الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

برنامج لجراحات الروبوت في أمراض النساء والتوليد

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، في إطار برنامج متكامل أعدته الوزارة لترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات.

وأكد رئيس قسم جراحة الصدر والأوعية الدموية وبرنامج جراحات الروبوت في الوزارة زكي المزكي، أن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، جاء بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب، حيث يتجه الطب الحديث نحو استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي على نحو متزايد.

وكانت الوزارة سباقة في استقدام أحدث الروبوتات، نظراً لقدرتها على الوصول إلى أصعب أجزاء الجسم، والدقة المتناهية في إجراء العمليات نتيجة لثبات الذراع الروبوتية، كما أنه يعد أقل إجهاداً للطبيب، وأقل مستوى ألم بالنسبة للمريض بعد العملية. ويتم استخدامه في جراحة القلب وتكميم المعدة والمسالك البولية.

وأفصحت الوزارة عن نجاح ثلاث عمليات جراحية استغرقت وقتاً زمنياً قصيراً، لم يتجاوز الساعة في كل حالة بتقنية الروبوت، وتعافى المرضى بعدها بساعات، وكانوا في حالة جيدة ثم غادروا على أثرها في غضون ساعات بدون أي مضاعفات.

وتميزت الجراحة باستخدام فتحات جروح صغيرة دون الحاجة لعمل جروح تقليدية كبيرة.

وفي هذا الإطار استضاف مستشفى القاسمي في الشارقة، من 17 إلي 19 فبراير الماضي، الدكتور لبيب رياشي المتخصص بالجراحة من خلال الروبوت لأمراض النساء والولادة، حيث قدم استشارات طبية وأجرى عمليات جراحية لحالات مرضية مزمنة باستخدام الروبوت دافنشي.
#بلا_حدود