الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

طالبان يبتكران نظاماً ذكياً لمراقبة درجة حرارة البقالات

طالبان يبتكران نظاماً ذكياً لمراقبة درجة حرارة البقالات
ابتكر طالبان في مدينة العين نظام مراقبة ذكياً للبقالات يمكّن أصحابها والأجهزة الرقابية من متابعة درجة الحرارة داخل المحل، لا سيما خلال فترة الصيف.

ويرسل الجهاز، الذي ابتكره محمد الظاهري وسيف الكعبي من مدرسة خليفة بن زايد للتعليم الثانوي، إشارات ضوئية تحذيرية وإنذاراً أوتوماتيكياً لأصحاب البقالات ولبلدية العين والأجهزة الرقابية يفيد بحالة البرودة في حال وصلت درجة حرارة الثلاجات والبقالات إلى معدلات تمثل خطورة على محتوياتها.

وأوضح الظاهري أن أصحاب بقالات يعمدون إلى إيقاف تشغيل المكيفات والثلاجات خلال فترة الراحة ظهراً أو مساءً توفيراً لاستهلاك الكهرباء، ما يمثل خطورة على الأغذية ويؤدي إلى إفسادها، الأمر الذي دعاه وزميله إلى التفكير في نظام ذكي لمراقبة البقالات.


ولفت الكعبي إلى أن النظام يجري تركيبه في سطح البقالة ويعمل على ثلاث مراحل بحسب درجة حرارة البقالة، فإذا كانت 27 أو أقل يرسل إضاءات باللون الأزرق لصاحب البقالة وللأجهزة الرقابية، لكن في حال ارتفعت إلى 30 يضيء باللون الأصفر، ما يمثل إنذاراً لصاحب المحل حتى يسارع بتعديل درجة الحرارة وتشغيل المكيفات.


ويتابع: «أما إذا استمر الإهمال وتعدت درجة الحرارة الثلاثين فيضيء باللون الأحمر ويبدأ في إصدار إنذار صوتي، يستمر لثماني ساعات حتى تنخفض الحرارة، وفي الوقت نفسه يرسل تقريراً للجهة المختصة من أجل تحرير مخالفة بحق صاحب البقالة».