الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

حاضنات أعمال لرعاية الابتكارات الطلابية في الجامعات

كشفت وزارة التربية والتعليم عن إنشاء حاضنات أعمال لرعاية الابتكارات الطلابية، بالتعاون مع الجامعات المحلية، الحكومية والخاصة، على غرار مركز حاضنات الأعمال وتطوير الابتكارات في جامعة خليفة، حتى لا تتوقف الابتكارات الطلابية عند مرحلة محددة قبل أن ترى النور.

وقالت وكيلة الوزارة المساعدة لقطاع الرعاية والأنشطة الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، إن الهدف من مراكز حاضنات الأعمال في الجامعات، تطوير الابتكارات الطلابية وتحويلها إلى منتج إماراتي يرى النور في الأسواق، وينافس في الأسواق العالمية.

ولفتت الشامسي إلى استحداث الوزارة مادة الابتكار وريادة الأعمال في الجامعات الحكومية والخاصة، بالتعاون مع إحدى الجامعات العالمية المختصة، حيث تدرس المادة في عدد كبير من الجامعات الوطنية ضمن برنامج تدريبي، لافتة إلى أن الدفعة الثالثة من البرنامج تتلقى التدريبات في الوقت الحالي.


وأشارت وكيلة الوزارة إلى أنه يتم إعادة النظر في محتوى مادة الابتكار وريادة الأعمال حالياً لتكون هناك مناهج متكاملة (في المرحلة الثانوية) توافق بين المرحلتين الثانوية والجامعية.


يذكر أن مبادرة إدراج مادة الابتكار وريادة الأعمال في الجامعات أُطلقت بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بالتعاون مع مركز ستانفورد للمشاريع التعليمية بالولايات المتحدة الأمريكية، لتعزيز الفكر الريادي والابتكاري في مؤسسات التعليم العالي بكافة مكوناتها.