الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021

ماجد الزرعوني الذي قدم ابتكارات عدة لجمارك دبي أبرزها منظومة عين الصقر والأخطبوط والإنتربول الجمركي. (الرؤية)

ماجد الزرعوني الذي قدم ابتكارات عدة لجمارك دبي أبرزها منظومة عين الصقر والأخطبوط والإنتربول الجمركي. (الرؤية)

«عين الصقر» في جميع مطارات دبي العام المقبل

تطبّق مطارات دبي منظومة عين الصقر في جميع صالات المطارات، بما فيها مبنى مطار آل مكتوم وصولاً إلى إكسبو 2020.

وأوضح قائد فريق الأجهزة الداخلية في مبنى المسافرين 2، بإدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، ماجد عبدالواحد الزرعوني أن تعميم منظومة عين الصقر جاء بعد نجاح تطبيقها في مبنى مطارات دبي 1.2.3، لافتاً إلى أن الفكرة استحدثت لتنفذ في قطاع التفتيش، وتستهدف رصد المسافرين المشتبه بهم، والمعمم عليهم، والذين يشكلون خطورة على الدولة عن بعد، عبر كاميرات المراقبة الذكية في مطار دبي. وأفاد بأن عين الصقر نظام متكامل يتضمن 280 كاميرا ذكية في كل مبنى من مطارات دبي 1.2.3 بتقنيات متطورة، ويعتمد على تحديد إيماءات لغة الجسد للمسافرين وتحديد المستهدفين منهم ويتضمن النظام أسلوب اتصال تقني لاسلكي وكادر بشري مختص.

وأشار الزرعوني إلى أن تطبيق التقنية بدأ في عام 2008 واكتمل التنفيذ في عام 2009، وتم من خلالها إحباط عمليات تهريب جمركي وجنائي عدة، ومن أبرز القضايا التي أسهمت عين الصقر في كشفها، قضية سارق الحقائب في 2012.

وابتكر قائد فريق الأجهزة الداخلية في مبنى المسافرين 2، مشروع الإنتربول الجمركي، وهو مقترح اعتمد في «مجلس محمد بن راشد الذكي»، وقُبِل في نظام حكومة دبي للاقتراحات، وأحيل للجهات المعنية الاتحادية المختصة للاعتماد.

ويوفر الإنتربول الجمركي قاعدة لنظام متكامل على مستوى الدولة خاص بإجراءات الجمارك، سواء شحن أو منافذ برية وبحرية وجوية، كما يهدف إلى تبادل المعلومات في مجال التهريب الجمركي لحظياً، ومن المتوقع التنفيذ في إكسبو 2020. وقدم الزرعوني ابتكارات عدة لجمارك دبي وخارجها على مستوى الإدارات المحلية والحكومة الاتحادية أبرزها: منظومة عين الصقر، مشروع ابتكار الأخطبوط، برق جمارك دبي والإنتربول الجمركي.

وأفاد الزرعوني بأن الإنتربول الجمركي، هو المشروع الأحدث الذي تمت إحالته إلى مجلس الوزراء لاستصدار تشريع بخصوصه، وسيتم تعميمه على مستوى الدولة.
#بلا_حدود