الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

اليوم .. فتح باب الانتقال لطلبة المدارس الحكومية

اليوم .. فتح باب الانتقال لطلبة المدارس الحكومية

إلحاق الطلبة الإماراتيين بأقرب مدرسة حسب التوزيع الجغرافي شرط لنقلهم. (الرؤية)

فتحت وزارة التربية والتعليم باب الانتقال لطلبة المدارس الحكومية على مستوى الدولة خلال العام الدراسي المقبل 2019 ـ 2020 وخاطبت المعنيين بالأمر لتنفيذ القرار.

وتبدأ عمليات النقل اعتباراً من اليوم حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، حيث يشمل النقل طلبة الصفوف الدراسية من الأول وحتى الثاني عشر للمواطنين ومن في حكمهم ومن الصف الثاني وحتى الثاني عشر لغير المواطنين.

واشترطت الوزارة لنقل الطلبة المواطنين إلحاقهم بأقرب مدرسة حسب التوزيع الجغرافي للمناطق السكنية المعتمدة، وفي حالة رغبة ولي الأمر إلحاق الطالب بمدرسة خارج نطاق التوزيع الجغرافي لسكنه يشترط أن تسمح الكثافة الطلابية في المدرسة بذلك بعد استيعاب الطلبة الأقرب للمدرسة مع التعهد بتوفير المواصلات للابن.


وتضمنت الاشتراطات المتعلقة بالطلبة غير المواطنين قبول المتميزين منهم بالمدارس الحكومية شريطة أن يكون آباؤهم من العاملين بالحكومة الاتحادية والمحلية.


وأفادت الوزارة بأن قبول الطلبة غير المواطنين في المدارس الحكومية يبدأ من الصف الثاني وحتى الثاني عشر، بشرط مراعاة الكثافة الطلابية وعدم فتح الشعب الدراسية بحيث لا تقل نسبة درجات الطالب عن 85 في المئة في ثلاثة مواد اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات.

وشددت على ألا يزيد نسبة المقبولين من أبناء غير المواطنين عن 20 في المئة من إجمالي عدد الطلبة في المدرسة، وعلى النسبة ذاتها من طلبة الشعبة الواحدة بالمدرسة، وأن تحصّل الرسوم الدراسية منهم طبقاً للقرارات والنظم الصادرة عن الدولة في بداية العام الدراسي.

كما وافقت الوزارة على قبول الطلبة غير المواطنين المقيمين في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها مدارس خاصة مع إثبات السكن والعمل في المنطقة ذاتها ضمن جهة حكومية أو محلية مع الالتزام بشرط التميز وعدم فتح باب شعب جديدة.

وحددت المستندات المطلوبة لنقل الطلبة بصور ضوئية من شهادة الفصل الدراسي الأول، الهوية، جواز سفر الطالب، عقد الإيجار أو ملكية المنزل، رسالة إثبات عمل ولي الأمر في جهة حكومية أو محلية.

1000 درهم لحجز مقعد

واشترطت دفع 1000 درهم كحجز مقعد لأبناء غير المواطنين من بدل الرسوم الدراسية المقررة على الطلبة الوافدين وهي 6000 درهم.

وأوضحت أن حجز المقعد يعتبر موافقة مبدئية وتُعتمد نهائياً بعد استكمال جميع شروط القبول من قبل الوزارة، ويتم إعلام ولي الأمر فور حضوره للمدرسة أثناء التقدم بطلب النقل.

ولفت إلى أن الاعتماد النهائي لنقل الطلبة على النظام يتم اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد بشهر يوليو، موضحة أن استكمال المستندات والوثائق الثبوتية المطلوبة للاعتماد تتمثل في الآتي:

تقديم الأوراق الثبوتية للطالب وولي الأمر، الشهادة الدراسية النهائية لجميع الطلبة، شهادة النقل وترك الدراسة من المدارس غير الحكومية، بعد الموافقة النهائية من الوزارة.

وأضافت الوزارة أن الطلبة والطالبات الدارسين في المدارس الخاصة بالمناهج الأجنبية والطلبة القادمين من خارج الدولة يشترط تقديمهم لإفادة دراسية أو معادلة الشهادة النهائية وتصديقها.