الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الذكاء الاصطناعي في منتدى «مبادلة وأشباه الموصلات»

الذكاء الاصطناعي في منتدى «مبادلة وأشباه الموصلات»

جانب من جلسات منتدى شركة مبادلة للاستثمار ومؤسسة أبحاث أشباه الموصلات. (الرؤية)

عرضت جامعة خليفة في أبوظبي أمس أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في الأنظمة الذكية والدوائر الكهربائية واستخدامات التعلم الذكي، ضمن جلسات منتدى شركة مبادلة للاستثمار ومؤسسة أبحاث أشباه الموصلات، وذلك خلال جلسات حوارية جمعت أفضل علماء العالم من القطاعات الأكاديمية والصناعية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وحدد الرئيس التنفيذي في قطاع التكنولوجيا والصناعة والتعدين في شركة مبادلة للتنمية، أحمد يحيى الإدريسي، الأسس التي يستند إليها الإبداع في سبع صفات على الباحث والمبتكر التحلي بها، أهمها الثقة بالنفس، الذكاء العاطفي، التمسك بالقيم، الإيجابية، الإصرار، تحديد الهدف والتصالح مع الفشل.

وأكد أن ما كان مستحيلاً في السابق أصبح ممكناً اليوم وقد يتطور لاحقاً، مضيفاً «لا نستغرب إمكانية تحميل فيلم كامل من الإنترنت على الهاتف الذكي بغضون 30 ثانية فقط، كما توجد شرائح ذكية متطورة للغاية يمكنها قراءة كمية كبيرة من المعلومات».


ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي اقتحم مجالات لم يكن أحد يعتقد أن تكون فاعلة فيه، إذ ابتكر الباحثون حساسات خاصة لقراءة تعابير وجه سمك السلمون لتغذيته حسب حاجته، أما في القطاع الطبي فطورت أجهزة تمكن المريض من الحصول على أفضل مستوى من الرعاية الصحية منزلياً دون الاعتماد على الطبيب.


وذكر نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور عارف سلطان الحمادي، أن لدى الجامعة أفضل المختبرات من ناحية الغرف النظيفة التي تصنع فيها أشباه الموصلات وهي من أفضل الغرف النظيفة الموجودة في المنطقة.