسة في دبي، 69 في الشارقة، 34 في عجمان، 17 في أم القيوين، 79 في رأس الخيمة، 43 في الشارقة الشرقية، 54 في الفجيرة.

وبحسب إحصاءات صادرة عن وزارة التربية والتعليم، تضم المجالس التعليمية الثلاثة 15 مجمعاً مدرسياً في كل من دبي والمناطق الشمالية.

#بلا_حدود