السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

حوض طبي مائي للمريضات في مستشفى راشد

رانيا أبوزيد ـ دبي

يبدأ مستشفى راشد التابع لهيئة الصحة في دبي قريباً بتنفيذ خطة لتوسعة وتطوير العلاج الطبي المائي، تشمل إضافة حوض جديد للعلاج مخصص للسيدات.

ويعتبر هذا النوع أحد أهم علاجات الطب الطبيعي، حيث يخضع المريض لنوع من التمارين في درجة حرارة معينة، ويساعد بشكل خاص في إعادة تأهيل مرضى القلب، والحالات التي تعرضت لجلطات دماغية وقلبية، إضافة إلى الحالات الحرجة التي تعرضت للحوادث والكسور، أو خضعت لعمليات جراحية في المفاصل.


وأفاد الاستشاري ورئيس قسم الطب البدني وإعادة التأهيل في المستشفى الدكتور محمد السويني، بأنه من المقرر إزالة الحوض المائي الموجود حالياً في المستشفى، وبناء حوض جديد بمعايير أكثر تطوراً ليكون مخصصاً للرجال فقط، على أن يخصص الحوض الثاني الجديد للنساء.


وقال إن تطوير العلاج المائي يشمل إضافة أجهزة متطورة كأجهزة المشي والدراجات الهوائية داخل الأحواض تساعد على العلاج بشكل أكبر، مشيراً إلى أنه كلما كان المجهود أكبر كانت النتائج أسرع.

وأوضح أن جلسات العلاج المائي تتم حالياً على شكل مجموعات، تضم كل واحدة من أربعة إلى ستة مرضى، بواقع جلستين للرجال واثنتين للنساء يومياً، مع وجود مصعد كهربائي لمساعدة المرضى غير القادرين على الحركة لدخول الحوض.

كما أوضح السويني، أن وجود حوض واحد فقط يقيّد تعامل أطباء القسم مع الحالات المرضيّة، ويفرض تحديد فئات معينة للاستفادة من الخدمة، فيما ستحل إضافة حوض جديد هذه المشكلة وتتيح استيعاب أكبر عدد من المرضى.

وأردف أن توقيت البدء بهذا النوع من العلاج يعتمد على الحالة نفسها، حيث يحتاج مرضى للعلاج المائي خلال مرحلة مبكرة، بينما يحتاجه آخرون في مرحلة متقدمة.

وأشار رئيس قسم الطب البدني وإعادة التأهيل، إلى أن العلاج المائي على شكل مجموعات يشجع المريض بشكل كبير على الاستشفاء، لأن تواصله مع مرضى يعانون المشكلة ذاتها يريحه ويدفعه إلى الانتظام بجلسات العلاج.

* إعادة هيكلة القسم

لفت رئيس قسم الطب البدني وإعادة التأهيل إلى أن هذه الخطة التطويرية تمثل جزءاً من خطة كاملة لإعادة هيكلة القسم بشكل تام العام الجاري.

وتشمل إعادة الهيكلة رفع عدد الغرف الخاصة بالعلاجات المختلفة من 16 إلى 25 غرفة، وزيادة عدد الموظفين والمعدات المستخدمة، وإضافة خدمات جديدة .

وجزم السويني، بأن النمو سيتم بالتناسب مع الإمكانيات المتاحة لجهة المساحة وعدد الموظفين داخل القسم.