الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

فزاعة ذكية لطرد الطيور بتقنية ليزر صديقة للبيئة

استعرض مؤتمر مكافحة آفات الصحة العامة بأبوظبي، عدداً من الابتكارات، أبرزها فزاعة ذكية لطرد الطيور بتقنية الليزر صديقة للبيئة تعرض لأول مرة في الإمارات.

وتنقسم الفزاعة الذكية إلى نوعين، أحدهما مخصص للاستخدام العام والآخر تحت مسمى «أوتونوميك» وينحصر استخدامه في المطارات حول العالم حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية، وهو قادر على الحركة وملاحقة الطيور تلقائياً دون تدخل العنصر البشري.

وكشف مدير التبادل التجاري لمجموعة بويكر (العارضة للتقنية) كريم بيوض، أن «الفزاعة» معدة للاستخدام في المطارات، الحدائق، المنتجعات السياحية والمزارع، وتعتمد على تقنية الـ «أجريلايزر» التي تطلق أشعة ليزرية تمنع الطيور من التجمع واستيطان المكان.


وحول فعالية الجهاز في إبعاد الطيور دون الإضرار بها أكد أنه آمن تماماً، وسهل الاستخدام وصديق للبيئة ولا يعتمد على أي مواد كيميائية أو انبعاثات سامة.


مبيدات آمنة

وابتكرت شركة «إيكو فار» لمكافحة الحشرات أحدث تقنية فعالة للتخلص من الحشرات الطائرة في المنازل تعتبر الأكثر أماناً للاستخدام من قبل الأفراد بحسب مسؤول التسويق لدى الشركة دينيس ماتاي والتي تعرض منتجها على هامش مؤتمر مكافحة الآفات.

وأوضح ماتاي أن الجهاز لا يستهلك إلا طاقة البطاريات ولا يحتاج إلى صيانة دائمة، ويعتمد على مواد سائلة بديلاً عن الجل، إلى جانب أنه لا يترك أي لطخات أو آثار في المكان كما يحمي من الحشرات لمدة تزيد عن ٣ أشهر.

وذكر أن هذه التقنية تتواجد في الإمارات لأول مرة، إلا أنها معتمدة في أمريكا، لافتاً أن أحد أهم ميزاتها هي خلوها من السموم ولا تتطلب من السكان إخلاء المنزل إذ لا تنبعث منها أي غازات أو روائح على الإطلاق.

الإلزام بالرخصة أبريل الجاري

كشف مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في مركز إدارة النفايات أبوظبي، «تدوير» المهندس محمد المرزوقي عن مشروع إلزام كافة الشركات العاملة في مجال آفات الصحة العامة والعاملين فيها من كل الفئات مروراً بالمديرين، المشرفين، الفنيين والعمال، بالحصول على رخصة مزاولة المهنة بدءاً من منتصف أبريل الجاري، مشيراً إلى أن عدد الشركات المعتمدة في الإمارة يصل إلى 100 شركة.

وبين أن صلاحية الرخصة تمتد لعامين، وهي صادرة من مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، للتأكد من امتلاك جميع العاملين في المجال للخبرات اللازمة والصحيحة لاستخدام المبيدات بأنواعها في الأماكن المخصصة لها وبكميات مضبوطة لا تؤدي إلى أي أضرار.

95 % إنجاز قاعدة بيانات «تدوير»

سجلت قاعدة بيانات إدارة المكافحة المتكاملة الإلكترونية للآفات التي أطلقتها «تدوير» نحو 95 في المئة من آفات الصحة العامة حتى الآن بحسب المهندس محمد المرزوقي، لافتاً إلى أن ربط الحالات المرضية مع الناقل نتج عنه سيطرة كاملة قللت من استخدام المبيدات ومن وجود البؤر نفسها.

وتعمل قاعدة البيانات الإلكترونية على توثيق وتحليل النتائج التي ترد إلى «تدوير» ما يمكنها من توجيه العمل الميداني وربط الإحصائيات والدراسات المتعلقة بآفات الصحة العامة وإعداد الخطط الاستباقية لمكافحتها.

المطالبة بمساقات جامعية لمكافحة الآفات

شدد مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير» المهندس محمد المرزوقي، على الحاجة الملحة لاستحداث مساقات جامعية متخصصة في مجال مكافحة الآفات في الدولة، يتم من خلالها إعداد كوادر وطنية مؤهلة، لافتاً إلى عدم وجود مجال متخصص في إدارة مكافحة الآفات في الجامعات المحلية، وأشار إلى قلة الخبراء في مجال مكافحة آفات الصحة العامة في الدول العربية بصفة عامة.