الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«الصحة»: 3 أجهزة جديدة لكشف الأدوية المغشوشة في منافذ الدولة

«الصحة»: 3 أجهزة جديدة لكشف الأدوية المغشوشة في منافذ الدولة

خلال افتتاح مؤتمر الإمارات الدولي الثالث حول مكافحة التزييف في المنتجات الطبية بدبي. (الرؤية)

تعتزم وزارة الصحة ووقاية المجتمع تزويد منافذ ومعابر الدولة بثلاثة أجهزة جديدة لكشف الأدوية المغشوشة والرديئة الجودة «Truscan تروسكان» نهاية العام الجاري، ليرتفع عددها إلى 12 جهازاً.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدكتور أمين الأميري، أن نسبة الغش الدوائي في الإمارات ضئيلة جداً، وأن معظم التجاوزات تتم عبر حقائب المسافرين.

جاء ذلك خلال مؤتمر الإمارات الدولي الثالث حول مكافحة التزييف في المنتجات الطبية، تحت رعاية وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن بن محمد العويس، بمشاركة 1180 خبيراً ومتخصصاً من مختلف دول العالم والعديد من الهيئات العالمية.


وأشار الأميري إلى أن الإمارات أول دولة في العالم تنشئ نظاماً ذكياً لليقظة الدوائية من خلال الهواتف الذكية بالتعاون مع الهيئة البريطانية للدواء،


وأعلن عنه قبل خمسة أشهر في جنيف باسم uae radar، وطُبق داخل الدولة في أبريل 2018.

ويستطيع أي فرد إبلاغ الوزارة بثوان قليلة من خلال النظام عن التفاعلات الدوائية أو مشاكل الدواء أو وجود أي دواء مغشوش، إذ تدرج الوزارة تلك التحذيرات مباشرة ضمن نظام «أوبسالا»، وهي منظمة دولية تابعة لمنظمة الصحة العالمية في السويد، معنية بالتأثيرات الدوائية، ليتم تعميمه خلال ثوان أيضاً على مستوى دول العالم.

وتطرق الأميري إلى اكتشاف الكثير عن خفايا ومخاطر الأدوية المغشوشة، إذ تبين أنها تضم عناصر ثقيلة مثل الزئبق والألمنيوم والرصاص، وتحتوي على سموم منها سم الفئران، أو سائل تبريد السيارات، وصبغ الجدار والشمع المستخدم في تنظيف الأرض.