الجمعة - 13 ديسمبر 2019
الجمعة - 13 ديسمبر 2019

40 مبتكراً في مختبرات جمارك دبي

كشف مدير مركز الابتكار في دائرة جمارك دبي حسين الفردان، عن ارتفاع عدد المبتكرين في الدائرة خلال عامين إلى 40 مبتكراً من الجنسين، بعد أن كان العدد يقتصر على 9 مبتكرين فقط.

وأشار إلى تسجيل الإدارة 1100 فكرة خلال العامين الماضيين، خرجت من رحم مركز الابتكار عبر المختبرات والعصف الذهني، بواقع 50 فكرة لكل جلسة عصف، وفكرة ونصف يومياً، وطبق بعضها في عام 2018.

ولفت إلى أن واحة الابتكار في جمارك دبي تجسد أفكار الموظفين وتنفذها عبر الواقع المعزز والواقع الافتراضي، عن طريق صنع فيديوهات توضح الفكرة لتطبيقها لاحقاً، مبيناً أن الإدارة تتوجه إلى تطبيق الابتكار المفتوح، والذي يرى الإبداع ويتوقعه في كل شخص بالإدارة ويشجعه على تطبيق أفكاره.


ويحوي مركز الابتكار طابعات ثلاثية الأبعاد، وأنظمة الواقعين الافتراضي والمعزز، وشاشات إلكترونية تعرض 114 ابتكاراً تم تنفيذها والاستفادة منها في تسهيل حياة المراجعين وتيسير إجراءات العمل في الدائرة، ومن أهمها مشروع أول روبوت تفتيش نسائي في العالم، والطاولة الذكية، وعربة الكاشف الذكية، ونظام التفتيش عن بعد، وعربة التخليص الجمركي، والغواصة الذكية، وأول عربة تخليص جمركية لأصحاب الهمم في العالم، وأول طائرة بلا طيار ذكية للتفتيش الجمركي.

وقدمت واحة الابتكار 22 مبادرة في 2018، وفازت بـ 17 جائزة محلية وعالمية، كما فازت الإدارة في مؤتمر التميز العالمي في أبوظبي العام المنصرم.
#بلا_حدود