الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
«صحة دبي»: المنظار المزدوج لعلاج حصيات الكلى الكبيرة

«صحة دبي»: المنظار المزدوج لعلاج حصيات الكلى الكبيرة

«صحة دبي»: المنظار المزدوج لعلاج حصيات الكلى الكبيرة

بدأت هيئة الصحة في دبي باستخدام تقنية المنظار المزدوج لعلاج حصيات الكلى الكبيرة في مستشفى دبي، لتكون بذلك أول مؤسسة صحية تستخدم هذه التقنية على مستوى القطاعين العام والخاص في دبي.

وأكد استشاري جراحة المسالك البولية بمستشفى دبي الدكتور ياسر السعيدي على أهمية هذه التقنية التي تساعد الأطباء على تفتيت الحصى من خلال فتحة واحدة لا يتعدى قطرها 1.5 سنتيمتراً بدلاً من إجراء أكثر من فتحة في الحالات المعقدة، والتي يكون فيها كمية الحصيات كبيرة ومنتشرة في الكلية.

وقال السعيدي إن مستشفى دبي تمكن عبر هذه التقنية من إجراء 20 عملية لحالات مرضية مختلفة تكللت جميعها بالنجاح التام، مستعرضاً المميزات العديدة لهذه التقنية التي تساهم في تقليل عدد التداخلات الجراحية لاستكمال إزالة الحصيات من الكلى، ما يؤدي إلى تقليل مكوث المريض داخل المستشفى وبالتالي خفض تكلفه العلاج على المريض وعودته إلى العمل وممارسة حياته الطبيعية بشكل أسرع.

كما وفرت هذه التقنية على الأطباء الوقت والجهد اللازمين لإجراء العملية، إضافة إلى دورها الكبير في تقليل مخاطر التخدير على المريض مقارنة بالعمليات السابقة، مما يساعد طبيب التخدير على مراقبه المريض أثناء العملية بشكل أفضل.

وأوضح السعيدي أن قسم المسالك البولية بمستشفى دبي بدأ باستخدام المنظار الجراحي في استئصال سرطان البروستات لأول مرة نهاية عام 2018، لافتاً إلى أنه تم إجراء ثلاث عمليات من هذا النوع تكللت جميعها بالنجاح، لافتاً إلى إمكانية استخدام المنظار الجراحي في عمليات سرطان الكلى والحصى والعمليات الترميمية للكلية وخاصة لمن يعانون من عيوب خلقية.ياسر السعيدي: تقليل التدخلات الجراحية ونجاح 20 عملية
#بلا_حدود