الثلاثاء - 18 يونيو 2024
الثلاثاء - 18 يونيو 2024

«صحة دبي»: حقنة جديدة لعلاج الاكتئاب

«صحة دبي»: حقنة جديدة لعلاج الاكتئاب

جانب من المؤتمر الدولي الـ 13 للصحة النفسية في دبي. (الرؤية)

أدخلت هيئة الصحة في دبي علاجاً جديداً، لبعض مرضى الاكتئاب والقلق، عبارة عن إبرة تعطى لثلاثة أشهر، تخفف الأعراض التي يعانون منها، بعد أن كان الدواء السابق يعطى لمدة أسبوعين أو شهر.

كشفت عن ذلك رئيسة شعبة الإمارات للصحة النفسية، رئيسة المؤتمر الدولي الـ 13 للصحة النفسية، الدكتورة سامية خوري، والتي أوضحت في تصريحات صحافية، أن إدخال العلاج يجنب المرضى المراجعين مشقة الحضور شهرياً للقسم، ويخفف الضغط الواقع على قسم الصحة النفسية.

وقالت إن القسم أدخل جهاز صدمات كهربائية جديد لعلاج مرضى الهوس والاكتئاب، وقد أثبت فاعلية عالية جداً في تنظيم إيقاع المخ، حيث يتم تخدير المريض بالكامل قبل الخضوع للصدمات الكهربائية، والتي لا تتعدى مدتها خمس دقائق.


وبيّنت خوري أن أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في المجتمع الإماراتي هي الاكتئاب والقلق بالنسبة إلى كبار السن، وفرط الحركة والانطوائية والعزلة للأطفال، محذرة من ترك الأطفال لساعات طويلة على الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، لأنهما من أهم الأسباب المؤدية للعزلة والعنف والتوتر والقلق.


على صعيد متصل، قال المدير العام لهيئة الصحة بدبي حميد محمد القطامي، في كلمته لدى المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس في دبي، إن سياسة الصحة النفسية المعتمدة لدى الهيئة، توفير الحماية وضمان حقوق المرضى والعاملين في المجال، وإنشاء جهة مركزية لإدارة وتنظيم الصحة النفسية، تشرف على تنفيذ جميع المبادرات التي تعمل عليها الهيئة.

ولفت إلى أن جهود هيئة الصحة بدبي لا تقف عند هذا الحد، إذ تتبنى الهيئة حزمة من المبادرات ضمن المحاور الرئيسة لاستراتيجيتها، تسعى من خلالها إلى توفير العناية الصحية النفسية المتكاملة في مستشفياتها ومراكزها الصحية وعيادتها الطبية، إلى جانب جهودها المتواصلة بشأن تمكين القائمين على الطب النفسي من التجهيزات والتقنيات اللازمة لتوفير أفضل سبل الرعاية والخدمات عالية الجودة.

* أحدث تطورات الطب النفسي

يناقش المؤتمر الدولي للصحة النفسية أحدث التطورات في مجال الطب النفسي، والعديد من الأبحاث والدراسات المحلية والعالمية حول كيفية التعامل مع الحالات الحرجة، وتسليط الضوء على أهم النتائج في هذا المجال بمختلف تخصصاته، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من العلماء والأطباء والمختصين المحليين والعالميين في مجال الصحة النفسية.