الاثنين - 27 مايو 2024
الاثنين - 27 مايو 2024

قانون لترخيص الدراجات الترفيهية بالشارقة

قانون لترخيص الدراجات الترفيهية بالشارقة
تعتزم شرطة الشارقة إصدار قانون لترخيص الدراجات الترفيهية، للتقليل من المخاطر الناتجة عن الاستخدام العشوائي لهذه الدراجات.

وكشف رئيس قسم ترخيص السائقين بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، المقدم ماجد النعيمي، عن انتهاء وضع التصور النهائي المتعلق باستخراج رخص القيادة لمستخدمي الدراجات الترفيهية في المناطق الصحراوية السياحية، وعرض المقترح على أكثر من جهة اختصاص في الإمارة لإبداء ما تراه مناسباً والأخذ بمساهماتها وآرائها.

وأكد سعي شرطة الشارقة للحفاظ على سلامة قائدي الدراجات، وفق أعلى المعايير الدولية المتبعة، وإلزام مالكي الدراجات الترفيهية بالشروط والإجراءات والضوابط التي تضمن الاستخدام الآمن.


وتشمل شروط الترخيص للأفراد ألا يقل سن المتقدم للرخصة عن 17 عاماً، وأن تكون الدراجة صالحة للاستعمال، وإثبات الصلاحية بموجب تقرير فحص فني صادر عن الجهة المختصة.


كما يشترط أن يكون طالب الترخيص مالكاً للدراجة أو حائزاً لها حيازة مشروعة، وأن يسدّد الرسم المقرر، على أن تكون الدراجة مناسبة لاستخدامه، إلى جانب أن يكون لائقاً صحياً لقيادة هذه النوعية من الدراجات، وأن يكون ملماً بقواعد تشغيلها وقيادتها، وأن يرتدي الملابس المخصصة.

وأضاف النعيمي أن آلية تجديد الرخصة ستتم بشكل دوري وسنوي، إلى أن يبلغ عمر حاملها 21 عاماً فيحق له حينها الحصول على رخصة صالحة لمدة عشرة أعوام، شريطة أن يجتاز الاختبارين النظري والعملي الخاصين بالحصول على الرخصة.