الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

أطفال يشاركون في تصميم المرافق العامة بالشارقة

أطفال يشاركون في تصميم المرافق العامة بالشارقة
نظم مجلس الشارقة للتخطيط العمراني ومكتب الشارقة صديقة للطفل، ورشتي عمل استهدفت الأولى الأطفال واليافعين، فيما استهدفت الثانية المهندسين والمعماريين، ضمن المبادرة المشتركة التي أطلقتها الجهتان لإشراك الأطفال واليافعين في تخطيط المرافق العامة في إمارة الشارقة ورسم المستقبل العمراني للإمارة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

وعرفت الورشة الأولى بحضور عدد من المهندسين والفنيين، على أهداف المبادرة، وأهمية التخطيط العمراني المراعي لفئات المجتمع كافة، وخاصة الأطفال واليافعين بفئاتهم وقدراتهم المختلفة، وكيفية إشراكهم في عملية تصميم المرافق العامة وأهم عناصرها.

أما الورشة الثانية، فتطرقت بمشاركة نحو 50 طفلاً ويافعاً في مدرسة الإبداع العلمي الدولية بالشارقة، إلى أهداف المبادرة ودورهم في وضع تصاميم وخطط لتطوير الأماكن العامة في الإمارة، تلتها جلسة عصف ذهني تبادل خلالها المشاركون الأفكار والتصورات للمشروع، وتحدثوا عن الخيارات والمزايا التي يرغبون في وجودها في هذه المرافق.


وبعد تقسيم المشاركين إلى مجموعات من ثلاثة أفراد، عملوا على مدى يوم ونصف على تصميم وبناء نماذج للأماكن العامة في إمارة الشارقة باستخدام اللعبة الإلكترونية المشهورة «ماينكرافت».


وقدم المشاركون أفكاراً مبتكرة صممت لضمان سلامة الأطفال، وسعادتهم، وتضمنت النماذج مساحات خضراء واسعة وأماكن مظللة وأعمدة إنارة، ومقاعد، فضلاً عن مقترحاتهم لأنظمة إدارة النفايات الصلبة للحفاظ على البيئة.