الجمعة - 24 مايو 2024
الجمعة - 24 مايو 2024

استخلاص المياه من الأبخرة باستخدام أملاح المريخ

استخلاص المياه من الأبخرة باستخدام أملاح المريخ
أعلن مركز محمد بن راشد لأبحاث المستقبل عن اكتمال 35 بحثاً علمياً ضمن «تحدي محمد بن راشد لاستيطان الفضاء» الأول من نوعه على مستوى العالم، والذي ينظم بالتعاون مع منصة «جوانا» المبتكرة لتمويل البحث العلمي.

وتم اختيار هذه المشاريع بناء على عملية تقييم أجراها المشاركون في المبادرة البالغ عددهم 275 خبيراً من أبرز الجامعات والمراكز البحثية العالمية في مختلف دول العالم.

وتشمل قائمة المشاريع دراسة عمل عليها الدكتور خافيير مارتن توريس من جامعة لوليا للتكنولوجيا في السويد لاستخلاص المياه من الأبخرة في سطح المريخ باستخدام الأملاح التي تمتص الرطوبة من الهواء عند مستويات معينة من الحرارة وتحولها إلى مياه يمكن استخدامها في الفضاء.


ومن المشاريع أيضاً دراسة علمية ترتكز على هندسة التكنولوجيا الحيوية للنباتات الإلكترونية الخارقة، أعدها العالمان تارا كريمي وموجي كريمي من شركة «سيمفيتا فاكتوري» المتخصصة في تطوير الحلول المبتكرة في قطاعات الكيمياء والبيولوجيا وتطبيقاتهما المتنوعة في الفضاء والأرض.


ويمكن الاستفادة من هذا النموذج بمعدل كيلوغرام واحد من ثاني أكسيد الكربون يستنشقه رائد الفضاء يومياً، من خلال جمعه ومعالجته وإعادة تدويره إلى مكونات مفيدة خلال السفر إلى الفضاء.

ويساعد بحث ثالث على تطوير تكنولوجيا روبوتية جديدة تستخدم الطاقة الشمسية الحرارية لإنتاج مواد البناء المتشابكة.