الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

أبوظبي تعلن عن توسعة محمية الياسات البحرية لتشمل شبه جزيرة الفزعية والمياه المحيطة بها

أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي المرسوم الأميري رقم (4) لسنة 2019 بشأن إعلان منطقة الياسات محمية بحرية بمساحة إجمالية قدرها 2,256 كيلومتراً مربعاً، والذي ينص على توسعة المحمية لتشمل شبه جزيرة الفزعية والمياه المحيطة بها، ليلغي بذلك المرسوم السابق رقم (33) لسنة 2005، الذي جاء للإعلان عن إنشاء المحمية في المرة الأولى.

وتتولى هيئة البيئة - أبوظبي إدارة محمية الياسات البحرية، التي تشمل إضافة إلى شبه جزيرة الفزعية جزر الياسات الكبرى والصغرى وكرشا وعصام والمياه المحيطة، والتي تعد من المواقع التي تتميز بأهميتها البيئية لتوفر مواطن حساسة من الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية والشواطئ الرملية، فضلاً عن أهميتها التاريخية والثقافية، والتي أضافت لها دوراً مهماً في الجهود المبذولة للحفاظ على التنوع البيولوجي والتراث الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر محمية الياسات واحدة من المحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة ضمن شبكة متكاملة وشاملة للمناطق المحمية تسمى «شبكة زايد للمحميات الطبيعية» وتضم 19 محمية (ست محميات بحرية و13 محمية برية) تضم عدداً من أفضل وأهم الموائل البرية والبحرية في الإمارة لما تحتويه من موائل حساسة بيئياً وكائنات مهمة ومعرضة للانقراض.

ومع صدور هذا الإعلان ترتفع المساحة الإجمالية للمحميات البحرية لتصل إلى 6,780 كيلومتراً مربعاً وبما يعادل 13.9% من المساحة البحرية لإمارة أبوظبي.

وتقع محمية الياسات البحرية في أقصى جنوب منطقة الخليج العربي، والتي تم تشكيلها خلال العصر الجيولوجي البليستوسيني، قبل نحو 20 ألف سنة، حيث كان الخليج العربي جافاً تماماً.

ومنذ ذلك الحين، تذبذبت مستويات سطح البحر ووصلت إلى عدة أمتار أعلى من المستويات الحالية، حيث استقرت عند المستويات الحالية منذ 5000 سنة مضت.